سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نسيان القرآن بعد الحفظ نتيجة الإهمال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يحق للثانية أن تطالب بمثل نفقة الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | الأهرامات. وصفها. ومن قام ببنائها
- سؤال وجواب | لدي عروق زرقاء بالصفن وأشعر بألمٍ في الخصيتين، فهل هذه دوالي؟
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة وضيق تنفس عند بذل أي مجهود، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حاور والدك واتمس منه الإعفاء من العمل
- سؤال وجواب | حكم من قال وهو غاضب: لا أريد التوكل على الله
- سؤال وجواب | حكم تعلم تجويد القرآن عند صاحب بدعة
- سؤال وجواب | لا حق للزوج في الفراش إذا امتنع عن النفقة
- سؤال وجواب | هل للزوجة الأولى أحقية بتسديد دينها قبل الثانية
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة لإباحة تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | من خلال التحليل هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حق الزوجة في قضاء القسم إذا سافر زوجها بزوجته الأخرى لحاجتها
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يأثم من حفظ القرآن، وتفلت منه، ولم يهتم بتثبيت الحفظ ومراجعته؟ جزاكم الله خيرًا، ونفع بكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن حفظ القرآن، فرض كفاية، كما صرح بذلك غير واحد من أهل العلم، وانظري الفتوى:

135817

.أما نسيانُه بعد حفظه كلًّا, أو بعضًا نتيجة الإهمال، وعدم التعهد, فهو معصية شنيعة, بل قال بعض أهل العلم: إن هذا النسيان من الكبائر.وإنما كانت العقوبة أشد في الناسي بعد الحفظ؛ لأنه قد فرَّط في نعمة الله تعالى عليه، فلم يشكرها، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وقال القرطبي: من حفظ القرآن أو بعضه، فقد علت رتبته بالنسبة إلى من لم يحفظه، فإذا أخل بهذه الرتبة الدينية؛ حتى تزحزح عنها، ناسب أن يعاقب على ذلك؛ فإن ترك معاهدة القرآن يفضي إلى الرجوع إلى الجهل، والرجوع إلى الجهل بعد العلم شديد.

اهـ.وقال الهروي في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (ثم نسيها)، قال الطيبي: شطر الحديث مقتبس من قوله تعالى: {كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى} [طه:126]، يعني على قول في الآية، وأكثر المفسرين على أنها في المشرك، والنسيان بمعنى ترك الإيمان، وإنما قال: أوتِيَها دون حَفظها، إشعارًا بأنها كانت نعمة جسيمة، أولاها الله ليشكرها، فلما نسيها، فقد كفر تلك النعمة، فبالنظر إلى هذا المعنى، كان أعظم جرمًا، وإن لم يعد من الكبائر، واعترضه ابن حجر، وقال: قول الشارح: وإن لم يعد من الكبائر عجيب، مع تصريح أئمتنا بأن نسيان شيء منه، ولو حرفًا بلا عذر، كمرض، وغيبة عقل كبيرة.

اهـ.وراجعي المزيد من كلام أهل العلم في هذه المسألة, وذلك في الفتوى:

340117

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من خلال التحليل هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حق الزوجة في قضاء القسم إذا سافر زوجها بزوجته الأخرى لحاجتها
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة ثانية ليس إساءة للأولى
- سؤال وجواب | ليس من العدل أن يدخل على الأخرى في غير نوبتها إلا بحاجة
- سؤال وجواب | نصح الأخ بالتعدد هل يعد ظلما لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | حكم الكفالة السنوية لإصلاح ما يتلف من السيارة
- سؤال وجواب | أصبت بالنخالة الزهرية وانتشرت في جسمي وتعافيت منها فهل من الممكن أن تعود؟
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع أخيها الذي أعطته مالها ليستثمره لها فأنفقه على دراسته؟
- سؤال وجواب | مخالطة الأقارب وترك مجالسهم إذا خاضوا في المحرمات
- سؤال وجواب | لدي تمزق في عنق الرحم، وأخشى أن يتكرر ذلك معي.
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الشيء المستقذر وحكم مس الأجهزة المرئية المخزن عليها المصحف
- سؤال وجواب | رتبة حديث "إن الله خلق الخلق فجعلني في خير فرقهم."
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن إذا لم يتزوج من الفتاة التي يريدها والداه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل