سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من دخل مسجداً قد صلي فيه وأراد الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كراهية رد الطيب
- سؤال وجواب | مصاب بالصرع والأشعة الأخيرة تثبت خلوي من الأعراض!
- سؤال وجواب | أعطى ولده مالا لشراء سيارة ثم طلب ماله بعد بيعها
- سؤال وجواب | ما المقصود باليوم في حديث من قال: لا إله إلا الله . في يوم مائة مرة
- سؤال وجواب | الغربة جعلتني أعتزل الناس وأحب الوحدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نفور الفتاة من الخاطب بمجرد تقدمه إليها، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل هناك حل لفرط التعرق الذي يتعبني صيفا وشتاء؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الابتكار وإن كنت أجيد التقليد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المسافر المقيم في بلد لحاجة ولا ينوي الإقامة المطلقة
- سؤال وجواب | وفاء الواعد بوعده
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجانب الأيسر من الجسم عند الجوع
- سؤال وجواب | أثر انحراف العمود الفقري في أعراض انضغاط الجذر العصبي
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول البركة في الرزق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بأحد مذهبي العلماء في مدة السفر التي تبيح الجمع والقصر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجوز إقامة الصلاة مرتين لصلاة واحدة في المسجد، مثلاً لصلاة الظهر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمقصودك من السؤال غير واضح تماماً، فأما إذا كان مقصودك هو أداء ألفاظ الإقامة للصلاة الواحدة إذا أقيمت مرتين بحيث يفرغ من الإقامة ثم يعيدها فلا نعلم دليلاً على مشروعية هذا، بل المشروع الذي ثبتت به السنة وتواتر هو إقامة الصلاة مرة واحدة، فالزيادة على ذلك مما لم يأذن به الله ، وهي داخلة في عموم قوله صلى الله عليه وسلم الثابت في الصحيحين: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

وأما إذا كان المقصود من السؤال هو إقامة الصلاة للجماعة الثانية، بمعنى أن الجماعة الثانية هل تكتفي بإقامة الجماعة الأولى أو يقيمون الصلاة لأنفسهم؟ فقد بينا حكم الجماعة الثانية في الفتوى رقم:

59217.


وأما إقامتهم الصلاة فمشروعة وكذا يشرع لهم الأذان أيضاً لثبوت ذلك عن أنس رضي الله عنه، وعليه فإنهم يؤذنون ويقيمون ولا يكتفون بإقامة الجماعة التي قبلهم، وقال بعض أهل العلم بخلاف ذلك.

وقد حرر ابن قدامة المسألة فقال في المغني: ومن دخل مسجداً قد صلي فيه فإن شاء أذن وأقام نص عليه أحمد؛ لما روى الاثرم وسعيد بن منصور عن أنس: أنه دخل مسجداً قد صلوا فيه فأمر رجلا فأذن بهم وأقام.

فصلى بهم في جماعة.

وإن شاء صلى من غير أذان ولا إقامة، فإن عروة قال: إذا انتهيت إلى مسجد قد صلى فيه ناس أذنوا وأقاموا، فإن أذانهم وإقامهتم تجزئ عمن جاء بعدهم، وهذا قول الحسن والشعبي والنخعي، إلا أن الحسن قال: كان أحب إليهم أن يقيم، وإذا أذن فالمستحب أن يخفي ذلك ولا يجهر به، لئلا يغر الناس بالأذان في غير محله.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وفاء الواعد بوعده
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجانب الأيسر من الجسم عند الجوع
- سؤال وجواب | أثر انحراف العمود الفقري في أعراض انضغاط الجذر العصبي
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول البركة في الرزق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بأحد مذهبي العلماء في مدة السفر التي تبيح الجمع والقصر
- سؤال وجواب | صلاة المسافر في القطار
- سؤال وجواب | تستحب جماعة النساء
- سؤال وجواب | معنى حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى)
- سؤال وجواب | زوجي يعمل دون كلل . ومع ذلك أمورنا متعسرة!
- سؤال وجواب | مقدار مسيرة اليوم بالكيلوات
- سؤال وجواب | درجة حديث (.على مثلها فاشهد أو دع)
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من البغض الشديد على من سخروا مني
- سؤال وجواب | أشعر بألم في كتفي ورقبتي فهل يجب علي زيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يتصرف تصرفات غير منضبطة، فكيف نرشده؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل