سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يتصرف من أتلف غرضا من أغراض الفندق الذي استأجره؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاقتصار على سنة العشاء دون باقي السنن تفويت لفضل كبير
- سؤال وجواب | لا تغتسل المرأة إلا بعد ذهاب أثر الدم
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في رأس المعدة وغثيان وألم في الصدر!
- سؤال وجواب | كنت مصليا تاليا للقرآن والآن حالي يرثى لها فأرشدوني!
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الموت أو المجهول!
- سؤال وجواب | زوجها لا يعدل بينها وبين ضرتها ويأخذ أموالها
- سؤال وجواب | حكم الصفرة بعد حصول الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | نظرات في الأحق بالقضاء. حقوق الله أم حقوق العباد
- سؤال وجواب | هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغضب
- سؤال وجواب | الجواب عن إشكالات توهَّم السائل أنها تدل على أن القرآن غير محفوظ
- سؤال وجواب | ما هو الأكل المتوازن والذي لا يؤثر على الصحة؟
- سؤال وجواب | تأخذ من مال زوجها وتتصدق به دون علمه
- سؤال وجواب | هل ورد وصف النبي بالصادق الأمين في أحاديث صحيحة؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | وهبت لزوجتي شقة وسيارة، ثم انفصلنا وساءت ظروفي، انصحوني
آخر تحديث منذ 44 ثوانى
2 مشاهدة

في إحدى المرات أثناء سفري قمت بالخطأ بتخريب الستارة الخاصة بالفندق، ولم أخبر أحدا بذلك.

وبعد عدة سنوات ندمت أني لم أخبر أحدا، وأحس أن عليَّ أن أطلب السماح منهم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأنت في حكم المستأجر، والمستأجر مؤتمن، ولا ضمان على مؤتمن ما لم يتعدَّ أو يفرط.

قال الشربيني في مغني المحتاج: ويد المكتري على المستأجر من الدابة والثوب وغيرهما يد أمانة مدة الإجارة جزماً، فلا يضمن ما تلف فيها بلا تقصير.

اهـ.وجاء في قرار المجمع الفقهي: ضمان العين المؤجرة على المالك، لا على المستأجر، وبذلك يتحمل المؤجر ما يلحق العين من ضرر غير ناشئ من تعدي المستأجر، أو تفريطه.

اهـ.وبناء عليه، فلو كان ما حصل من تخريب الستارة دون تعد منك أو تفريط، فلا تضمنينها.وأما لو كان ما حصل منك بسبب تفريط أو تعدٍّ منك؛ فعليك ضمانها، ولا بد من أداء الضمان إلى مالك الفندق، إلا أن يسامحك فيه؛ فإن من أتلف شيئا من أموال الناس عمدا أو خطأ، صغيرا أو كبيرا، ضمنه؛ إذ العمد والخطأ في إتلاف أموال الناس سواء، كما هو مقرر عند أهل العلم.قال الإمام ابن أبي زيد -المالكي- في الرسالة ممزوجا بالشرح: ومن استهلك عرضا، أو أتلفه فعليه قيمته، أو مثله في الموضع الذي استهلكه فيه، أو أتلفه سواء كان عمدا أو خطأ؛ إذ العمد والخطأ في أموال الناس سواء.

وسواء كان بالغا، أو غير بالغ، وسواء باشر، أو تسبب على المشهور.

اهـ.وعليه، فإذا أمكنك الوصول الى صاحب الفندق سواء بسؤال والدك عنه، أو غير ذلك من الوسائل الممكنة؛ فيلزمك دفع حقه إليه.

وإن لم يمكنك الوصول إليه جاز حينئذٍ التصدق بقيمة ما أتلفت عنه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام إفرازات المرأة التي تميل للصفرة أو الكدرة
- سؤال وجواب | السجود لغير الله لا بقصد العبادة
- سؤال وجواب | أصدقائي قاطعوني وتركوني منذ 6 أشهر. فكيف أعيد علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | هل التوتر عندما يكون في جمع كبير يعد رهاباً؟
- سؤال وجواب | قوة النبي صلى الله عليه وسلم في تنفيذ أوامر الله مع سماحته ولينه
- سؤال وجواب | خروج إفرازات بيضاء تميل إلى اللون الأصفر من عيني فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تعرف المرأة أيام عادتها؟
- سؤال وجواب | لا تلازم بين الحيض والتقيؤ قبله
- سؤال وجواب | وجوه حرمة بيع جوازات السفر المغصوبة
- سؤال وجواب | حكم من قال(لا أبقى مسلما إن فعلت كذا) وهل يؤثر على نكاحه؟
- سؤال وجواب | هل ورث النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة شيئا؟
- سؤال وجواب | لدي هواجس مقلقة تتعلق بالإنجاب والمستقبل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاح الثيب والأكبر سنا
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة.)
- سؤال وجواب | هل التشقير يؤثر على القرنية أو يسبب العمى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل