سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صلاة المسافر خلف المقيم مع اختلاف النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القاسم وإبراهيم لم يردا في حديث خير الأسماء، فلماذا سمى بهما النبي صلى الله عليه وسلم ولديه؟
- سؤال وجواب | كيفية شكر النعم، والتحذير من عواقب وأضرار الزنا
- سؤال وجواب | لدي أعراض مزعجة مثل حرارة في الصدر وكثرة تجشؤ وقلق
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة صغيرة في الثدي شبه كروية، أنا خائفة وحائرة.
- سؤال وجواب | حكم الرجوع إلى شيخ لتسمية المولود وتحديد بأي حرف يبدأ
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عَرْفان " وبــ " أيمن " .
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الماضي المؤلم من قسوة الوالد وسوء معاملته
- سؤال وجواب | دعوة من ألحد بعد إسلامه
- سؤال وجواب | ينتابني ألم في صدري عند التنفس بعمق يصاحبه ألم في عظامي عند المشي
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في ألفاظ بعض الروايات مع اتحاد السند سببه الرواية بالمعنى
- سؤال وجواب | العمل في شركة تزود الجامعات والمطارات والبنوك الربوية بخدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | صديقي الذي أحبه ابتعد عن الله !
- سؤال وجواب | كيف يتكيف جهازي العصبي مع إزعاج البيئة المحيطة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بـــ " محمد إبراهيم " أو " محمد عيسى " ونحو ذلك ؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أدركت الإمام في الركعة الثانية من المغرب، ودخلت معه بنية الظهر، لأنني كنت في سفر، فهل صحيح ما فعلته؟ وكيف أتم ما فاتني بعد السلام؟ وهل آتي بركعة وتشهد، ثم ركعة وتشهد؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمفتي به عندنا أن اختلاف نية الإمام ونية المأموم لا يضر, فتصح الظهر خلف المغرب, أو العكس, وهذا هو مذهب الشافعية, كما سبق في الفتوى رقم:

133029

.وقال النووي في المجموع: ولو صلى الظهر خلف المغرب جاز باتفاق ـ أي عند الشافعية.وبناء على ما سبق, فاقتداؤك في الظهر بمن يصلي المغرب يعتبر صوابا على القول الراجح عندنا, لكن عليك أن تصلي الظهر أربعا مادمت قد اقتديت بإمام مقيم, قال النووي في المجموع: ولو نوى الظهر خلف من يصلي المغرب في الحضر أو السفر، لم يجز القصر بلا خلاف، ذكره البغوي وغيره، ومتى علم أو ظن أن إمامه مقيم لزمه الاتمام.

اهـ.وراجع في ذلك الفتوى رقم:

194329

.وفي خصوص كيفية قضاء ما فاتك من الصلاة, فإنك تجعل ما أدركته مع الإمام أول صلاتك بناء على الراجح عندنا، كما سبق في الفتوى رقم:

96203.

وعلى أنه أول صلاتك فإنك بعد سلام إمامك تأتي بركعة تقوم فيها بعد السجدتين بلا تشهد، لأنها الثالثة، ثم بركعة تتشهد فيها وتسلم، لأنها الرابعة، وننبه إلى أن قراءة الإمام للسورة في الركعة الثانية مجزئ عنك, وإذا كنت قد قرأت بسورة ـ بعد الفاتحة ـ في ثالثة المغرب، فذاك يكفي، وإلا فإنك تأتي في الركعة الأولي من ركعتي القضاء بفاتحة, وسورة، جاء في أسني المطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: ولو أدرك معه ركعتين من رباعية، ثم قام للركعتين الأخيرتين قرأ السورة فيهما، لئلا تخلو منها صلاته، ولأن إمامه لم يقرأها فيهما وفاته فضلها فيتداركها في الباقيتين, ثم محل ما تقرر كما أفهمه تعليله إذا لم يقرأ السورة في أولييه، فإن قرأها فيهما لسرعة قراءته وبطء قراءة الإمام، أو لكون الإمام قرأها فيهما، لم يقرأها في الآخرتين، قال الجويني: وعلى هذا لو أدركه في ثانية الرباعية وتمكن من قراءة السورة في أولييه لا يقرأها في الباقي، وإن لم يتمكن منها في ثانيته وتمكن منها في ثالثته قرأها فيها، ثم لا يقرؤها في رابعته.

انتهي.مع التنبيه على أن ترك قراءة السورة ـ بعد الفاتحة ـ لا يبطل الصلاة, ولو عمدا عند الجمهور، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

124147

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العمل في شركة تزود الجامعات والمطارات والبنوك الربوية بخدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | صديقي الذي أحبه ابتعد عن الله !
- سؤال وجواب | كيف يتكيف جهازي العصبي مع إزعاج البيئة المحيطة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بـــ " محمد إبراهيم " أو " محمد عيسى " ونحو ذلك ؟
- سؤال وجواب | الاحتكار. تعريفه.حكمه.وشروط تحققه
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للاكتئاب وعدم التركيز اللذان أعاني منهما.
- سؤال وجواب | حكم ضرب الدفوف يوم الجمعة بحجة أنه يوم عيد
- سؤال وجواب | هل الخوف الذي أعاني منه يمس عقيدتي؟
- سؤال وجواب | الأولى بإمامة الناس في الصلاة
- سؤال وجواب | لي صديق كذب علي وغرر بي وأكل مالي بالباطل، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق والطلاق في حال الغضب الشديد
- سؤال وجواب | حضر لمقر العمل ولم يكلف بعمل فهل يستحق الأجرة؟
- سؤال وجواب | المدة الشرعية لبيع العربون
- سؤال وجواب | قيمة الدينار الذي تتعلق به بعض الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | هل الميل والارتياح للخاطب بعد الاستخارة يعد عنصراً للقبول به؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل