سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يشترط كون الإطعام متزامنا مع القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | في أيام الحيض ينزل سائل لونه كلون العسل وآخر غامق فهل هما من الحيض؟
- سؤال وجواب | مسائل في طهر المرأة من حيضها
- سؤال وجواب | تجديد الماء لمسح الرأس
- سؤال وجواب | الحائض إن طهرت بعد طلوع الشمس فهل تقضي الفجر
- سؤال وجواب | حكم من فعل العادة السرية وهو صائم
- سؤال وجواب | أعاني من الوذمة الوعائية وتأخر الحمل بسبب التكيس وضعف التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أستشير أمي كثيراً لكنها لا تنصح لي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قطع العلاقة مع الأب الذي يريد تدمير الأسرة
- سؤال وجواب | واجب من استمنى في نهار رمضان
- سؤال وجواب | رأت الطهر بعد خمسة أيام ثم عاد الدم بعد ثلاثة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | مدة حياة الحيوان المنوي وعدد المرات المطلوبة للحمل فترة التبويض
- سؤال وجواب | أحيانا أفقد الذاكرة والتركيز، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | علاج جفاف العين بعد عملية تصحيح النظر
- سؤال وجواب | الطهر بين الدمين
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الهلع مع رهاب الساحة، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
4 مشاهدة

لو سمحت ياشيخ أنا أصوم قضاء سابق وعلي دفع كفارة أنا خلصت الصيام وبقي دفع الكفارة هل يجوز لي أن أدفعها متى مااستطعت حتى ولو كنت مفطرة؟.

خلاصة الفتوى:يستحب أن يكون الإطعام متزامنا مع القضاء بأن يقضي يوما ثم يطعم عنه، أو يطعم بعد إتمام القضاء، لكن لا يشترط ذلك، بل متى استطاع من لزمته الكفارة إخراجها أخرجها سواء كان ذلك قبل أو بعد أو أثناء القضاء، وسواء كان مفطرا أو صائما.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه يستحب أن يكون الإطعام متزامنا مع القضاء بأن يقضي يوما ثم يطعم عنه، أو يطعم بعد إتمام القضاء، لكن لا يشترط ذلك بل متى استطاع من وجبت عليه الكفارة إخراجها أخرجها، سواء كان ذلك قبل أو بعد أو أثناء القضاء، وسواء كان صائما أو مفطرا.

ففي الشرح الكبير على مختصر خليل في الفقه المالكي: أَيْ يُنْدَبُ الْإِطْعَامُ أَيْ إخْرَاجُ الْمُدِّ مَعَ كُلِّ يَوْمٍ يَقْضِيهِ ( أَوْ بَعْدَهُ ) أَيْ بَعْدَ مُضِيِّ كُلِّ يَوْمٍ، أَوْ بَعْدَ فَرَاغِ أَيَّامِ الْقَضَاءِ يُخْرِجُ جَمِيعَ الْأَمْدَادِ، فَإِنْ أَطْعَمَ بَعْدَ الْوُجُوبِ بِدُخُولِ رَمَضَانَ الثَّانِي وَقَبْلَ الشُّرُوعِ فِي الْقَضَاءِ أَجْزَأَ وَخَالَفَ الْمَنْدُوبَ.

انتهى بحذف قليل .ثم إن كفارة التأخير إنما تجب على من أخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان التالي مع تمكنه من القضاء، فعند ذلك وجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا، بأن يدفع له مدا من الطعام الذي يغلب اقتياته بالبلد كفارة عن التفريط في القضاء، والمد بالوزن الحالي يساوي:750، جراما تقريبا من الأرز.وللفائدة تراجع الفتوى رقم:

93960�

� والفتوى رقم:

69956.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا تخلل الطهر حيضها
- سؤال وجواب | لا تعرف متى تطهر، ولا تميز هل الصفرة حيض أم إفراز عادي
- سؤال وجواب | عبادات تزاولها الحائض حال حيضها
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الظهر والعصر تقديما في الحضر للحاجة
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بجريان الدم في ساقي وقدمي دون تورم أو ألم
- سؤال وجواب | المريض الذي تلزمه الفدية كيف يخرجها
- سؤال وجواب | حكم من دل غيره على معصية فتحول منها إلى كبيرة
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء بخروج المني بتكرار النظر
- سؤال وجواب | يجوز التبرع بإخراج الفدية
- سؤال وجواب | لا تجوز الصلاة والصيام لدى تمييز العادة الشهرية من الاستحاضة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الرياء في عبادتي؟
- سؤال وجواب | حكم خروج دم الدورة متقطعا واستمرار الإفرازات خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | أحكام إرث المال الحرام، كله، أو بعضه، والانتفاع به
- سؤال وجواب | حكم الاقتصار على سورة الإخلاص في صلاة التهجد يكررها بأعداد معينة في كل ركعة .
- سؤال وجواب | هل يختفي الجفاف عند الالتزام بالعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل