سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تركت بعض الصلوات لجهلها بأحكام الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | التعب النفسي لدرجة تمني الموت . نظرة طبية
- سؤال وجواب | السنة في تحريك الإصبع في التشهد
- سؤال وجواب | يدعي أن أخته المتوفاة أبرأته من الدين ويشهد بذلك أخوه وزوجته
- سؤال وجواب | اقتنى عقارا ولا يدري هل يبقيه للسكنى أو للتجارة. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | النية الصالحة بمفردها لا تكفي للرد على أهل الكفر
- سؤال وجواب | سبب كون ميراث الزوج من زوجته أكثر مما ترث منه
- سؤال وجواب | ميراث البنات إذا كان معهن بنات ابن، أو إذا وجد معهن ابن ابن
- سؤال وجواب | لدي حساسية تجاه الطب والدماء والأمراض العضوية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تعبت من تفريق أهلي بيني وبين إخوتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المشلول إذا توضأ ثم خرج منه ناقض ولا يستطيع التحكم به
- سؤال وجواب | لا أفقه شيئا من علوم الشريعة وأريد التخصص جامعيا فيها. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الجمع بين الكالسيوم والحديد في الأطعمة والأدوية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | تعمد الذهاب لمسجد معين لجمع الصلاة بعذر المطر. رؤية شرعية
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
3 مشاهدة

أنا فتاة في 15 من عمري، عندما بلغت لم أكن أعرف الكثير عن أحكام الطهارة، فكنت أترك الصلاة أحيانا في أوقات كنت أظن بأنه يجب أن أتركها بينما كان العكس، فمثلا: بعد انتهاء الدورة الشهرية وظهور علامة الطهارة أعود للصلاة، ثم يظهراللون الأصفر أوغيرالأبيض تماما فأترك الصلاة، والمفروض أن أكمل الصلاة بشكل عادي ولا يؤثر ذلك على طهارتي، الآن حدث ذلك مرات عدة، ولا أعلم كم صلاة تركتها، فهل يجب قضاء تلك الصلوات؟ وإن كانت الإجابة ـ نعم ـ فكيف؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا أحكام الصفرة والكدرة، ورجحنا مذهب الحنابلة وأنها حيض في مدة العادة، وليست حيضا في غيرها.

وانظري الفتوى رقم:

117502

.

فإذا كنت قد رأيت هذه الصفرة والكدرة في مدة العادة فتركك للصلاة هو الواجب عليك، وأما إذا كنت رأيتها بعد مدة العادة فليست إذن حيضا، ولا يجوز ترك الصلاة والحال هذه، فإذا كنت قد تركت الصلاة في هذا الوقت فعليك أن تقضيها لأنها دين في ذمتك، وقد قال صلى الله عليه وسلم: فدين الله أحق أن يقضى.

متفق عليه.

وهذا هو الأحوط، وإذا عجزت عن معرفة عدد تلك الصلوات بيقين فاعملي بالتحري، واقضي من الصلوات ما يحصل لك به اليقين أوغلبة الظن ببراءة ذمتك، فإن هذا هو ما تقدرين عليه، والله لا يكلف نفسا إلا وسعها، وانظري الفتوى رقم:

70806.

ويرى شيخ الإسلام أن قضاء تلك الصلوات لا يلزمك وإن كانت الكدرة أو الصفرة ليست حيضا؛ لأن من ترك الصلاة أو شرطا من شروطها أو ركنا من أركانها جاهلا أو متأولا، فلا قضاء عليه عنده ـ رحمه الله ـ واستدل على ذلك بحديث المسيئ وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمره بقضاء ما فات من صلوات ترك بعض أركانها وبما في معناه من الأحاديث، وانظري الفتوى رقم:

114133

، والقول الأول أحوط وأبرأ للذمة كما قدمنا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | تعمد الذهاب لمسجد معين لجمع الصلاة بعذر المطر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وجوب الغسل من خروج المني
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مدى خطورة ظاهرة المشي أثناء النوم عند الأطفال
- سؤال وجواب | مسائل في التشهد الأخير وما يُشرع فيه
- سؤال وجواب | يطالَب الزوج بأداء ما أخذه من زوجته غصبا
- سؤال وجواب | ينبغي عدم الزيادة على صيغة الصلوات الإبراهيمية
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت كدرة بعد الطهر بزمن يسير
- سؤال وجواب | والدي ضربني لسبب تافه ووالدتي تريدني أعتذر منه!
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم في الشركات وكيف يفعل من باع أو اشترى أثناء الحول
- سؤال وجواب | التزام المرأة بالآداب والحشمة حماية لها من التحرش.
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من ورث أرضا ويبيع منها ما يبلغ النصاب وينفقه قبل الحول
- سؤال وجواب | هل يكتفى بالدواء لألم تمزق الكتف والذراع؟ أم لابد من العملية؟
- سؤال وجواب | الوارثون هم: الأب، والأم، والزوجة، والبنات، والابن فقط.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل