سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين فيما فيه مشقة أو ضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على البنت زيارة والدها المقصّر في حقوقها والذي يسكن بعيدا عنها؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق السرة وإسهال، فهل ذلك بسبب بذور القاطونة؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين أثر ابن مسعود في الحث على التدبر وبين تحديد ورد يومي لقراءته
- سؤال وجواب | عدم التحكم بخروج بعض قطرات البول وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | قراءة الحائض الجنب للقرآن
- سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب التعدد
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض لا يمكنني تحديدها هل هي نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | الزلة والهفوة مغفورة ممن شأنه البر بأبويه
- سؤال وجواب | تفضيل إحدى الزوجتين في المسكن
- سؤال وجواب | عند أي الزوجتين يبيت الزوج إذا رجع من سفره
- سؤال وجواب | غيرة النساء من التعدد أمر فطري
- سؤال وجواب | وضع اليد على الصدر بعد السلام
- سؤال وجواب | الحفظ أم التلاوة أفضل في رمضان؟ وصلاة التهجد في البيت أفضل أم في المسجد؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من وضع دواء Elocon على الوجه أكثر من 5 أيام؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة والجرعة المناسبة لاستعمال البروزاك؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ورثت عن أبي عمارة ـ مبنى عظم ـ أشارك أخي فيه بالنصف، وأريد أن أبيع نصيبي للضرورة القصوى والله العليم، ووالدتي لا تريد أن أبيع نصيبي، وإن بعت نصيبي غضبت علي ولا أريد أن أغضبها، فهل يجوز لي الكذب على كليهما أو تزوير عذر لا يضر ولا ينفع أحدا ليقتنعوا به أنه يجب البيع؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل في المسلم هو الحرص قدر المستطاع على ما تأمره به والدته إن لم يكن في ذلك مشقة عليه، فإن كانت هناك مشقة فلا تلزمه طاعتها، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ويلزم الإنسان طاعة والديه في غير المعصية وإن كانا فاسقين، وهو ظاهر إطلاق أحمد وهذا فيما فيه منفعة لهما ولا ضرر، فإن شق عليه ولم يضره وجب وإلا فلا.

انتهى.وقال العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله :.

وأمره لولده بفعل مباح لا مشقة على الولد فيه يتعين على الولد امتثال أمره.

اهـ.وعليه، فلا حرج عليك في بيع حصتك بدون رضى والدتك، وإذا خشيت غضبها فيمكنك الاستعانة بالتعريض والتورية ففيهما مندوحة عن الكذب، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أما في المعاريض ما يكفي المسلم الكذب.

صححه الشيخ الألباني.وقال عمرو بن الحصين: إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب.

رواه البخاري في الأدب وصححه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الطريقة والجرعة المناسبة لاستعمال البروزاك؟
- سؤال وجواب | هل يلزم دفع مال للزوجة الأولى مقابل المهر للثانية
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في محل للبيع
- سؤال وجواب | يوجد سواد على الصدغين مع تساقط الشعر وخشونة الأظفار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من يلحن في التلاوة ولا يجد وقتا للتعلم
- سؤال وجواب | كيف تستمع للقرآن الكريم من موقعنا
- سؤال وجواب | العدل في المبيت واجب ولو كانت الزوجتان في بلدين وهل للزوجة الحمل دون علم زوجها
- سؤال وجواب | هل الفصام هو نقص مادة الدوبامين؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم إفراغ المثانة تماما، هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أحسب مدة الحمل؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | هل يجب العدل في المبيت ولو كانت إحدى الزوجتين مريضة
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجات. الواجب وغير الواجب
- سؤال وجواب | تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وكيفية تعاطي الدواء
- سؤال وجواب | حكم القسم بين الزوجتين المتباعدتين أسبوعا أسبوعا
- سؤال وجواب | هل للجنابة تأثير سيء على الرؤيا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل