سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الاقتداء بالإمام وحكم السلام عمدا قبل إتمام الصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية تغيير المنكر دون أن يؤدي إلى أذى وإشكالات- سؤال وجواب | هيأ مالا للحج فصرفه للجهاد. هل يجب أن يُحج عنه بعد موته
- سؤال وجواب | فتاة تشكو التفكك الأسري
- سؤال وجواب | أطفالي يكثرون من الشتائم لمن يغضبهم. فكيف نقوم سلوكهم؟
- سؤال وجواب | حكم من أخبر بطلاق زوجته مرتين كذبا
- سؤال وجواب | إرشادات في التصرف مع الوالد المتخلي عن مسئولية النفقة مع طلبة المال من أولاده
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة بعد الإجهاض، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يضر تناول الجلكوفاج للمرأة المرضع؟
- سؤال وجواب | حكم الهدي للمكي إذا حج متمتعا عن غير المكي بالنيابة
- سؤال وجواب | هل سترجع قوتي الجنسية عند الزواج إذا توقفت عن العادة السرية؟
- سؤال وجواب | معاشرة المرأة الحائض
- سؤال وجواب | الطلاق والرجعة عبر الهاتف
- سؤال وجواب | هل يستحق الوعيد من لم يستكمل الوضوء حتى لو كان ناسيا ؟
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | حكم وطء الحائض بعد طهرها إذا تيممت لعدم الماء
دخلت المسجد بعد العشاء فوجدت صلاة جماعة قائمة فصليت معهم فقرأ الإمام في الركعة الأولى والثانية ثم سلم بعد الثالثة فظننت أنه نسي الرابعة وسلمت خلفه وبعد الانتهاء من الصلاة وبسؤاله قال إنه كان يصلي المغرب فقمت وأتيت بركعة ثم سلمت فهل صلاتي صحيحة أم علي أن أعيدها؟؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الراجح هو جواز الاقتداء وصحة الصلاة مع اختلاف نية الإمام والمأموم في الصلاة كما سبق توضيحه في الفتوى رقم:
24949�
� قال النووي في المجموع: ولو صلى الظهر خلف المغرب جاز باتفاق، ويتخير إذا جلس الإمام في التشهد الأخير بين مفارقته لإتمام ما عليه وبين الاستمرار معه حتى يسلم الإمام ثم يقوم المأموم إلى ركعته كما قلنا في القنوت والاستمرار أفضل.انتهى.
ولا فرق في الحكم بين اقتداء من يصلي الظهر بمن يصلي المغرب وبين من يصلي العشاء خلف من يصلي المغرب كما هو الحال في هذه المسألة كما لا يؤثر على صحة صلاة المأموم هنا ظنه أن الإمام في العشاء وهو في نفس الأمر يصلي المغرب ما دام المأموم ينوي صلاة معينة وهي العشاء، لكن الذي قد يؤثر على صلاته هو سلامه من ثلاث وهو يعلم أن صلاته لم تنته فإن الفقهاء ذكروا أن من سلم قبل انتهاء صلاته وهو يعلم ذلك بطلت صلاته.
قال في الفواكه الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني: وأما لو سلم عالما عدم إتمامها أو شاكا في إتمامها ولم يكن مستنكحا فإن صلاته تبطل.
قال خليل مشبها في البطلان كمسلم شك في الإتمام ثم ظهر الكمال على الأظهر وأولى لو تبين عدم الكمال أو لم يظهر شيء.
ومن هذا يتبين أن الاخ السائل هنا عليه إعادة صلاته لأنها بطلت بمجرد سلامه قبل انتهائها من غير سهو ولا نسيان ولا جهل يعذر به، ولا ينفعه تدارك الركعة الرابعة هنا لأنه سلم وهو يعلم أن صلاته لم تتم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حجت عن والدها على نفقة زوجها ثم أعطاها أبوها ما أنفقته- سؤال وجواب | مسائل في الحضانة ورؤية المحضون
- سؤال وجواب | حكم السكنى مع مدمن خمر
- سؤال وجواب | لجوء الموسوس للطلاق للتخلص من وسوسته به
- سؤال وجواب | تشنج القولون العصبي وأهم النصائح للتخلص منه
- سؤال وجواب | حكم زواج المسيار بدون ولي
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على يمين يعتقد أنها على خلاف الواقع
- سؤال وجواب | هل يجزئ الحج عن الغير بالنية دون التلفظ باسمه عند الإحرام
- سؤال وجواب | حكم الطلاق بسبب فساد أخلاق الزوجة
- سؤال وجواب | كيف التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في سفر إلى بلد بها أقارب
- سؤال وجواب | كيف نوفق بين رغبة الأب وأبنائه في تحديد موعد استعمال الانترنت؟
- سؤال وجواب | ضوابط مشروعية النيابة في الحج والعمرة
- سؤال وجواب | عاودها الدم يوما واحدا بعد خمسة عشر يوما من طهرها
- سؤال وجواب | نصحني الأطباء بعملية تسليك الأعصاب لتنميل اليدين، فهل لها أضرار؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا