سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إمامة صاحب السلس وترك الجماعة لخروج رائحة كريهة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صرف حافز للموظفين بعد تحصيل المستخلص الذي يعطى للمقاول أسبوعيا بعلم مدير المشروع
- سؤال وجواب | قرأت عن القلق واكتشفت أن لدي أعراضاً نفسية.
- سؤال وجواب | هل علاقتي بصديقتي خاطئة؟
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من زيارة أقاربها خشية تأثر الأولاد بطباعهم
- سؤال وجواب | يُدعى للذهاب مع الكفّار إلى أماكن متنوعة
- سؤال وجواب | اشترى آلة بمال الزبون وعمل بها فهل الربح له
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار لأن من أحببتها قطعت علاقتهابي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الزيادة في بيع التقسيط بين الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | واجب من تاب من ترك الصلاة ومن سرقة مال لا يقدر على أدائه
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التواصل مع الآخرين بسبب سرعة الكلام.
- سؤال وجواب | ما تفسير ارتفاع هرمون الحمل بعد الحقن المجهري ثم عدم وجود حمل؟
- سؤال وجواب | حكم سحب السجادة من تحت الإمام في الصلاة
- سؤال وجواب | هل تسقط الحضانة عن الأم إذا كانت غير أمينة
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاث طلقات وهو مسحور
- سؤال وجواب | هل تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الإمام؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

شخص من الأردن أصبت بمرض السرطان والحمد لله تم إجراء عملية استئصال المستقيم وإلغاء فتحة.

خلاصة الفتوى: تعتبر حالة الأخ السائل هنا حالة سلس فيتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، وبعد أن ينظف المحل وينظف الكيس الذي تتجمع فيه النجاسة، فإن شق تنظيف الكيس لتعذر نزعه أو كان في نزعه ضرر فالضرورة تبيح المحظور، وله أن يصلي على حالته، لأنه من أهل الأعذار.وقد اختلف العلماء هل يجوز لذي السلس ونحوه أن يؤم غيره من الأصحاء، فمنهم من يرى عدم جواز إمامته، ومنهم من يرى عكس ذلك، ومنهم من يرى جوازها مع الكراهة، ولاشك أن الأولى أن لايؤم غيره من الأصحاء خروجاً من الخلاف، وما دامت تخرج روائح تؤذي الآخرين فلا يذهب إلى المسجد لئلا يؤذي الآخرين وهو معذور، فقد نص أهل العلم على كراهة حضور الجماعة في حق من به رائحة تؤذي المصلين دفعاً لأذيته لهم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله تعالى أن يعافي الأخ السائل ويضاعف له الأجر على صبره ورضاه بقدر الله تعالى وحمده لله تعالى على كل حال، ثم إنه بسبب ما ذكر من استمرار خروج الأذى يعتبر صاحب سلس فليتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها بعد أن ينظف المحل وينظف الكيس الذي تتجمع فيه النجاسة لأنه إذا لم ينظفه فإنه سيصلي حامل نجاسة يستطيع إزالتها وهذا من مبطلات الصلاة.

قال ابن قدامه في المغني : ولو حمل قارورة فيها نجاسة مسدودة لم تصح صلاته.

انتهى.فإن كان تنظيف الكيس شاقا لتعذر نزعه أو كان في نزعه ضرر فالضرورة تبيح المحظور، ولك أن تصلي على حالتك، لأنك من أهل الأعذار، والله تعالى يقول: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا { البقرة : 286}، ويقول: فاتقوا الله ما استطعتم {سورة التغابن:16}، ولأنه يعفى عما يعسر التحرز منه من النجاسات.

أما عن الشق الثاني من السؤال فقد اختلف العلماء في جواز إمامة ذي السلس ونحوه لغيره من الأصحاء فمنهم من يرى عدم جوازها ومنهم من يرى عكس ذلك، ومنهم من يرى جوازها مع الكراهة، وسواء قلنا بعدم جوازه ‏إمامته أو بجوازها، فلاشك أن الأولى أن لايؤم غيره من الأصحاء خروجاً من الخلاف، ورغبة في ‏تقدم الأكمل طهارة.

وعن الشق الثالث من السؤال‏ فما دامت تخرج منك روائح تؤذي الآخرين فلا تذهب إلى المسجد لئلا تؤذي الآخرين وأنت معذور، فقد نص أهل العلم على كراهة حضور الجماعة في حق من به رائحة تؤذي المصلين دفعاً لأذيته بدليل قول النبي - صلى الله عليه وسلم-: من أكل من هذه البقلة فلا يقربن مساجدنا حتى يذهب ريحها يعني الثوم رواه مسلم.

وفي رواية لمسلم: فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم.

قال النووي في شرح صحيح مسلم: هذا تصريح بنهي من أكل الثوم ونحوه عن دخول كل مسجد وهذا مذهب العلماء كافة إلا ما حكاه القاضي عياض عن بعض العلماء أن النهي خاص في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم في بعض روايات مسلم فلا يقربن مسجدنا، وحجة الجمهور فلا يقربن المساجد إلى أن قال قال العلماء ويلحق بالثوم والبصل والكراث كل ما له رائحة كريهة من المأكولات وغيرها، قال القاضي ويلحق به من أكل فجلا وكان يتجشى، قال وقال ابن المرابط ويلحق به من به بخر في فيه أو به جرح له رائحة، قال القاضي وقاس العلماء على هذا مجامع الصلاة غير المسجد كمصلى العيد والجنائز ونحوها من مجامع العبادات، وكذا مجامع العلم والذكر والولائم ونحوها ولا يلتحق بها الأسواق ونحوها.

انتهى.

ولا شك أن حالك أشد من حال من ذكر في النص أو من ألحق به، وأنت معذور في ذلك، وقد ورد في الحديث: أن العبد إذا مرض أو سافر كتب له ما كان يعمله صحيحا مقيما.وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

15358�

� والفتوى رقم: 7507.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من تاب من ترك الصلاة ومن سرقة مال لا يقدر على أدائه
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التواصل مع الآخرين بسبب سرعة الكلام.
- سؤال وجواب | ما تفسير ارتفاع هرمون الحمل بعد الحقن المجهري ثم عدم وجود حمل؟
- سؤال وجواب | حكم سحب السجادة من تحت الإمام في الصلاة
- سؤال وجواب | هل تسقط الحضانة عن الأم إذا كانت غير أمينة
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاث طلقات وهو مسحور
- سؤال وجواب | هل تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الإمام؟
- سؤال وجواب | أبوهم في حالة خرف وطلق أمهم فهل يقع ؟ وهل يضعونه في دار المسنين ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشعور بالنقص أمام زميلاتي.
- سؤال وجواب | تعلقت بخاطب صرفه الله عني وأحس أنني لا أستحقه.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى
- سؤال وجواب | الأولى بالإمامة من كان أعلم وألزم لكتاب الله وسنة نبيه .
- سؤال وجواب | يعمل في بيئة مختلطة في بلد كفر فهل يتركه ويأخذ معونة بطالة أم يستمر فيه؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته ست طلقات في حال الغضب
- سؤال وجواب | التعامل مع الناس بالحسناء من خلق الصالحين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل