سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب الأحناف في القراءة خلف الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استحباب إضجاع الذبيحة لأجل إحسان الذبح وليس بشرط في صحة الذكاة.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في كعب الرجل، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع الجماعة أفضل من القصر0
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معنى كون النبي متواصل الأحزان
- سؤال وجواب | طائرته ستقلع بعد العصر وتصل بعد العشاء فكيف يصلي هو وامرأته
- سؤال وجواب | المهاجر للعمل هل يجمع ويقصر أم يتم الصلاة
- سؤال وجواب | معنى حديث (نية المؤمن خير من.)
- سؤال وجواب | معنى حديث: لعن الله من غير منار الأرض
- سؤال وجواب | دلالة لفظ أربعين يوما. أربعين ليلة في الأحاديث
- سؤال وجواب | هل نقص الحديد بالدم من أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: "إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع"
- سؤال وجواب | أسباب مشكلة العرق وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عرق حول الجهاز التناسلي، وكبر في حجم الثديين، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد ووقت واحد
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هو الدليل عند أبي حنيفة على عدم جواز قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة؟ وهل هو جائز عدم قراءة الفاتحة حتى في الصلاة السرية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمذهب الأحناف أن المأموم لا يقرأ خلف الإمام، سرية كانت الصلاة أو جهرية، جاء في فتح القدير وهو من كتب الأحناف: قال محمد: لا قراءة خلف الإمام فيما جهر وفيما لم يجهر فيه، بذلك جاءت عامة الأخبار، وهو قول أبي حنيفة.

اهـ.
وجاء في مجمع الأنهر وهو من كتبهم أيضا: ولا يقرأ المؤتم خلف الإمام في السرية والجهرية، بل يستمع وينصت، من الإنصات بمعنى السكوت، خلافا للشافعي.

ثم استدل على ذلك فقال: ولنا قوله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا [الأعراف:204 ].

وقوله صلى الله عليه وسلم: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة.

وردُّوا الاستدلال بحديث: ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن.

فقالوا: يحمل على غير حال الاقتداء جمعا بين الأدلة، بل يقال القراءة ثابتة من المقتدي شرعا، فإن قراءة الإمام له قراءة، فلو قرأ لكان له قراءتان في صلاة واحدة وهو غير مشروع.

اهـ من فتح القدير.
فهذه بعض أدلة الأحناف في هذه المسألة، ويطول عرض ردود الآخرين عليهم.
والراجح أن المأموم يقرأ في السرية، ولا يقرأ في الجهرية،وهو مبين في الفتوى رقم: 4826، والفتوى رقم: 1637.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب مشكلة العرق وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عرق حول الجهاز التناسلي، وكبر في حجم الثديين، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد ووقت واحد
- سؤال وجواب | معنى: رب كل شيء ومليكه
- سؤال وجواب | شرح حديث: إني رأيتُ الليلةَ في المنام ظلةً تنطِف السمنَ.
- سؤال وجواب | سكان جدة هل يشرع لهم القصر في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | هل تطيع زوجها الذي يكذب ولا يصلي
- سؤال وجواب | يستجاب الدعاء ما لم يعجل المرء
- سؤال وجواب | ما سبب تعرق الطفل الشديد عند النوم؟
- سؤال وجواب | هل يستطيع مريض الذهان الحصول على رخصة قيادة؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف يظن صدق نفسه فبان الأمر بخلاف ذلك
- سؤال وجواب | يجوز للوالد أن يرجع فيما أعطاه لولده
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني المراهق؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة الأملاك للزوجة والبنات دون غيرهم من الورثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل