سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من انقطع عنها الدم ثم رأته بعد الخمسين، فهل يعد حيضًا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغشّ في الاختبارات عند العزم على عدم التوظّف بالشهادة
- سؤال وجواب | قول كرم الله وجهه لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر، أفيدوني.
- سؤال وجواب | شروط تناول المواد التي تخفف من الشهوة
- سؤال وجواب | هل يجب على من رمى قبل الزوال تفاديًا لفوات الرحلة دم؟
- سؤال وجواب | أعاني أشد المعاناة من كثرة الشعر في كل جسمي مما سبب لي رهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | واجب من تعمد كتابة إجابة خاطئة لينقل منها من يغش في الامتحان
- سؤال وجواب | التراجع عن النذر أو الانتقال عنه إلى كفارة يمين
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية ذات المسامات الواسعة والبشور السوداء
- سؤال وجواب | ترك الصلاة إذا لم تتحقق المرأة حصول الطهر
- سؤال وجواب | العمولة المكتسبة من الشراء الوهمي لزيادة نسبة مبيعات التاجر
- سؤال وجواب | والدي يعاني من انسداد القناة المرارية
- سؤال وجواب | ليس من البيع على بيع أخيك
- سؤال وجواب | الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

والدتي في الخمسين من عمرها، ومنذ عامين انقطع عنها الحيض نهائيًّا، لكنها فوجئت بعد عام من انقطاعه بعودته لها مرة أخرى، ولكن لمدة شهر واحد فقط، وهي كذلك الآن ينقطع عنها لمدة عام كامل، أو أقل قليلًا، ويأتي مرة واحدة، وينقطع، وهكذا، وهي تريد أن تعرف هل هذا يعتبر حيضًا؛ فتنقطع عن الصلاة والصيام، أم ليس حيضًا؛ فتصلي وتصوم، وتقوم بباقي العبادات؟ شكرًا لكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد اختلف العلماء في أكثر سن تحيض له المرأة، فذهب الحنابلة -في المعتمد- إلى أنه خمسون سنةوعلى قولهم: فما تراه أمك لا يعد حيضًا.وذهب كثير من أهل العلم إلى أنه لا يتقيد بالخمسين، بل إن كل دم تراه المرأة في زمن يمكن أن يكون فيه حيضًا، فهو حيض.وعلى هذا القول؛ فما تراه أمك يعد حيضًا، ولا عبرة بانقطاعه سنة أو أكثر؛ لأن الطهر لا حد لأكثره، في قول جميع العلماء، جاء في الروض مع حاشيته: (ولا) حيض (بعد خمسين) سنة؛ لقول عائشة: (إذا بلغت المرأة خمسين سنة، خرجت من حد الحيض)، ذكره أحمد.

ولا فرق بين نساء العرب، وغيرهن.يعني: فمتى بلغت المرأة خمسين، فليس بحيض، فلا تجلسه.

وعنه: لا حد لأكثره، وفاقًا لأبي حنيفة، واختاره الشيخ، وغيره، وصححه في الكافي، وصوبه في الإنصاف.

وقال مالك، والشافعي: ليس له حد، وإنما الرجوع فيه إلى العادات في البلدان.

اهـ.

فتجلس عادة جلوسها في عادة حيضها، ولا تسمى آيسة حتى ينقطع لكبر، أو تغير؛ لقوله: {وَاللائِي يَئِسْنَ} الآية، وهو أحوط، وعليه العمل.

انتهى.وبه تعلم أن هذا الدم الذي تراه أمك يعد حيضًا، فعليها أن تدع له الصوم، والصلاة، وسائر ما تدعه الحائض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاقتراض لمساعدة الأبوين في العمرة
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة تعدان حيضا إذا كانتا في زمن العادة
- سؤال وجواب | حالات الدورة الشهرية طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة للمريض ولمن لا يتحكم بالنجاسة
- سؤال وجواب | حكم ما يراه النائم من قيامه بأمر محرم
- سؤال وجواب | كيف أقي نفسي هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من شاهد صورًا فيها امتحان للمصحف؟
- سؤال وجواب | كيف أعامل زوجتي بعدما قالت: "لقد رجعت عن دين الإسلام"؟
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | تريد الحج وزوجها يمنعها فهل تحج بغير إذنه
- سؤال وجواب | علاج البشرة بالكركم والعصفر
- سؤال وجواب | حكم انتظار المرأة مجيء الحيض عدة أيام بعد رؤيتها قطرة من الدم
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد أيام من الاغتسال بسبب اللولب
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | هل السيبراليكس يتسبب في الأفكار الانتحارية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل