سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد الإجهاض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | التعب النفسي لدرجة تمني الموت . نظرة طبية
- سؤال وجواب | السنة في تحريك الإصبع في التشهد
- سؤال وجواب | يدعي أن أخته المتوفاة أبرأته من الدين ويشهد بذلك أخوه وزوجته
- سؤال وجواب | اقتنى عقارا ولا يدري هل يبقيه للسكنى أو للتجارة. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | النية الصالحة بمفردها لا تكفي للرد على أهل الكفر
- سؤال وجواب | سبب كون ميراث الزوج من زوجته أكثر مما ترث منه
- سؤال وجواب | ميراث البنات إذا كان معهن بنات ابن، أو إذا وجد معهن ابن ابن
- سؤال وجواب | لدي حساسية تجاه الطب والدماء والأمراض العضوية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تعبت من تفريق أهلي بيني وبين إخوتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المشلول إذا توضأ ثم خرج منه ناقض ولا يستطيع التحكم به
- سؤال وجواب | لا أفقه شيئا من علوم الشريعة وأريد التخصص جامعيا فيها. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الجمع بين الكالسيوم والحديد في الأطعمة والأدوية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | تعمد الذهاب لمسجد معين لجمع الصلاة بعذر المطر. رؤية شرعية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أجهضت قبل عدة أشهر، وأصبت بنزيف لمدة 10 أيام، فظننته مثل دم النفاس، فلم أصل، وبعد ذلك حملت، وأجهضت، وأخذت مانعا من موانع الحمل؛ فسبب لي نزيفا لمدة ثلاثة أشهر، ولم أصل؛ لأن الدم كان كدم الحيض..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد بينا الحال التي يكون فيها الدم الناشئ عن الإجهاض نفاسا، والحال التي يكون فيها استحاضة في الفتوى رقم:

129638

.

فإن كان الجنين الذي أسقطته في المرة الأولى قد تبين فيه خلق إنسان، فما رأيته من الدم في تلك الأيام العشرة، يعد نفاسا، وإلا فهو استحاضة، إلا إن وافق عادة حيضك، فهو حيض.

وأما ما رأيته من الدم في المرة الثانية.

فإن كان الجنين قد تبين فيه خلق إنسان، فأربعون يوما من هذه المدة تعد نفاسا والتي هي أكثر مدة النفاس، وما زاد عليها يعد استحاضة.

وأما إن كان السقط لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس شيء من تلك المدة نفاسا، بل جميعها استحاضة، فكان يجب عليك أن تجلسي ما وافق عادتك من تلك المدة، فتعديه حيضا، وما عداه يكون استحاضة، لك فيها جميع أحكام الطاهرات.

فإن لم تكن لك عادة، فتعملين بالتمييز الصالح.

فإن لم يكن الدم متميزا، فتجلسين من الشهر ستة أيام، أو سبعة بالتحري تعدينها حيضا، وما عداها يكون استحاضة؛ ولتفصيل القول فيما يلزم المستحاضة انظري الفتوى رقم:

156433

.

فإذا تبين لك هذا، فإن المدة المعدودة نفاسا، وكذا المعدودة حيضا من تلك الأشهر، لا يلزم قضاء شيء من صلواتها، وما عدا ذلك، فيلزمك قضاء الصلوات التي تركتها في تلك المدة ظانة أن الدم نفاس؛ وذلك لأن هذه الصلوات دين في ذمتك، لا تبرئين إلا بقضائها؛ ولبيان كيفية القضاء انظري الفتوى رقم:

70806.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | تعمد الذهاب لمسجد معين لجمع الصلاة بعذر المطر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وجوب الغسل من خروج المني
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مدى خطورة ظاهرة المشي أثناء النوم عند الأطفال
- سؤال وجواب | مسائل في التشهد الأخير وما يُشرع فيه
- سؤال وجواب | يطالَب الزوج بأداء ما أخذه من زوجته غصبا
- سؤال وجواب | ينبغي عدم الزيادة على صيغة الصلوات الإبراهيمية
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت كدرة بعد الطهر بزمن يسير
- سؤال وجواب | والدي ضربني لسبب تافه ووالدتي تريدني أعتذر منه!
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم في الشركات وكيف يفعل من باع أو اشترى أثناء الحول
- سؤال وجواب | التزام المرأة بالآداب والحشمة حماية لها من التحرش.
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من ورث أرضا ويبيع منها ما يبلغ النصاب وينفقه قبل الحول
- سؤال وجواب | هل يكتفى بالدواء لألم تمزق الكتف والذراع؟ أم لابد من العملية؟
- سؤال وجواب | الوارثون هم: الأب، والأم، والزوجة، والبنات، والابن فقط.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل