سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجزئ الاكتفاء بالسلام على الأقارب المسببين للأذى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رسم حناء الكف لمن لا تستر يديها
- سؤال وجواب | وجوب الإحسان للوالدين والتوبة من عقوقهما
- سؤال وجواب | إزالة الشعر الذي بين الحاجبين
- سؤال وجواب | هل يضر الجنين استخدام مواد التشقير؟
- سؤال وجواب | حكم رد السباب على الوالد
- سؤال وجواب | حكم استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة
- سؤال وجواب | هل ترك العمل مع الأب من العقوق؟
- سؤال وجواب | احرص على بر والدتك بما تستطيع تعويضا قلة زياراتك
- سؤال وجواب | سبب الحموضة في الحنجرة وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم عمليات تبيض البشرة
- سؤال وجواب | إساءة الأم إلى ابنتها لا تسوغ عقوقها
- سؤال وجواب | هل لبس خاتم الحديد حرام على الرجال ؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يعتبر فيها الموت الدماغي موتًا مؤكدًا
- سؤال وجواب | كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يضفّر شعره إذا طال ؟
- سؤال وجواب | وضع مادة الفينير على الأسنان بصفة دائمة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في حال حدوث أذى من الاختلاط ببعض الأقارب والأرحام، وتعمدهم السخرية من زوجتي، وإحداث المشاكل معها، مع صبري الطويل على ذلك.

فهل أكون قاطعا للرحم إذا قمت بتقليل العلاقة معهم لتقتصر على إلقاء السلام عليهم، مع تجنب الحديث المباشر معهم والاختلاط بهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن صلة الرحم قربة من أعظم القربات، وواجب من آكد الواجبات، جاء الأمر بها وبيان فضلها في القرآن والسنة، وورد فيهما التحذير الشديد من القطيعة، ويمكن أن تراجع في ذلك الفتوى رقم:

45476

والفتوى رقم:

13912.

فمهما أمكن المسلم صلة رحمه والصبر على أذاهم، ومناصحتهم بالحسنى، فليفعل؛ ففي ذلك أجر عظيم، وانظر الفتوى رقم:

36349.

وإذا رأى أن المصلحة الشرعية في اجتناب مخالطة الأقارب والأرحام، فلا حرج في ترك مخالطتهم، ولا يعتبر بذلك قاطعا.

ولكن يجب عليه أن يصلهم بما هو ممكن من الوسائل التي لا يلحقه منها ضرر، وأما الاكتفاء بإلقاء السلام عليهم، فيمكن أن يجزئ في حال دون حال كما بينا بالفتوى رقم:

187609

.

ولكن ههنا أمران مهمان ينبغي التنبه لهما، أولهما: أن أذاهم إن كان تعلق بزوجتك فقط، فهذا لا يسوغ لك القطيعة بحال.

فتتجنب هي مخالطتهم وحدها، ومجرد كون المرأة زوجة لا تعتبر من ذوي الرحم.

وثانيهما: الرحم ليست على درجة واحدة، فهنالك رحم تجب صلتها، ورحم لا تجب صلتها، ولمعرفة ضابط ذلك راجع الفتوى رقم:

11449.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وضع مادة الفينير على الأسنان بصفة دائمة
- سؤال وجواب | مدى حصول الإثم بزيادة السرعة المقررة لخلو الشارع, والسير بعكس الاتجاه
- سؤال وجواب | حكم وضع الزهور والأشجار في دورات المياه
- سؤال وجواب | ما علاج البشرة الحساسة والثآليل؟
- سؤال وجواب | هجر الوالد شديد الغضب وكيفية بِرّه
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد عند الافتراق هل تكون للأم أم للأب
- سؤال وجواب | لدي التهاب البروستاتا، فما هي آثاره الصحية والجنسية؟
- سؤال وجواب | التعامل مع غير المسلمين بين المصلحة والمفسدة
- سؤال وجواب | فوضت والد زوجتي ليشتري لي بيتا فكتبه باسمه. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حرمة قطع أولاد الأخ عمتهم وفضل الإصلاح بين المتخاصمين
- سؤال وجواب | كحل الإثمد ، تعريفه ، ومصدره ، وفوائده ، وضوابط استعماله للنساء والرجال
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية بالنسبة لشخص فقير؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز في المذاكرة مع وجود الإزعاج، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وجوب الرجوع عن مقاطعة الأب
- سؤال وجواب | ما يلزم من أدرك الإمام في التشهد الأخير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل