سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة قبل الحيض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل من المرأة إذا نسيت دواءها- سؤال وجواب | أعاني في حياتي كثيرا بسبب خوفي من مواجهة الناس والمجتمع.
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إن أخرت الغسل بعد رؤية الجفوف حتى فاتت بعض الصلوات
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد العادة الشهرية
- سؤال وجواب | حج بمال اقترضه من صاحبه ويماطل في السداد
- سؤال وجواب | رأت الدم ثم طهرت فلم تصل وأتاها زوجها
- سؤال وجواب | طفلي ينام أثناء السجود في صلاة الفجر. فهل نأثم في ذلك؟
- سؤال وجواب | رؤيا الكلب، ورؤيا الجد في المنام
- سؤال وجواب | ما يحتاجه الوالدان لإصلاح ابنهما المراهق
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تأتي المرأة قبل الحيض
- سؤال وجواب | واجب من تجاوز نزول الدم منها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | صلاة من به سلس بول
- سؤال وجواب | الزاني لا يتخذ صديقا
- سؤال وجواب | أوسوس بأني غير مؤمن، كيف أتخلص من هذا الوسواس، وأطرد الشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم العمرة في الطهر المتخلل للحيضة
عندي عدة أسئلة -جزاكم الله خيرًا:.
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد: فالكدرة التي ترينها قبل نزول دم الحيض لا تعتبر من الحيض عند بعض العلماء؛ قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: الذي ترجح عندي أخيرًا: أنه لا عبرة بالكدرة ولا بالصفرة إلا ما كان أثناء الحيض، يعني: مثلًا امرأة عادتها خمسة أيام رأت في اليوم الثالث كدرة أو صفرة، نقول: هي تبع الحيض.
أما امرأة أتتها الكدرة والصفرة قبل أن ينزل الدم، فهذه الكدرة والصفرة لا عبرة بها.
وامرأة أخرى طهرت من الحيض، وانقطع الدم، وبقيت الصفرة والكدرة -أيضًا-، لا حكم لها.
اهـ.
وأكثر أهل العلم على أنها حيض، ولا حرج عليك في الأخذ بأحد القولين -إن شاء الله -.وأما إذا كنت ترين دمًا وليس مجرد كدرة، فقد بينا في الفتوى رقم:
111446
أن الدم النازل قبل موعد العادة بثلاثة أيام بسبب تركيب اللولب يعتبر دم حيض إذا كان قد مضى على الحيضة قبله ثلاثة عشر يومًا.وأما عن السؤال الثاني: فلا يجوز الفطر بسبب الامتحانات، كما بيناه في الفتوى رقم:141180
.وأما السؤال الثالث: فكلا المركزين الإسلاميين على خطإ في تحديد بداية شهر رمضان؛ لأن رمضان يُعلم دخوله برؤية الهلال، لحديث: "صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ" متفق عليه.فالعبرة ببداية شهر رمضان هو رؤية الهلال؛ إما في البلد التي هي فيه -على القول المرجح عندنا-، أو برؤيته في أي مكان، وليس في السعودية فقط، ولا عبرة بتحديد بدايته فلكيًّا، ولا بتحديد رؤيته على رؤية أهل مكة على وجه الخصوص، وانظري الفتوى رقم:
126768
عن حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهور، والفتوى رقم:185307
عن وجوب تحري المسلمين الهلال في البلد الذي يقيمون فيه، والفتاوى المحال إليها فيها.والله تعالى أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم العمرة في الطهر المتخلل للحيضة- سؤال وجواب | هل يقبل من اعتاد سب الدين زوجا؟
- سؤال وجواب | سخونة اليدين لكبار السن. هل هي مؤشر لمرض ما؟
- سؤال وجواب | هم وحزن بسبب وساوس في وجود الله وتعدد الزوجات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دفع مال لقاء تجاوز الطابور رشوة
- سؤال وجواب | الصفة الكاملة لغسل الوجه في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة ستار كابيتال
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية تصحيح النظر عند طبيب
- سؤال وجواب | حكم الصفرة المتصلة بالحيض
- سؤال وجواب | تغذية ابنتي ضعيفة. فهل هناك شراب مفيد لها؟
- سؤال وجواب | رغم التخلص من التسوس ما زلت أعاني من ألم الضرس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | جواز التوكيل في إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم حضور الحائض حلقات تفسير القرآن بالمسجد
- سؤال وجواب | حكم استعمال جهاز طبي لا يعمل بشكل صالح
- سؤال وجواب | أشعر بألم في البطن، واصفرار الوجه. إلى أين أتجه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا