سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا ضابط للقول بأنه لا حدَّ لأكثر وأقل الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغشّ في الاختبارات عند العزم على عدم التوظّف بالشهادة
- سؤال وجواب | قول كرم الله وجهه لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر، أفيدوني.
- سؤال وجواب | شروط تناول المواد التي تخفف من الشهوة
- سؤال وجواب | هل يجب على من رمى قبل الزوال تفاديًا لفوات الرحلة دم؟
- سؤال وجواب | أعاني أشد المعاناة من كثرة الشعر في كل جسمي مما سبب لي رهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | واجب من تعمد كتابة إجابة خاطئة لينقل منها من يغش في الامتحان
- سؤال وجواب | التراجع عن النذر أو الانتقال عنه إلى كفارة يمين
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية ذات المسامات الواسعة والبشور السوداء
- سؤال وجواب | ترك الصلاة إذا لم تتحقق المرأة حصول الطهر
- سؤال وجواب | العمولة المكتسبة من الشراء الوهمي لزيادة نسبة مبيعات التاجر
- سؤال وجواب | والدي يعاني من انسداد القناة المرارية
- سؤال وجواب | ليس من البيع على بيع أخيك
- سؤال وجواب | الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

إذا أرادت المرأة العمل بقول أنه لا حدَّ لأكثر الحيض، ولا أقله، فمتى تعتبر نفسها مستحاضة؟ فقد قرأت أنها تعتبر استحاضة إذا أتمت الشهر، أو الشهر إلا يومين، أو الثلاثة، لكن المشكلة أن الحيضة الثانية دائماً ما تأتي بعد مضي ستة وعشرين يوماً تقريبًا من أول يوم من الحيضة الأولى، أي أنها لم تكمل الشهر، وليست قبل الشهر بيومين، أو ثلاثة بل ربما أكثر، فكيف تعمل المرأة التي تريد العمل بهذا الرأي وفقكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنحن لا نفتي في موقعنا بهذا القول، ونرى أنه قول لا ينضبط.وانظري لمعرفة زمن الحيض عندنا فتوانا:

118286

، وهذا القول الذي ذكرته لم نر للقائلين به ضابطا وتحديدا صحيحا يبين للمرأة متى تعد مستحاضة.ولم نقف في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية على ضابط لهذه المسألة، والشيخ ابن عثيمين الذي يتبنى هذا القول لم يضبطه كذلك بضابط واضح، جاء في مجموع فتاواه: الحيض متى جاء فهو حيض، سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت، فإذا حاضت وطهرت وبعد خمسة أيام أو ستة أو عشرة جاءتها العادة مرة ثانية فإنها تجلس لا تصلي لأنه حيض وهكذا أبداً، كلما طهرت ثم جاء الحيض وجب عليها أن تجلس، أما إذا استمر عليها الدم دائماً أو كان لا ينقطع إلا يسيراً فإنها تكون مستحاضة، وحينئذ لا تجلس إلا مدة عادتها فقط.

انتهى.وقال في موضع آخر: الحيض أمره معلوم عند النساء وهن أعلم به من الرجال، فإذا كانت هذه المرأة التي زاد حيضها عن عادتها إذا كانت تعرف أن هذا هو دم الحيض المعروف المعهود فإنه يجب عليها أن تجلس وتبقى فلا تصلي ولا تصوم، إلا إذا زاد على أكثر الشهر فيكون استحاضة، ولا تجلس بعد ذلك إلا مقدار عادتها.

انتهى.فقوله هنا أكثر الشهر موافق لقول الجمهور الذي نفتي به وهو الضبط بخمسة عشر يوما، وعلى كل حال فالأمر كما وصفنا من كوننا لم نقف للقائلين بهذا القول على ضابط محدد يتبين به الفرق بين الزيادة التي تعد حيضا والتي تعد استحاضة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاقتراض لمساعدة الأبوين في العمرة
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة تعدان حيضا إذا كانتا في زمن العادة
- سؤال وجواب | حالات الدورة الشهرية طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة للمريض ولمن لا يتحكم بالنجاسة
- سؤال وجواب | حكم ما يراه النائم من قيامه بأمر محرم
- سؤال وجواب | كيف أقي نفسي هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من شاهد صورًا فيها امتحان للمصحف؟
- سؤال وجواب | كيف أعامل زوجتي بعدما قالت: "لقد رجعت عن دين الإسلام"؟
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | تريد الحج وزوجها يمنعها فهل تحج بغير إذنه
- سؤال وجواب | علاج البشرة بالكركم والعصفر
- سؤال وجواب | حكم انتظار المرأة مجيء الحيض عدة أيام بعد رؤيتها قطرة من الدم
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد أيام من الاغتسال بسبب اللولب
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | هل السيبراليكس يتسبب في الأفكار الانتحارية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل