سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العلم الذي تعلمه إدريس عليه السلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس ينتقل من العبادة إلى الصحة وهكذا. أرشدوني للحل!
- سؤال وجواب | أحكام الوقف على النفس، والذكور دون الإناث
- سؤال وجواب | قسمة التركة هل تختص بمن كان يقيم مع الميت من ورثته دون غيرهم
- سؤال وجواب | أسباب تراجع المسلمين وانهزامهم
- سؤال وجواب | أحكام الأثاث الذي يتركه الميت
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة التي تسبق الحيض
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر يعني وجود مرض في القلب؟
- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
- سؤال وجواب | شرط صحة التيمم بالحائط
- سؤال وجواب | لا يستطيع الاستنشاق فقرر أن يتيمم
- سؤال وجواب | آلام الركبة وإجراء العملية الجراحية لها
- سؤال وجواب | أثر الحمل على الظهر والقدمين
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات الركبة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عقاقير تأخير الدورة وتأثيرها على البكر
- سؤال وجواب | التيمم وأداء الصلاة في وقتها أولى من خروج وقتها انتظارا للماء
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم علم الرمل في الإسلام، قيل إنه نزل به الملك جبريل على سيدنا إدريس وأنه علم شريف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كنت تقصد ما يسمى بالخط في الرمل لكشف ما هو غيبي فهذا منهي عنه شرعا لأنه نوع من الكهانة، وهو مما فسر به الطَرق الذي ورد ذمه في الحديث الصحيح ، وقد سبق ذكره بالفتوى رقم:

59528.

ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

36540.

وأما هل هو من العلم الذي أنزل على إدريس عليه السلام فقد ورد في صحيح ابن حبان قول النبي صلى الله عليه وسلم عن إدريس عليه السلام : أول من خط بالقلم.

قال المناوي في فيض القدير: أي كتب ونظر في علم النجوم والحساب.

اهـ.

ولكن ينبغي أن يعلم أن علم النجوم على نوعين، فمنه المشروع ومنه الممنوع، قال شمس الحق أبادي في عون المعبود : قال الخطابي: علم النجوم المنهي عنه هو ما يدل عليه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي لم تقع كمجيء الأمطار وتغير الأسعار، وأما ما يعلم به أوقات الصلاة وجهة القبلة فغير داخل فيما نهي عنه.

فقد يكون هذا العلم الذي تعلمه إدريس عليه السلام من هذا النوع المشروع، وقد يكون من النوع الآخر الممنوع ولكنه قد كان جائزا في شرعه منهي عنه في شرعنا.

وثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك.

قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: اختلف العلماء في معناه فالصحيح أن معناه من وافق خطه فهو مباح له، ولكن لا طريق لنا إلى العلم اليقيني بالموافقة فلا يباح.

والمقصود أنه حرام لأنه لا يباح إلا بيقين الموافقة، وليس لنا يقين بها، وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم فيمن وافق خطه فذاك ولم يقل هو حرام بغير تعليق على الموافقة لئلا يتوهم متوهم أن هذا النهي يدخل فيه ذاك النبي الذي كان يخط، فحافظ النبي صلى الله عليه وسلم على حرمة ذاك النبي مع بيان الحكم في حقنا، فالمعنى أن ذلك النبي لا منع في حقه، وكذا لو علمتم موافقته ولكن لا علم لكم بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التيمم وأداء الصلاة في وقتها أولى من خروج وقتها انتظارا للماء
- سؤال وجواب | العمل العسكري وجمع الصلوات
- سؤال وجواب | ما العلاج السلوكي للمخاوف الوسواسية والخوف من المجهول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بالتقسيط مع زيادة الثمن، وشروط المشاركة فيه
- سؤال وجواب | أبي طلق أمي ظلما وحرمها من كل شيء، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة دائم الحدث إذا دخل عليه وقت الصلاة التالية وهو يصلي
- سؤال وجواب | يحرم الجماع في رمضان وعلى فاعله الكفارة المغلظة
- سؤال وجواب | مقدار كفارة القضاء، ومسائل في إخراجها
- سؤال وجواب | حكم الدم والإفرازات التي تلي الجفوف
- سؤال وجواب | حكم الوطء إذا عاد الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | مع انخفاض مخزون البويضات هل هناك أمل في الحمل؟
- سؤال وجواب | أول عيد فطر في الإسلام
- سؤال وجواب | الرواسي صفة للجبال
- سؤال وجواب | تغير حال زوجي بعد أن كان تقياً. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | شبهة في غير محلها والرد عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل