سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طبيعة عمل البنوك الربوية وحكم التعامل معها والعمل فيها
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد حديث النفس
- سؤال وجواب | الحكمة من حرمان الأم من الحضانة حال تزوجها
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة باسم زميل العمل وإعطاؤه هدية لكون الشركة لا تسمح له بشراء غيرها
- سؤال وجواب | زوجي يخاصمني كثيرا وينتظر مني دائما السماح والاعتذار.أرشدوني
- سؤال وجواب | ما زال يشعر أن حياته فارغة!
- سؤال وجواب | هل تنصحون بهذه الكريمات لتفتيح البشرة؟ وما آثارها الجانبية؟
- سؤال وجواب | لم يحالفني التوفيق رغم محافظتي على الفرائض والدعاء، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم القرض بضمان وثيقة تأمين بفائدة
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل: (لتعارفوا)
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | النوافل التي يمكن الجمع بينها في النية
- سؤال وجواب | التوفيق بين رعاية الأم المريضة وتربية الطفل
- سؤال وجواب | أقوال المفسرين حول الإشكال بين آية السجدة وآية المعارج
- سؤال وجواب | من رأى قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعليه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الإمام الراتب هو الأحق بالإمامة، ومن حقه على المصلين ألا يتقدم عليه أحد إلا بإذنه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ولا تؤمن الرجل في أهله ولا في سلطانه، ولا تجلس على تكرمته في بيته إلا أن يأذن لك أو بإذنه.

رواه مسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.

وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه أتى أرضاً له وعندها مسجد يصلي فيه مولى له، فسألوه أن يؤمهم فأبى، وقال: صاحب المسجد أحق.جاء في المقنع: وإمام المسجد أحق بالإمامة.

، وقال النووي: إن صاحب البيت والمجلس أحق، وإمام المسجد أحق من غيره.

ثم أن التقدم على الإمام في الإمامة بدون إذنه افتئات عليه وكسر لقلبه، وسبب في أسباب نشر الفوضى بين المصلين، وزرع العداوة والبغضاء.فإذا تأخر الإمام عن موعد الإقامة يُنتظر ولا يقدم غيره، إلا إذا تجاوز الإمام ما تعارف عليه أهل المسجد من حاله في الإقامة، وقام عندهم اليقين على تغيبه، فتشرع لهم إقامة الصلاة وتقديم الأولى في الإمامة، كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، وإن كانوا في السنة سواء، فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فأقدمهم سلماً.

رواه مسلم.

وإذا أقاموا الصلاة دون انتظار للإمام فقد اعتدوا، وعلى المصلين الامتناع عن مشاركة مغتصب الإمامة، بل ومنعه من ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة، وصلاتهم صحيحة على كل حال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس الاقتراض بالربا هو الطريق الوحيد لمن تعسرت عليه الأمور
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن لا يكلم فلاناً
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا تأخذه سنة ولا نوم)
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا أنت لا تريدين أولادي بطلقك
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار وثقل الرأس الذي ينتابني يوماً بعد يوم؟
- سؤال وجواب | زنا ويؤنبه ضميره ويريد التخلص من الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل فيما يخدم البنوك كتظريف بطاقات البنوك وطباعة الرقم السري
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.كمثل غيث أعجب الكفار نباته.)
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية نبات باسم "سفينة نوح"؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويض عن الفصل من العمل إذا حكمت به المحكمة
- سؤال وجواب | الوسيلة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | خسرت عملي وأهلي، وأفكر جديا بالانتحار، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بموت الإمام
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة في الجامعة
- سؤال وجواب | لا تجوز الصلاة خلف رجل يطوف حول الأضرحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل