سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل متعلقة بالحيض والطهر منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل من المرأة إذا نسيت دواءها
- سؤال وجواب | أعاني في حياتي كثيرا بسبب خوفي من مواجهة الناس والمجتمع.
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إن أخرت الغسل بعد رؤية الجفوف حتى فاتت بعض الصلوات
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد العادة الشهرية
- سؤال وجواب | حج بمال اقترضه من صاحبه ويماطل في السداد
- سؤال وجواب | رأت الدم ثم طهرت فلم تصل وأتاها زوجها
- سؤال وجواب | طفلي ينام أثناء السجود في صلاة الفجر. فهل نأثم في ذلك؟
- سؤال وجواب | رؤيا الكلب، ورؤيا الجد في المنام
- سؤال وجواب | ما يحتاجه الوالدان لإصلاح ابنهما المراهق
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تأتي المرأة قبل الحيض
- سؤال وجواب | واجب من تجاوز نزول الدم منها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | صلاة من به سلس بول
- سؤال وجواب | الزاني لا يتخذ صديقا
- سؤال وجواب | أوسوس بأني غير مؤمن، كيف أتخلص من هذا الوسواس، وأطرد الشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم العمرة في الطهر المتخلل للحيضة
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

في رمضان الآن جاءتني الدورة الشهرية أول يوم، وعندما كان اليوم الثامن اغتسلت وبدأت أصلي وأصوم، ولكن دون أن أرى طهارة، وذلك لأن دورتي عادة 8 أيام غالبا دورتي من 8 إلى 9 أيام.

ومرة فقط جلست 10 أيام قبل هذه المرة.

المهم بعد أن ظهر لون بني بعد غسلي استمررت بالصلاة والصيام ثلاثة أيام حتى ظهرت الطهارة، ثم اغتسلت وأكملت الصيام والصلاة.

هنا أنا ما فعلته أني كأني من زيادة الحرص صمت وصليت خوفا أن تكون هذه ليست دورة استحاضة أو شيء كهذا.

فهل أثمت بفعلي علما أنا لدي النية أن أقضي هذه الأيام أي أن قضائي 11 يوما..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الجهل بأحكام الشرع هو الذي يوقع في مثل هذا التخبط، وينشأ عنه هذه الأخطاء، ومن ثم فنحن نهيب بالمسلمين جميعا أن يجتهدوا في تعلم أحكام الشرع، وأن يسألوا أهل العلم الثقات عما أشكل عليهم، وعلى النساء خصوصا أن يجتهدن في تعلم أحكام الحيض، فإنه كثيرا ما يحدث الغلط بسبب الجهل بها.

وأما عن سؤالك فلا بد أولا من أن تعرفي بعض الأحكام المهمة التي بسبب جهلك بها نشأت عندك هذه الإشكالات، فمنها أن المرأة تعرف الطهر من الحيض بإحدى علامتين فأيتهما وجدت أولا فقد طهرت المرأة، إما الجفوف وهو أن تحتشي بقطنة أو نحوها فتخرج نقية، أو القصة البيضاء.

وانظري للفائدة في هذه المسألة الفتوى رقم:

69363.

ومن هذه الأحكام حكم الصفرة والكدرة، فإن العلماء قد اختلفوا في حكمها اختلافا كبيرا، والراجح المفتى به عندنا هو مذهب الحنابلة وهو: أن الصفرة والكدرة حيض في مدة العادة، وليست حيضا في غيرها، فما رأيته من صفرة وكدرة في مدة عادتك فهو حيض، وما رأيته من صفرة وكدرة خارجا عن مدة عادتك فهو استحاضة، وانظري للتفصيل الفتوى رقم:

117502

.

ومن هذه الأحكام التي لا بد من بيانها لك أن الدم إذا تجاوز مدة العادة فهو حيض ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما التي هي أكثر مدة الحيض على ما هو المعتمد عندنا، وانظري الفتوى رقم:

118286

.

وبناءا على ما تقدم تعلمين أن اغتسالك قبل انقطاع دم الحيض كان خطأ منك، وإن كان الدم قد تجاوز عادتك، وأنه يجب عليك قضاء الأيام التي صمتها مع وجود الحيض؛ لأن صوم الحائض غير صحيح باتفاق العلماء، وأما الكدرة التي رأيتها بعد اغتسالك فالظاهر أنها في غير مدة العادة فلا تكون حيضا على قول الحنابلة، ومن ثم فلا يلزمك قضاء الأيام التي صمتها مع وجود الكدرة وبعد انقطاع دم الحيض لأن صومك وقع صحيحا وإن لم تغتسلي، ولكن يجب عليك إعادة الصلوات التي صليتها بعد رؤية الكدرة وقبل الاغتسال الثاني لأنها وقعت غير صحيحة على ما مر.

وأما سؤالك الثاني والمتعلق بالوقت الذي كنت تغتسلين فيه، وأنك كنت لا تنتظرين الطهر، بل كنت تغتسلين مع وجود الصفرة، فاعلمي أن هذه الصفرة إن كانت في مدة العادة فهي حيض ومن ثم فغسلك غير صحيح ويجب عليك إعادة جميع الصلوات التي صليتها بعد حصول الطهر الحقيقي لأنك صليتها بغير طهارة شرعية، والله تعالى لا يقبل صلاة بغير طهور، وعند بعض العلماء أنه لا يلزمك القضاء لجهلك بالحكم وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وانظري الفتوى رقم:

109981

.

وأما إن كانت هذه الصفرة في غير مدة العادة فليست بحيض وغسلك والحال هذه صحيح، ولا يلزمك شيء على ما أوضحناه مفصلا في الفتوى المحال عليها.

وأما عن سؤالك الثالث؛ فإن فطرك هذا اليوم كان هو الواجب عليك لأنك رأيت الصفرة في مدة العادة فيكون لها حكم الحيض، ومن ثم فقد وجب عليك صيام ثمانية أيام، فإذا كنت قد قضيت الأيام الثمانية وبيت نية القضاء لكل يوم من الليل فقد برئت ذمتك ولا شيء عليك، وأما إن كنت صمت من غير تبييت نية القضاء فلا بد من إعادة صوم هذا اليوم لأن تبييت النية شرط في صحة صوم الفريضة، هذا ونرجو ألا يكون عليك إثم في شيء مما ذكرت لجهلك بأحكام الشرع.

ولكننا نوصيك بالاجتهاد في طلب العلم وتحري ما يجب عليك فعله لتعبدي الله على بصيرة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمرة في الطهر المتخلل للحيضة
- سؤال وجواب | هل يقبل من اعتاد سب الدين زوجا؟
- سؤال وجواب | سخونة اليدين لكبار السن. هل هي مؤشر لمرض ما؟
- سؤال وجواب | هم وحزن بسبب وساوس في وجود الله وتعدد الزوجات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دفع مال لقاء تجاوز الطابور رشوة
- سؤال وجواب | الصفة الكاملة لغسل الوجه في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة ستار كابيتال
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية تصحيح النظر عند طبيب
- سؤال وجواب | حكم الصفرة المتصلة بالحيض
- سؤال وجواب | تغذية ابنتي ضعيفة. فهل هناك شراب مفيد لها؟
- سؤال وجواب | رغم التخلص من التسوس ما زلت أعاني من ألم الضرس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | جواز التوكيل في إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم حضور الحائض حلقات تفسير القرآن بالمسجد
- سؤال وجواب | حكم استعمال جهاز طبي لا يعمل بشكل صالح
- سؤال وجواب | أشعر بألم في البطن، واصفرار الوجه. إلى أين أتجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل