سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف الشرع من ترك منزل الأب لكون عقد الإجارة غير محدد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب آلام القدمين واليدين وضرورة مراجعة طبيب الروماتيزم
- سؤال وجواب | الضيق وصعوبة التنفس أثناء الصلاة. علاقته بالعين وكيفية علاجه/ حقيقة معاشرة الجن للإنس أثناء النوم
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | يغيب عنها زوجها أربعة أشهر ، وتستوحش من البقاء في البيت وحدها
- سؤال وجواب | كيف أصنع لنفسي شخصية قوية ومحبوبة؟
- سؤال وجواب | ضوابط في زيارة الأقارب إذا كانوا كفارا أو مبتدعين
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع الزوج ذي المشاعر الباردة
- سؤال وجواب | لم تفدني المضادات الحيوية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تحريم استعمال الأملاك دون إذن مالكها
- سؤال وجواب | حكم غسل البنت ملابس والدها التي بلغت الإسبال
- سؤال وجواب | الاعتذار للأمّ بأدب عن تلبية أمرها بسبب التعب أو غيره
- سؤال وجواب | ما الحل الأمثل لإزالة ترهلات ما بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | حكم الاستئذان عند زيارة الوالدين وكيفيته
- سؤال وجواب | أستيقظ من النوم وعيني محمرة.فهل من قطرة آمنة لتببيضها؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بزوجة ثانية دون إخبار الأولى
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

عندنا في مصر نظام الإيجار للوحدات السكنية غير شرعي، بمعنى أن العقد عندنا لا يحدد بمدة بل يكون لا نهاية له، وهذا هو المعتاد عندنا والناس لا تعرف غيره وهذا ما يتم الاتفاق عليه بين المالك والمستأجر، ولي صديق قال لوالده حدد العقد بمدة حتى يكون شرعيا، ووالده رجل كبير يستغرب كلامه ولا يقتنع به، فقرر الأخ أن يترك البيت وأباه ولا يجلس معه حيث العقد باطل ولا يجوز الانتفاع بالعقود الباطلة، المشكلة هي أن الوالد يعيش بمفرده الآن في الشقة فهل الشاب مخطئ في تركه والده الكبير أم هو على صواب لأنه يرى حرمة الانتفاع بهذا العقد، وماذا عليه أن يفعل تجاه والده الذي يعيش وحده وهو كبير في السن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا ريب أن الإجارة على التأبيد دون تحديد مدة لا تصح ولو أجازها القانون، وقد سبق التنبيه على ذلك في عدة فتاوى، انظر منها الفتوى رقم: 6819، والفتوى رقم:

15524.

وبناء على هذا، فما أخبر به صديقك أباه من فساد هذه الإجارة صحيح، وهو مأجور على ذلك -إن شاء الله - لأن ذلك من النصيحة الواجبة، والواجب على أبيه تصحيح هذه الإجارة بتحديد مدة فيها، لكن تركه لمنزل والده وترك والده يعيش بمفرده، وإن كان من باب إنكار المنكر وعدم الانتفاع بالعقود الباطلة، ففيه تفصيل يرجع إلى الموازنة بين المفاسد والمصالح المترتبة على ذلك، وبيان ذلك أن تركه لوالده لا يخرج عن حالين:الحال الأول: أن يكون في ترك والده يعيش بمفرده تضييع له، لأنه بحاجة إليه ليرعاه، فلا يجوز له ترك والده حينئذ لأن مفسدة تضييع والده وعقوقه أعظم من المصلحة المترتبة على تركه للبيت، وقد قرر أهل العلم أن المفسدة والمصلحة متى كانتا متلازمتين بحيث لا يمكن فعل المصلحة دون الوقوع في المفسدة، ولا يمكن ترك المفسدة إلا بتفويت المصلحة، كان لا بد من الترجيح بينهما، فيفعل ما كانت المصلحة فيه أعظم ويترك ما كانت فيه المفسدة أشد، فإن من قواعد الشريعة: تحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها.وفي مثل هذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وجماع ذلك داخل في القاعدة العامة: فيما إذا تعارضت المصالح والمفاسد والحسنات والسيئات أو تزاحمت، فإنه يجب ترجيح الراجح منها.

فإن الأمر والنهي وإن كان متضمناً لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة فينظر في المعارض له، فإن كان الذي يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثر، لم يكن مأموراً به، بل يكون محرماً إذا كانت مفسدته أكثر من مصلحته.ويقول أيضاً: وهذا باب التعارض باب واسع جداً لا سيما في الأزمنة والأمكنة التي نقصت فيها آثار النبوة وخلافة النبوة فإن هذه المسائل تكثر فيها، وكلما ازداد النقص ازدادت هذه المسائل، ووجود ذلك من أسباب الفتنة بين الأمة، فإنه إذا اختلطت الحسنات بالسيئات وقع الاشتباه والتلازم، فأقوام قد ينظرون إلى الحسنات فيرجحون هذا الجانب وإن تضمن سيئات عظيمة، وأقوام قد ينظرون إلى السيئات فيرجحون الجانب الآخر وإن ترك حسنات عظيمة، والمتوسطون الذين ينظرون الأمرين.ويقول أيضاً: من لم يوازن ما في الفعل والترك من المصلحة الشرعية والمفسدة الشرعية فقد يدع واجبات ويفعل محرمات ويرى ذلك من الورع، كمن يدع الجهاد مع الأمراء الظلمة ويرى ذلك ورعاً، ويدع الجمعة والجماعة خلف الأئمة الذين فيهم بدعة أو فجور ويرى ذلك من الورع، ويمتنع عن قبول شهادة الصادق وأخذ علم العالم لما في صاحبه من بدعة خفية ويرى ترك قبول سماع هذا الحق الذي يجب سماعه من الورع.الحال الثاني: ألا يكون في ترك والده يعيش بمفرده تضييع له، فلا حرج عليه في ترك منزل والده بل هو مأجور على ذلك لأجل إنكاره المنكر، وعليه على كل حال أن يسعى في إقناع والده بفساد هذه الإجارة ووجوب تحديد مدة فيها، ويستعين على ذلك بالله ثم بتوسيط أحد المشايخ الذين يحترمهم والده، وليطلعه على هذه الفتوى، ونسأل الله أن يهدي والده إنه ولي ذلك والقادر عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج بزوجة ثانية دون إخبار الأولى
- سؤال وجواب | أشعر أن في داخلي شخصان: عاطفي ومنطقي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أختي المريضة أفسدت حياتي بغيرتها وتصرفاتها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | فضل تعلم القراءات والروايات، وحكم القراءة بالمقامات
- سؤال وجواب | ما هو أفضل حلٍ لتبييض المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف في تيار البول، وتقطع بدرجة شديدة وحرقان المجرى
- سؤال وجواب | الالتزام بالنقاب هل يكون مانعا من الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من تقطع البول وألم أسفل البطن. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | المانع من تأثر القلب بالقرآن
- سؤال وجواب | مرض البرص والبهاق ومدى انتقاله وراثيًا
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل زوجية تتكرر أسبوعيا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على سماح أو منع المدرسة من تسجيل ونشر الكورسات
- سؤال وجواب | تفضيل الرجال على النساء
- سؤال وجواب | من الشبه الداحضة
- سؤال وجواب | أسباب عدم التأثر بقراءة آيات الله وسبل استجلاب الخشوع عند التلاوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل