سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تيمم الشيخ الكبير الذي يغلبه الريح ولا يستطيع تكرار الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من الممكن الإصابة باحتكاك الركبة لمن لم يتجاوز عمره الأربعين؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض والوضوء وضرورة علاجه دوائيا وسلوكيا
- سؤال وجواب | أفطر متعمدا ثم جامع زوجته
- سؤال وجواب | معرفة الجفوف المعتبر طهراً من الحيض
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك للحج
- سؤال وجواب | لا أثر للصفرة والكدرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي كثير المشكلات؟
- سؤال وجواب | والدي يشكو من الرعشة مجهولة المصدر والدوالي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق اليسرى، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | رضاع طفل من أمك يصيِّره أخا لك ولإخوتك
- سؤال وجواب | يُخْتار في الحج الأكثر نفقة لا الأكثر مشقة
- سؤال وجواب | لا يشترط كون الإطعام متزامنا مع القضاء
- سؤال وجواب | وشايات إخوتي تسببت في تكدر علاقتي بأمي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الاستدانة لأجل الحج
- سؤال وجواب | فعل الذنوب في الحيض كفعلها في الطهر
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

شيخ كبير يبلغ من العمر 90 سنة يغلبه الريح أثناء الوضوء، أو بعده قبل الصلاة، ولا يقدر على تكرار الوضوء، فهل يجوز له التيمم مع وجود الماء؟ كما أنه يقول: إنه لا يستطيع الاغتسال من الجنابة، فهل يمسح جسده بخرقة مبلولة أم يتيمم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فيجب استعمال الماء للوضوء والغسل من الجنابة، ولا يجوز له العدول عنه إلى التيمم، إلا عند وجود عذر شرعي, فإن أمكن هذا الشيخ أن يتوضأ، ويغتسل بنفسه من غير مشقة غير محتملة، أو يوضئه غيره من زوجته وأولاده, أو تغسله زوجته لم يجز له العدول عن استعمال الماء إلى التيمم, وقد سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم تيمم الشيخ الكبير في السن، مع القدرة على أن يحضر الماء إليه بواسطة الأبناء أو الزوجة؟فأجاب ـ رحمه الله تعالى ـ بقوله: صلاة الإنسان بالتيمم مع قدرته على الماء باطلة؛ لأن الله تبارك وتعالى لما ذكر الطهارة بالماء، قال: فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً ـ يعني عند تعذر الماء، أو تعذر استعماله، فإذا صلى بلا وضوء ولا تيمم بطلت صلاته، ولكن إذا كان يشق عليه إحضار الماء، فإنه يحل له أن يجمع بين صلاة الظهر والعصر في وضوءٍ واحد، وبين صلاة المغرب والعشاء في وضوءٍ واحد، فيتوضأ وضوءًا واحداً للظهر والعصر، ووضوءًا واحداً للمغرب والعشاء، ووضوءًا ثالثاً للفجر، وأما أن يتيمم وهو قادرٌ على استعمال الماء ثم يصلي، فصلاته باطلة.

اهــ.وإذا أمكنه الوضوء ـ بنفسه، أو بمساعدة غيره ـ لكن يشق عليه تكراره لكل صلاة مشقة غير محتملة، فإنه يتوضأ ويجمع بين الظهر والعصر, ويجمع بين المغرب والعشاء دفعًا المشقة, وقد نص الفقهاء على أن من شق عليه الوضوء لكل صلاة فإن له أن يجمع بين الصلاتين، كالمستحاضة، ومن يشق عليه طلب الماء لكل صلاة، ونحوهم, قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد: ولهذا، يجوز الجمع للمستحاضة بين الظهرين، وبين العشائين لمشقة الوضوء عليها لكل صلاة، ويجوز الجمع أيضًا للإِنسان إذا كان في سفر، وكان الماء بعيدًا عنه، ويشق عليه أن يذهب إلى الماء ليتوضأ لكل صلاة، حتى وإن قلنا بعدم جواز الجمع في السفر للنازل، وذلك لمشقة الوضوء عليه لكل صلاة.

اهـ.وسئل ـ رحمه الله تعالى ـ عن رجل مقعد يشق عليه الوضوء، وهو رجل تستعمل له الحفائظ، فهل يتيمم؟ فأجاب بقوله: إذا كان هذا الرجل يشق عليه تكرار الوضوء، فهنا طريقة: إذا أمكن أن يجمع بين الظهر والعصر جمع تأخير، وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، فيتوضأ في وقت العصر للظهر والعصر، ويكفيه ذلك للمغرب والعشاء، يقدم العشاء من حين يدخل وقت المغرب، يكفيه وضوؤه واحدًا لأربع صلوات؛ لأن المريض يجوز له الجمع، بالنسبة للفجر يكون وضوؤه واحدًا، فإذا لم يتمكن، وشق عليه ذلك فله أن يتيمم؛ لأن الله سبحانه وتعالى جعل هذا الدين ـ والحمد لله ـ يسرًا.

اهـ.فإن شق عليه ذلك أيضًا مشقة غير محتملة لصعوبة الحركة، أو لم يجد من يناوله الماء، فإنه يعدل إلى التيمم للعذر, سئلت اللجنة الدائمة عن امرأة كبيرة في السن في عشر التسعين، ويشق عليها الوضوء والغسل؛ لأنها مقعدة، لا سيما وقت البرد، وبعد مكان الوضوء عنها، فهل لها رخصة في التيمم لكل صلاة، أو الجمع بين الأوقات بالوضوء الواحد؟فأجابت بقولها: إذا كان الأمر كما ذكر، فإن المرأة المذكورة تتوضأ بقدر الاستطاعة، ولو بتقريب الماء إليها في محلها، فإن لم تستطع ذلك بنفسها، ولا بغيرها جاز لها التيمم؛ لقول الله عز وجل: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

ولها الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وكذا بين المغرب والعشاء في وقت إحداهما؛ لأنها في حكم المريض.

اهـ.ولا يمسح جسده بخرقة مبلولة لرفع الجنابة، وإنما يتيمم, والمسح ليس غسلًا, وانظر الفتوى رقم:

102429

.ونسأل الله تعالى أن يختم لنا وله بالإيمان والعمل الصالح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد خمسة عشر يوما من الحيض السابق
- سؤال وجواب | ما سبب توقف نمو البويضات مع مواصلة إبر التنشيط؟
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي وتحليل الحمل سلبي. فهل ممكن الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم العاملة في بيتها إخبار الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | لا أثر لتغير مزاج المرأة وغضبها أثناء الدورة
- سؤال وجواب | مذهب الشافعية ومن وافقهم في الصلوات الإبراهيمية في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | لا كفارة في جريان الحلف على اللسان من غير قصد
- سؤال وجواب | جمع الصلوات بعذر التعرق الشديد وعدم وجود الماء في مكان العمل وتنجس الملابس
- سؤال وجواب | الشعور بالضعف عند البرد وعند القيام بأي مجهود . ما سببه؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في رجلي اليسرى لدرجة أنني لا أستطيع الوقوف عليها.
- سؤال وجواب | عند وضع ثقل على القدم ورفعه أشعر بألم في الركبة، فهل السبب قلة الحركة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع غضب الأم ودعوتها على أبنائها
- سؤال وجواب | هل يجب سداد المخالفات المرورية عن الميت
- سؤال وجواب | هل على من شكت في حصول حيضها قبل المغرب أو بعده قضاء
- سؤال وجواب | بعد تناول المخدرات، كيف يمكنني الخلاص منها ومن آثارها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل