سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحمل الأبناء الديون لتلبية ما لا تحتاج إليه الأم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اتفق مع زوجته الثانية أن يبيت معها ثلاث ليال متتابعة ولم ينفذ
- سؤال وجواب | إمامة الرجل لصبية عمرها عشر سنين
- سؤال وجواب | عدم شربي للماء أدخلني في العديد من المشاكل الصحية، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم من أسناني وألم لا أعلم له سبباً، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الأم والزوجة
- سؤال وجواب | عانيت من سعال وبلغم ثم فوجئت بتورم خلف الركبتين, ما السبب؟
- سؤال وجواب | وجوب بر الوالدين وإن صدرت منهما إساءة
- سؤال وجواب | طلبت من صديقي حذف الأغاني التي أرسلتها فرفض!
- سؤال وجواب | أنكر عقد النكاح ثم أقر به فهل يقع بذلك الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما هي النصائح الخاصة لمريض سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الظهر باستمرار، وأصبت بما يسمى السكر الكاذب، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الفعال والآمن للغضروف المنزلق؟
- سؤال وجواب | هل يشرع السفر للحج بإحدى الزوجتين دون الأخرى
- سؤال وجواب | حكم تعلم اللغة على يد مخالف لمنهج السلف
- سؤال وجواب | بسبب خلاف بسيط فارقتني زوجتي وطلبت الطلاق، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

يوجد أم عندها ثلاثة أولاد وبنت هذه الأم تحمل أولادها الكثير من الديون لأسباب غير ضرورية وإنما هي كماليات ومظاهر لحد أنه من الممكن أن تطلب بعض المال من أحد أبنائها ولم يكن معه فيضطر أن يستلف لكي يعطيها ما تريد ومن الممكن أن تصل ديون ابنها إلى (

300000

)، مع العلم بأن ابنها متزوج وعنده الكثير من الأبناء وهذه الديون تؤثر علي مصروف البيت بحد كبير بحيث في بعض الأحيان لا يكون هناك مصروف للبيت لا للأشياء الضرورية مثل الأكل ومتعلقات البيت الضرورية وليس الكماليات وهذا الابن لا يستطيع أن يقول لأمه أو أبيه لا، مع العلم بأنه مريض بسبب الديون والتفكير، فهل إن كان غير قادر مادياً فهل عليه أن يستلف لكي ينفذ طلبات أمه غير الضرورية بل أكثرها كماليات ومجاملات ومظاهر كذابة، فنرجو من سعادتكم أن تتوسعوا في هذ السؤال لأنه يوجد أمهات يتحكمن في زوجات أولادهم في جميع الأمور كأنها هي الزوج ولا بد من زوجات أولادها أن يجلسوا معها طول اليوم وأشياء كثيرة بحيث لا يمكن للزوجة أن تراعي زوجها أو أبناءها وبيتها وتمنع زوجات بنائها من الحجاب أمام جميع أقربائها لكي لا يفرقوا الجلسة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كانت تلك الأم غير محتاجة إلى ما تسأله أبناءها فالأصح أنه لا يجب عليهم أن يدفعوا لها جزءاً من مالهم، إذا كان بأيديهم، ومن باب أولى إذا كانوا يستدينونه، ولكن الله أمر ببر الأم، وقرن حق الوالدين بحقه، فقال: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}، وقرن شكره جل وعلا في هذه الآية بشكر الوالدين، كما قرن النهي عن عبادة غيره جل وعلا بالأمر بالإحسان إلى الوالدين، وهذا حيث يقول: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا {الإسراء:23}، مما يدل على أن أمر الوالدين عظيم عند الله جل وعلا، وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك.

متفق عليه.فعلى أولئك الأبناء أن يسعوا في مرضاة أمهم، ولو كانت مرضاتها لا تنال إلا بدفع بعض المال إليها فينبغي أن يبادروا إلى ذلك، إن كان ما تريده عندهم لا يؤثر على نفقاتهم الواجبة عليهم لأبنائهم وعيالهم، ولا ينبغي أن يستدينوا لذلك، وليعتذروا إليها بما يليق من القول الحسن والعبارات الجميلة إن سألتهم ما لا يملكون.وعليهم أن يحذروا كذلك من بعض الزوجات اللائي يردن التفريق بين الأبناء وأمهاتهم، ويردن السيطرة عليهم وألا يتصرفوا إلا بما يملينهن عليهم، فالله جل وعلا يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ {التغابن:14}، والذي نراه وننصح به هو التوسط في ذلك فلا يشقون على أنفسهم في تلبية رغبات الوالدين الزائدة عن المعتاد، ولا يهملونها حتى لا تكسر خواطرهم، وكان بين ذلك قواماً، فيعطونهم ما يستطيعون، ولا يكلفوا أنفسهم ما لا يطيقون.كما يجب عليهم أن يحذروا من تضييع العيال والتقصير في حق من تجب نفقته ورعايته كالزوجة والأبناء لقوله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت.

رواه أحمد وأبو داود، وصححه السيوطي والنووي، وحسنه الألباني.فكما للوالدين حق فللزوجة والأبناء حق أيضاً، وكل سيسأل عنه المرء يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالأب راع في بيته ومسؤول عن رعيته.

الحديث متفق عليه.ومع تأكد حق الأم والوالدين جميعاً والحث على طاعتهما وبرهما فإنه لا طاعة لهما إذا أمرا بمعصية، فأم الزوج أو والده إذا أمره هو بمعصية فإنه يأثم إذا أطاعهما فيها، فما بالك بزوجة الابن التي لم يوجب الشرع عليها طاعة أم زوجها ولا والده، فالحذر الحذر من طاعتها إذا أمرت بخلع الحجاب أمام غير المحارم أو غير ذلك مما لا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب خلاف بسيط فارقتني زوجتي وطلبت الطلاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ما فعلته من تخفيف للتواصل مع أصهاري أمر سديد؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول البول متقطعا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف التركيز وعدم الاستيعاب منذ زمن
- سؤال وجواب | استخدمت المينوكسديل للصلع الوراثي فكانت نتيجته عكسية!
- سؤال وجواب | أحكام يجب مراعاتها عند تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | لايسوغ للأب منع أبنائه من زيارة أمهم المطلقة
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إن اتصلت بفلانة فأنت طالق فاتصلت فهل يستمر المنع؟
- سؤال وجواب | أرش العيب وفسخ المبيع
- سؤال وجواب | هل يجب على الولد قسمة الوقت في زيارة الوالدين بالسوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وأعراض جسمانية!
- سؤال وجواب | الأخذ بالأحوط في الأحكام الشرعية أم طاعة الوالد
- سؤال وجواب | خطأ الوالد مغمور في بحر إحسانه لأولاده
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر بالقرب من المعدة، أرجو شرح الحالة.
- سؤال وجواب | لا يقيم الحدود إلا السلطان أو نائبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل