سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفنيد شبهات باطلة حول النبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تطويل الاعتدال بعد الركوع مع قصر القراءة
- سؤال وجواب | بعد إنجاب طفلي الثاني لم أعد أحب أهلي زوجي ولا الجلوس معهم.
- سؤال وجواب | هل يصلي صاحب السلس الحاضرة والفائتة بوضوء واحد
- سؤال وجواب | السائق النعسان لا يعفى من كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | مصاب بقرحة في المعدة ونصحه الأطباء بعدم الصوم
- سؤال وجواب | كيفي يتطهر ويصلي من يلازمه الحدث كثيرا
- سؤال وجواب | خلافات بيني وبين زوجي بسبب غربته!
- سؤال وجواب | وجوب التقيد في الوصية بشرط الموصي
- سؤال وجواب | ماذا على القاتل خطأ إذا عفى أولياء القتيل عن الدية؟
- سؤال وجواب | حديث: "من قال حين يصبح." حديث غريب
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | خاطبي يحبني كثيرًا ولكني لم أستطع أن أحبه، فهل أكمل معه؟
- سؤال وجواب | بطلان الوصية بالحرمان من الميراث
- سؤال وجواب | ليس في القرآن ما يدعو إلى مودة أهل الكتاب
- سؤال وجواب | صفات العالم الرباني الذي يؤخذ عنه العلم
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم الدين فيمن يعتقد الآتي في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهل يكفر إن أصر على ذلك على الرغم من مناقشته وتبيين الخطأ له بالكتاب والسنة، وهل تجوز الصلاة خلفه أم لا.

وأرجو أن تبين لي أي هذه المعتقدات مجرد خطأ وأيها كفري وشركي مخرج من الإسلام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن النصوص تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام لا يعلمان متى تقوم الساعة، وهذا يعلم برد ما ليس واضحاً في الدلالة على ذلك من النصوص إلى ما هو واضح الدلالة على نفي علمهما بذلك.

فمن ذلك ما في الحديث أنه قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، ولكن سأحدثك عن أشراطها إذا ولدت المرأة ربتها فذاك من أشراطها، وإذا كان الحفاة العراة رؤوس الناس فذاك من أشراطها في خمس لا يعلمهن إلا الله ، إن الله عنده علم الساعة.

رواه البخاري ومسلم.قال ابن حجر في الفتح: قال القرطبي: لا مطمع لأحد في علم شيء من هذه الأمور الخمسة لهذا الحديث.وقال ابن مسعود: أوتي نبيكم علم كل شيء سوى هذه الخمس.

انتهى.

ويدل لهذا عموم الآيات المفيدة لاستثناء الله تعالى بعلمها مثل قوله: يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا {النازعات:42}.

وقوله تعالى: إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا {النازعات:44}.وأما ادعاء كون الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يقسم الأرزاق بين العباد استناداً لحديث الصحيحين: إنما أنا قاسم والله يعطي، فهو مردود لكون الحديث وارداً في قسم الغنائم بين المسلمين فيتولى النبي صلى الله عليه وسلم قسمتها كما أمره الله تعالى، وليس معنى الحديث أنه وهو الذي يقسم الأرزاق بين الناس، كما قال تعالى: أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ {الزخرف:32}.

وقال النووي في شرح هذا الحديث: معناه أن المعطي حقيقة هو الله تعالى ولست أنا معطياً وإنما أنا خازن على ما عندي ثم أقسم ما أمرت بقسمته على حسب ما أمرت به، فالأمور كلها بمشيئة الله تعالى وتقديره والإنسان مصرف مربوب.

ويدل لهذا الأمر عموم الأدلة الواردة في توحيد الربوبية المثبتتة لربوبية الله تعالى وأنه الرازق المعطي النافع، مثل قوله تعالى: قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ.

{سبأ:24}، وقوله تعالى: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ {الروم:40}.وأما دعواه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يملي القرآن على جبريل فهو كلام ساقط لا يحتاج لجواب لمناقضته لقوله تعالى: قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ {النحل:102}.

وبناء على هذا يعلم أن دعاوى هذا الرجل باطلة مردودة بنصوص الشرع، والمنكر لما دلت عليه النصوص بعد بيان الحجج من نصوص الوحي يكفر إذا كذب تلك النصوص، ولكن تكفير المعين يحتاج لضوابط سبق أن ذكرناها في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 721،

44772�

� 4132،

14489.

فإذا كنتم ناقشتم هذا الرجل وبينتم له خطأه بالكتاب والسنة وقامت عليه الحجة وأصر على المعتقدات المذكورة فإنه يكفر لما عنده من الانحراف في الربوبية والرسالة.

وأما الصلاة خلفه فعليكم بالبعد عنها دائماً فهو أقل أحواله أن يكون مبتدعاً، وقد بينا تفصيل القول في الصلاة خلف المبتدعة في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 6742،

48361�

24730�

35398�

64740.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب في قتل الخطأ
- سؤال وجواب | حكم القاضي بالوصية الواجبة ينفذ ولو كانت مرجوحة
- سؤال وجواب | إذا علق زوجته وطلقها وظلمها فهل يغفر له ذلك بإحسانه إلى الزوجة الثانية؟!
- سؤال وجواب | كتب نافعة في أساليب الدعوة
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع صيام الكفارة عمن مات على عدة أشخاص
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وتمن بإحسان إبيها علينا. كيف السبيل لتغييرها؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بموضوع الحجاب وأن الدين يسر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ دفع الزكاة للسائل مجهول الحال
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين ذي الستة أشهر لإخبار الأطباء بتشوهه
- سؤال وجواب | يريد أن يوصي ببيته الذي يملكه لابنه
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة بإجهاض الجنين خوفا من تشوهه
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة محجبة تعاني الإحساس بالحاجة إلى كلام الحب
- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
- سؤال وجواب | كبر الثديين وكيفية تصغيرهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل