سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة الأربعين قبل الطهر وبعده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتناول دواء تينورمين حاليا وأرغب بالتخلص منه لكي أحمل، كيف يمكنني ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة من المؤجر والمستأجر مقابل الدلالة على السكن
- سؤال وجواب | حكم الوصل بين الرحيم وملك في سورة الفاتحة
- سؤال وجواب | ما سبب شحوب الوجه والجسم وتساقط الشعر والقشرة؟ وما علاج كل ذلك؟
- سؤال وجواب | الانغماس في أحلام اليقظة
- سؤال وجواب | السروال الضيق لبسه مكروه
- سؤال وجواب | حفظ القرآن الكريم دون تجويد
- سؤال وجواب | لو ساعدا غارما وجيها يستطيع أن يرفع عنه ظلما هل يكون رشوة؟
- سؤال وجواب | كيف أتدرب على الصبر وتحمل الحياة الشاقة؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الصرع. فهل (لاميكتال) مناسب لعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري في الأفكار المزعجة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتبلد في الذهن ووساوس أوصلتني للوسوسة في العبادة وغيرها
- سؤال وجواب | الإسبال في الصلاة وخارجها حكمه سواء
- سؤال وجواب | مراعاة أحكام التلاوة تكون في الصلاة السرية والجهرية
- سؤال وجواب | كيفية علاج الشد الناتج عن عملية تجميلية في الرقبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

لقد ولدت مولودا بعملية قيصرية، وانقطع مني الدم بعد 10 أيام، ولكن توجد بعض الإفرزات..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فتلك الإفرازات إن كانت كدرة، أو صفرة متصلة بالدم، فإنها تعتبر من النفاس ما دامت في مدة الأربعين يوما التي هي أكثر مدة النفاس على الراجح عندنا.قال في حاشية الروض: وإن اتصلت به أي بالنفاس صفرة أو كدرة، فنفاس، وقيل بلا خلاف.

انتهى.فتمتنعين من الصلاة، والصيام، وما تشترط له الطهارة حتى تطهري.

وأما إذا نزلت تلك الكدرة في مدة الأربعين بعد التحقق من انقطاع الدم: إما برؤية القصة البيضاء، أو بالجفوف، فقد اختلف في حكمها هل لها حكم النفاس أم لا عبرة بها؟فظاهر كلام العلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ أن حكمها حكم النفاس, وعلى هذا القول لا تجوز الصلاة، ولا الصوم في الحالة المسؤول عنها، وإن وقع شيء من ذلك كان غير صحيح؛ لأنه حصل أثناء النفاس، ورجح الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله تعالى- أن نزول الكدرة وما في حكمها بعد الطهر من النفاس في مدة الأربعين لا عبرة به، ولا يعد نفاساً، كما بيناه في الفتوى رقم:

140681

.

وعلى قوله، فإنك تتطهرين، وتصلين ولو مع استمرار نزول تلك الإفرازات، ولا حرج عليك في العمل بأي من القولين.

ولو اعتبرته مشكوكا فيه، فصليت، وصمت الصوم الواجب، ثم قضيته، فهذا حسن؛ فإن العلماء يقولون في الدم المشكوك فيه كالعائد في مدة الأربعين تصوم، وتصلي، وتقضي الواجب؛ وانظري الفتوى رقم:

129857

.والله تعالى أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مراعاة أحكام التلاوة تكون في الصلاة السرية والجهرية
- سؤال وجواب | كيفية علاج الشد الناتج عن عملية تجميلية في الرقبة
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق في مجلس واحد
- سؤال وجواب | أسباب التشققات الجلدية وكيفية إزالتها
- سؤال وجواب | لا أثر في وضع المكياج على الصيام
- سؤال وجواب | حكم من أطال في قراءة القرآن الكريم زمن الشدة قليلًا
- سؤال وجواب | مللت من الحياة وأشعر بالضيق وكراهية العمل. ساعدوني
- سؤال وجواب | متلازمة التعب المستمر أو المزمن، ما هي النظرة النفسية؟
- سؤال وجواب | أنا مريض بالفصام ولا أستطيع الصوم، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي ينتابني بعد تناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | لم يكمل صوم اليوم الثالث من صيام الكفارة، ونقض يمينا أخرى، فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | مخرج الطّاء والدّال
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة ائتمان كندية
- سؤال وجواب | التعامل ببطاقة فيزا البنك السعودي البريطاني في المشتريات فقط
- سؤال وجواب | تقدير المعصية على العبد لا يرفع عنه اللوم والعقاب لأنها من كسبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل