سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم عدم متابعة المأموم الإمام في سجدة التلاوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القاسم وإبراهيم لم يردا في حديث خير الأسماء، فلماذا سمى بهما النبي صلى الله عليه وسلم ولديه؟
- سؤال وجواب | كيفية شكر النعم، والتحذير من عواقب وأضرار الزنا
- سؤال وجواب | لدي أعراض مزعجة مثل حرارة في الصدر وكثرة تجشؤ وقلق
- سؤال وجواب | لاحظت كتلة صغيرة في الثدي شبه كروية، أنا خائفة وحائرة.
- سؤال وجواب | حكم الرجوع إلى شيخ لتسمية المولود وتحديد بأي حرف يبدأ
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عَرْفان " وبــ " أيمن " .
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الماضي المؤلم من قسوة الوالد وسوء معاملته
- سؤال وجواب | دعوة من ألحد بعد إسلامه
- سؤال وجواب | ينتابني ألم في صدري عند التنفس بعمق يصاحبه ألم في عظامي عند المشي
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في ألفاظ بعض الروايات مع اتحاد السند سببه الرواية بالمعنى
- سؤال وجواب | العمل في شركة تزود الجامعات والمطارات والبنوك الربوية بخدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | صديقي الذي أحبه ابتعد عن الله !
- سؤال وجواب | كيف يتكيف جهازي العصبي مع إزعاج البيئة المحيطة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بـــ " محمد إبراهيم " أو " محمد عيسى " ونحو ذلك ؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

فى إحدى صلوات القيام كان الإمام يصلي بآية بها سجدة، ولما قال: الله أكبر.

لم نعلم أنها سجدة وركعنا، وبعد ذلك أكمل الركعة، ولما قال: الله أكبر.

ركعنا لثاني مرة، ولكن بعض النساء سجدن والإمام راكع، ثم سجدنا معه وأكملنا الركعة، وعندما فرغ من الصلاة سجد البعض فى نهاية الصلاة سجدة سهو لما حدث من ركوعين في ركعة واحدة، والبعض الآخر لم يسجد سجدة سهو، ولكن سجد سجدة التلاوة.

فمن منا على صواب؟ أرجو الإفادة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا سجد الإمام للتلاوة ولم يعلم المأموم فركع، فإن علم والإمام لا يزال في أثناء السجود تابعه، وإن لم يعلم حتى رفع قام وتابعه في باقي صلاته، ولم يأت بسجود التلاوة في أثناء الصلاة لأنه سنة وهو مأمور بمتابعة الإمام، قال العلامة ابن قاسم العبادي الشافعي في حاشيته على شرح البهجة الوردية: فإذا فرغ من صلاته لم يسجد للسهو لأن الإمام يحمل سهو المأمومين.

اهـ ولتراجع الفتوى رقم:

123811

، ولا يقضي سجود التلاوة لأنه سنة فات محلها، واستحب بعض أهل العلم أن يقضيه إذا لم يطل الفصل.

وبه يتبين أن من فعل ما ذكرناه هو المصيب، ومن قضى سجود التلاوة في أثناء صلاة الإمام فقد أتى بزيادة في الصلاة، ولا تبطل بها صلاته لكونه جاهلا بالحكم ولتراجع الفتوى رقم:

110881

.

ومن سجد للسهو بعد فراغ الإمام من الصلاة فقد فعل ما لا يشرع، ولكنه لا تبطل به الصلاة لكونه جاهلا بالحكم كما سبق، ومن قضى سجود التلاوة بعد الصلاة فهذا محل خلاف بين العلماء، ولعل الراجح أن ذلك لا يشرع لكونه سنة فات محلها.

وقد تكلم الشيخ العثيمين رحمه الله على مثل هذه المسألة فقال ما عبارته: إذا سجد الإمام للتلاوة فظن المأموم أنه ركع ثم ركع بناء على أن الإمام قد ركع ، فلا يخلو من حالين :إحداهما : أن يعلم بأن الإمام ساجد وهو راكع ، ففي هذه الحالة يجب عليه أن يسجد اتباعاً لإمامه.

الحال الثانية : أن لا يشعر أن الإمام ساجد إلا بعد أن يقوم من السجدة ، وحينئذ نقول للمأموم الذي ركع ارفع الآن وتابع الإمام واركع مع إمامك واستمر ، وسجود التلاوة سقط عنك حينئذ ، لأن سجود التلاوة ليس ركناً في الصلاة حتى يحتاج أن تأتي به بعد إمامك ، وإنما يجب عليك متابعة للإمام.

والمتابعة هنا قد فاتت فهي سنة قد فات محلها وتستمر في صلاتك.

انتهى.

وقال النووي في الروضة: ولو قرأ آية السجدة في الصلاة فلم يسجد وسلم يستحب أن يسجد ما لم يطل الفصل.

وقال أيضا: ولو كان يصلي فقرأ قارئ آية سجدة فإذا فرغ من صلاته هل يقضي سجود التلاوة؟ المذهب أنه لا يقضيه وبه قطع الشاشي وغيره واختاره إمام الحرمين لأن قراءة غير إمامه لا تقتضي سجوده وإذا لم نجز ما يقتضي السجود أداء فالقضاء بعيد، وقال صاحب التهذيب يحسن أن يقضي ولا يتأكد كما يجيب المؤذن إذا فرغ من الصلاة.

فإذا حسن أن يقضي السجود لقراءة من ليس معه في صلاة فلأن يكون قضاء السجود الذي فاته خلف الإمام أحسن من باب أولى على قول صاحب التقريب.

واختار ابن قدامة أن سجود التلاوة لا يقضى إذا فات محله مطلقا، قال في المغني: لو قرأ سجدة في الصلاة فلم يسجد فإنه لا يسجد بعدها.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العمل في شركة تزود الجامعات والمطارات والبنوك الربوية بخدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | صديقي الذي أحبه ابتعد عن الله !
- سؤال وجواب | كيف يتكيف جهازي العصبي مع إزعاج البيئة المحيطة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمي بـــ " محمد إبراهيم " أو " محمد عيسى " ونحو ذلك ؟
- سؤال وجواب | الاحتكار. تعريفه.حكمه.وشروط تحققه
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للاكتئاب وعدم التركيز اللذان أعاني منهما.
- سؤال وجواب | حكم ضرب الدفوف يوم الجمعة بحجة أنه يوم عيد
- سؤال وجواب | هل الخوف الذي أعاني منه يمس عقيدتي؟
- سؤال وجواب | الأولى بإمامة الناس في الصلاة
- سؤال وجواب | لي صديق كذب علي وغرر بي وأكل مالي بالباطل، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق والطلاق في حال الغضب الشديد
- سؤال وجواب | حضر لمقر العمل ولم يكلف بعمل فهل يستحق الأجرة؟
- سؤال وجواب | المدة الشرعية لبيع العربون
- سؤال وجواب | قيمة الدينار الذي تتعلق به بعض الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | هل الميل والارتياح للخاطب بعد الاستخارة يعد عنصراً للقبول به؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل