سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكدرة في زمن إمكان الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل من المرأة إذا نسيت دواءها
- سؤال وجواب | أعاني في حياتي كثيرا بسبب خوفي من مواجهة الناس والمجتمع.
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إن أخرت الغسل بعد رؤية الجفوف حتى فاتت بعض الصلوات
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد العادة الشهرية
- سؤال وجواب | حج بمال اقترضه من صاحبه ويماطل في السداد
- سؤال وجواب | رأت الدم ثم طهرت فلم تصل وأتاها زوجها
- سؤال وجواب | طفلي ينام أثناء السجود في صلاة الفجر. فهل نأثم في ذلك؟
- سؤال وجواب | رؤيا الكلب، ورؤيا الجد في المنام
- سؤال وجواب | ما يحتاجه الوالدان لإصلاح ابنهما المراهق
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تأتي المرأة قبل الحيض
- سؤال وجواب | واجب من تجاوز نزول الدم منها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | صلاة من به سلس بول
- سؤال وجواب | الزاني لا يتخذ صديقا
- سؤال وجواب | أوسوس بأني غير مؤمن، كيف أتخلص من هذا الوسواس، وأطرد الشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم العمرة في الطهر المتخلل للحيضة
آخر تحديث منذ 14 ساعة
7 مشاهدة

جزاكم الله خيرا أريد أن أعلم حكم الدين في أني امرأة متزوجة لم أحض منذ شهرين وأحيانا يخرج مني ماء بني غير العادة.

ليس كل الوقت، استشرت الطبيب و عولجت و لكن هل يجوز أن أصلي في هذه الفترة أم أنتظر حتى النقاء.

بارك الله فيكم..

خلاصة الفتوى:تعتبر الكدرة في فترة إمكان الحيض حيضا، فإن استمرت عدد أيام العادة فقد حصل الطهر بانقطاعها وإن استمرت أكثر من ذلك ولم تتجاوز خمسة عشر يوما فمن أهل العلم من يعتبر الجميع حيضا، ومنهم من يعتبر الزيادة على العادة طهرا حتى يتكرر ذلك ثلاث مرات، فعند ذلك يعتبر الجميع حيضا وتحولا في العادة، وإذا استمرت أكثر خمسة عشر يوما فهي استحاضة، فإن لم يكن هناك تمييز اعتبرت أيام العادة فترة حيض وما عداها استحاضة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد كان على الأخت السائلة أن تذكر عدد الأيام التي يستمر عليها الماء البني فيها ليتضح السؤال وتسهل الإجابة عنه، وعلى كل حال إذا كان قد أتاها بعد خمسة عشرة يوما من طهرها من الحيض السابق، واستمر أكثر من يوم وليلة فهو حيض؛ لأن الظاهر أنه هو ما يعرف بالكدرة وهي في زمن إمكان الحيض تعتبر حيضا تترك له الصلاة وسائر ما يحرم على الحائض، فإن كان يستمر عدد أيام العادة ثم ينقطع فلا إشكال في الأمر لأنها تطهر بانقطاعه فتغتسل وتصلي.وإن كان يستمر أكثر من أيام العادة ولم يتجاوز خمسة عشر يوما فمن أهل العلم من يعتبر الجميع حيضا وهم الشافعية، ومنهم من يعتبر الزيادة على العادة طهرا حتى يتكرر ذلك ثلاث مرات فعند ذلك يعتبر الجميع حيضا وتحولا في العادة وهذا قول الحنابلة، أما إذا استمرت عليها أكثر من خمسة عشر يوما فهي مستحاضة، وحيث إنها لم تذكر ما يدل على التمييز فلتعتبر أيام العادة فترة حيض وما عداها استحاضة لا تترك له الصلاة ولا الصيام.قال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: فإذا كان لها عادة دون خمسة عشر فرأت الدم وجاوز عادتها وجب عليها الإمساك كما تمسك عنه الحائض لاحتمال الانقطاع قبل مجاوزة خمسة عشر فيكون الجميع حيضا ولا خلاف في وجوب هذا الإمساك.

وقد سبق في المبتدأة وجه شاذ أنه لا يجب الإمساك واتفقوا أنه لا يجيء هنا لأن الأصل استمرار الحيض هنا ثم إن انقطع لخمسة عشر يوما فما دونها فالجميع حيض وان جاوز خمسة عشر علمنا أنها مستحاضة فيجب عليها أن تغتسل ثم ان كانت غير مميزة ردت إلى عادتها فيكون حيض أيام العادة في القدر والوقت وما عدا ذلك فهو طهر تقضي صلاته.

اهـقال ابن قدامة في المغني عند قول الخرقي: والصفرة والكدرة في أيام الحيض من الحيض يعني إذا رأت في أيام عادتها صفرة أو كدرة فهو حيض وإن رأته بعد أيام حيضها لم يعتد به نص عليه أحمد وبه قال يحيى الأنصاري وربيعة ومالك والثوري والأوزاعي وعبد الرحمن بن مهدي والشافعي وإسحاق.

انتهى.وفي مختصر الخرقي في المذهب الحنبلي ما نصه: من كانت لها أيام فزادت على ما كانت تعرف لم تلتفت إلى الزيادة إلا أن تراه ثلاث مرات فتعلم حينئذ أن حيضها قد انتقل، فتصير إليه فتترك الأول.

وإن كانت صامت في هذه الثلاث مرارا أعادته إذا كان صوما واجبا.

انتهىأما إذا استمرت عليها الكدرة أكثر من خمسة عشر يوما فهي مستحاضة.ثم إنه لا إشكال في هذا الخلاف لأنه لا حرج في العمل بأحد المذهبين.

ومن المعلوم أن المستحاضة تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها بعد أن تستنجي وتشد عليه بخرقة ونحوها مما يمنع نزول النجس.

وللفائدة يرجى الاطلاع على هاتين الفتويين:

69279�

99960.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمرة في الطهر المتخلل للحيضة
- سؤال وجواب | هل يقبل من اعتاد سب الدين زوجا؟
- سؤال وجواب | سخونة اليدين لكبار السن. هل هي مؤشر لمرض ما؟
- سؤال وجواب | هم وحزن بسبب وساوس في وجود الله وتعدد الزوجات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دفع مال لقاء تجاوز الطابور رشوة
- سؤال وجواب | الصفة الكاملة لغسل الوجه في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة ستار كابيتال
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية تصحيح النظر عند طبيب
- سؤال وجواب | حكم الصفرة المتصلة بالحيض
- سؤال وجواب | تغذية ابنتي ضعيفة. فهل هناك شراب مفيد لها؟
- سؤال وجواب | رغم التخلص من التسوس ما زلت أعاني من ألم الضرس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | جواز التوكيل في إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم حضور الحائض حلقات تفسير القرآن بالمسجد
- سؤال وجواب | حكم استعمال جهاز طبي لا يعمل بشكل صالح
- سؤال وجواب | أشعر بألم في البطن، واصفرار الوجه. إلى أين أتجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل