سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام المسبوق بالصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالمسبوق
- سؤال وجواب | درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن . )
- سؤال وجواب | مخطوبتي كانت على علاقة مع صديقٍ لها، فهل أكمل معها؟
- سؤال وجواب | أصبت بالقلق والخوف من الأمراض بعد إصابة قريبتي بذلك!
- سؤال وجواب | هل شهر رمضان له أثر على الأحلام
- سؤال وجواب | معارضة الأهل من الزواج بفتاة مطلقة
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بأعصابي عند حدوث مصيبة؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل عند تناول دوفاستون في نفس الشهر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
- سؤال وجواب | تفسير: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك.
- سؤال وجواب | بغض الكافر لدينه لا يستلزم عدم محبته لقرابته
- سؤال وجواب | لماذا لم أحمل مرة ثانية
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (المؤتفكات)
- سؤال وجواب | الأموال المحفوظة في البنك وفوائدها
- سؤال وجواب | غثيان ودوخة وآلام عند انحناء الرأس وإجهاد. فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في إحدى فتاواكم قلتم: "وأما من سبق بركعة، أو ركعتين هل يقرأ السورة بعد الفاتحة عند قيامه لقضاء ما فاته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقراءة السورة بعد الفاتحة، ليست واجبة إجماعا، فسواء قلنا إن ما يقضيه المسبوق هو أول صلاته، أو آخرها.

فإنه لا يجب عليه قضاء السورة بعد الفاتحة باتفاق؛ إذ إنها لا تجب عليه لو أدرك الصلاة من أولها، وهذا واضح.

وإنما الخلاف في استحباب قضاء السورة، وقد ذهب كثير من العلماء إلى أنه يقضي السورة بكل حال، سواء قلنا إن ما يقضيه هو أول صلاته، أو آخرها، وهو الأولى والأحوط، فإنه مذهب الجمهور، وذهب البعض إلى أنه إنما يقرأ الفاتحة ولا يزيد عليها، على القول بأن ما أدركه هو أول صلاته، وما يقضيه هو آخرها، وهذا قول إسحاق والمزني، وقواه ابن حجر.

قال الشوكاني في نيل الأوطار نقلاً عن الحافظ: وقد عمل بمقتضى اللفظين أي: فاقضوا، وأتموا، الجمهور، فإنهم قالوا: إن ما أدرك مع الإمام هو أول صلاته، إلا أنه يقضي مثل الذي فاته من قراءة السورة مع أم القرآن في الرباعية، لكن لم يستحبوا له إعادة الجهر في الركعتين الباقيتين، وكان الحجة فيه قول علي عليه السلام: ما أدركت مع الإمام فهو أول صلاتك، واقض ما سبقك به من القرآن.

أخرجه البيهقي.

وعن إسحاق والمزني: أنه لا يقرأ إلا أم القرآن فقط، قال الحافظ: وهو القياس.

انتهى.وبما مرَّ تعلم أننا إن قلنا أن ما يقضيه المسبوق هو أول صلاته، فلا إشكال في استحباب قضاء السورة في حقه، وإن قلنا هو آخرها ففي القضاء خلاف مر بك، والقياس كما قال ابن حجر أنه لا يقضي السورة، ولو قضاها خروجا من الخلاف، واتباعا للجمهور، فهو حسن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | غثيان ودوخة وآلام عند انحناء الرأس وإجهاد. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ماء الورد. هل هو نافع للوجه أم ضار؟
- سؤال وجواب | متى يتغير مناخ جزيرة العرب؟ وما هو مصير أتباع الدجّال؟
- سؤال وجواب | لا أجد تقديراً من أهلي رغم خدمتي لهم!
- سؤال وجواب | هل يحتمل حدوث الحمل أثناء تناول عقار الدوفاستون؟
- سؤال وجواب | ما هي المعدلات الطبيعية للسكر بعد الأكل مباشرة وبعد ساعتين؟
- سؤال وجواب | إنقاص الوزن مع تعاطي دواء هرمون الغدة الدرقية وسرطان الثدي
- سؤال وجواب | أمارس ريجيماً قاسياً وألاحظ اضطراباً في نقص الوزن!
- سؤال وجواب | تطلب منه والدته السفر معها، ووالده ينهاه
- سؤال وجواب | حكم المأموم إذا لم يدرك ركنين في إحدى الركعات مع إمامه
- سؤال وجواب | لم أوفق بوظيفة إلى الآن . كيف أشغل نفسي بما ينفعني في ديني ودنياي؟
- سؤال وجواب | التسمية باسم كزافييه توبياس والتي تعني (المولود في النجم) .
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل ولكني أعاني من التهاب فطري!
- سؤال وجواب | زاد وزني بسبب جلوسي الطويل أمام الكمبيوتر. فما الحل؟
- سؤال وجواب | سفر المسلمة للعمل في بلاد الكفر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل