سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم لحن الإمام في الصلاة، واللحن في تكبيرة الإحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القاسم وإبراهيم لم يردا في حديث خير الأسماء، فلماذا سمى بهما النبي صلى الله عليه وسلم ولديه؟
- سؤال وجواب | كيفية شكر النعم، والتحذير من عواقب وأضرار الزنا
- سؤال وجواب | لدي أعراض مزعجة مثل حرارة في الصدر وكثرة تجشؤ وقلق
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة صغيرة في الثدي شبه كروية، أنا خائفة وحائرة.
- سؤال وجواب | حكم الرجوع إلى شيخ لتسمية المولود وتحديد بأي حرف يبدأ
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عَرْفان " وبــ " أيمن " .
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الماضي المؤلم من قسوة الوالد وسوء معاملته
- سؤال وجواب | دعوة من ألحد بعد إسلامه
- سؤال وجواب | ينتابني ألم في صدري عند التنفس بعمق يصاحبه ألم في عظامي عند المشي
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في ألفاظ بعض الروايات مع اتحاد السند سببه الرواية بالمعنى
- سؤال وجواب | العمل في شركة تزود الجامعات والمطارات والبنوك الربوية بخدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | صديقي الذي أحبه ابتعد عن الله !
- سؤال وجواب | كيف يتكيف جهازي العصبي مع إزعاج البيئة المحيطة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بـــ " محمد إبراهيم " أو " محمد عيسى " ونحو ذلك ؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

تتسلط علي نية إعادة الصلاة إذا أخطأ الإمام، ولم يصحح، أو إعادة الوضوء إذا لمست ذكري في الغسل، أو إذا أخطأت في تكبيرة الإحرام، وأصبحت في ضيق إذا صليت مع الجماعة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاعلم أن الأصل صحة الصلاة، فلا تبطل إلا بيقين, فإذا شككت في حصول ما يبطلها, فلا تلتفت إليه, واستمسك بالأصل وهو الصحة حتى يثبت البطلان يقينا.

وراجع مبطلات الصلاة في الفتوى: 6403.وننصحك بالإعراض عن الوساوس, وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك علاج نافع لها.أما ما يتعلق بلحن الإمام, ولم يصلح, فإن كان اللحن في الفاتحة ولم يترتب عليه تغيير للمعنى, فلا يبطل الصلاة، وإن كان فيه تغيير للمعنى, فإنه يبطل الصلاة, ولا يجزئ الاقتداء بمن يقرأ به، ويرى بعض الفقهاء أن اللحن إذا كان غير متعمد لا تفسد به الصلاة على ما فصلناه في الفتوى:

160619

.وإن كان اللحن في غير الفاتحة, فإنه لا يبطل صلاة الإمام, ولا المأموم , إلا إذا كان مغيرا للمعنى، وكان عمدا.

وانظر التفصيل في الفتوى:

140830

.ومن مس ذكره أثناء الغسل انتقض وضوؤه, وعليه أن يتوضأ, فإن صلى بغير وضوء بطلت صلاته، وانظر الفتوى:

30438.

لكن لا يبطل الوضوء إلا بالتحقق من مس الذكر, فإن كان الأمرمجرد شك, فالوضوء صحيح.

وراجع الفتوى:

140510

.وبخصوص اللحن في تكبيرة الإحرام, فقد ذكر بعض أهل العلم أنه لا يبطل الصلاة مطلقا؛ كما سبق في الفتوى:

53681.

أما الضيق الذي تشعر به أثناء صلاة الجماعة, فهو من الشيطان ليحرمك من ثوابها, فإنه ثواب عظيم لا ينبغي لعاقل التفريط فيه.فاستعذ بالله تعالى من كيد الشيطان, ووسوته, وجاهد نفسك على المواظبة على الصلاة جماعة في المسجد.

وراجع المزيد عن هذا الموضوع في الفتويين:

38639�

34242.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العمل في شركة تزود الجامعات والمطارات والبنوك الربوية بخدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | صديقي الذي أحبه ابتعد عن الله !
- سؤال وجواب | كيف يتكيف جهازي العصبي مع إزعاج البيئة المحيطة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بـــ " محمد إبراهيم " أو " محمد عيسى " ونحو ذلك ؟
- سؤال وجواب | الاحتكار. تعريفه.حكمه.وشروط تحققه
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للاكتئاب وعدم التركيز اللذان أعاني منهما.
- سؤال وجواب | حكم ضرب الدفوف يوم الجمعة بحجة أنه يوم عيد
- سؤال وجواب | هل الخوف الذي أعاني منه يمس عقيدتي؟
- سؤال وجواب | الأولى بإمامة الناس في الصلاة
- سؤال وجواب | لي صديق كذب علي وغرر بي وأكل مالي بالباطل، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق والطلاق في حال الغضب الشديد
- سؤال وجواب | حضر لمقر العمل ولم يكلف بعمل فهل يستحق الأجرة؟
- سؤال وجواب | المدة الشرعية لبيع العربون
- سؤال وجواب | قيمة الدينار الذي تتعلق به بعض الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | هل الميل والارتياح للخاطب بعد الاستخارة يعد عنصراً للقبول به؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل