سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام الوقف على البسملة في بعض السور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة حول نسخ البرامج محفوظة الحقوق المشتملة على قسم
- سؤال وجواب | تفلّت حفظ القرآن الكريم المفاجئ
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي ضعفت بسبب انتقاد الناس لي. كيف أقوي ثقتي؟
- سؤال وجواب | غلاء الألعاب لا يبيح نسخها بشكل غير مشروع
- سؤال وجواب | حكم الحب في مرحلة المراهقة، وحكم من مارس العادة جاهلًا بأنها تنقض الصوم
- سؤال وجواب | قارئ القرآن موعود بالمثوبة العظمى
- سؤال وجواب | أحس أن صوتي مبحوح، ما سببه.وهل يوجد علاج؟
- سؤال وجواب | الاحتيال لتعلم اللغات من موقع لا يسمح إلا بتعلم لغة واحدة
- سؤال وجواب | يزول الهجر بالسلام والمسامحة القلبية
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض وهلع وخوف.وفحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "لا تمارضوا فتمرضوا."
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذا الوسواس الذي نكد عليّ حياتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع بسبب ارتجاع المعدة وألم في الكاحل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى جواز تلخيص فكرة كتاب ومضمونه وطباعته ونشره
- سؤال وجواب | ما يجوز في بيع المرابحة للآمر بالشراء:
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
4 مشاهدة

القراء في بلادنا يقفون على البسملة في أربعة مواضع في كتاب الله سورة القيامة وسورة المطففين والبلد والهمزة، فما حكم هذا الوقف أرجو توضيحا حول هذه المسألة جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن البسملة روي عن الأئمة القراء أوجه فيها، فروي عن بعضهم الإتيان بها بين كل سورتين ماعدا الأنفال والتوبة، كما روي عن عاصم وابن كثير والكسائي وقالون عن نافع.وروي عن بعضهم تركها، كما روي عن حمزة.وروي عن بعضهم التخيير بين الإتيان بها وبين تركها، وهو رواية ورش عن نافع، وقراءة أبي عمرو وابن عامر.ويجوز عند الإتيان بالبسملة أن تصلها بالسورتين، أو أن تسكت عند نهاية الأولى وتصل البسملة بالثانية، أو أن تسكت عند نهاية الأولى ثم تسكت عند البسملة, ولا يجوز عندهم أن تصل البسملة بالسورة الأولى ثم تقف على البسملة ثم تبدأ بالسورة الأخرى.فإذا تقرر هذا، فإنه قد ذكر الداني في التيسير وتابعه الشاطبي وشراح الشاطبية أن بعض الشيوخ من علماء القراءات استحبوا الإتيان بالبسملة في هذه السور الأربع -التي ذكر السائل- عند القراءة لورش وأبي عمر وابن عامر، وقد عللوا ذلك بأنهم استقبحوا الوصل بين اسم الجلالة في ختام الانفطار وبين الويل في المطففين، وبين الصبر في ختام العصر وبين الويل في الهمزة، وبين إثبات المغفرة ودخول الجنة في ختام المدثر والفجر وبين النفي في بداية القيامة والبلد.ثم اعترض بعض العلماء هذا الاجتهاد الذي استحسنه هؤلاء بأن اسم الله تعالى الرحيم ينبغي أن يراعى فيه ما روعي في اسم الله وفي الصبر، ومن هؤلاء الذين اعترضوا هذا الاعتراض الإمام ابن بري في الدرر اللوامع وتابعه شراحه.فلعل هؤلاء الذين يقفون على البسملة من قراء بلدكم أرادوا عدم وصل اسم الرحيم في البسملة بالنفي والويل حتى لا يقعوا فيما استقبحه بعض الشيوخ اجتهادا منهم، ويتعين في الحال هذه أن يقفوا عند نهاية السورة الأولى لما قدمناه من منع وصل البسملة بالسورة وفصلها من الثانية، وراجع الفتوى رقم:

35990�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حفظ القرآن بنية الزواج من حافظة له
- سؤال وجواب | صور القراءة الجماعية وحكم كل صورة
- سؤال وجواب | يعاني ابن أختي من كبر حجم رأسه، فما هو رأيكم بالحالة؟
- سؤال وجواب | صيغ التشهد وبيان أفضلها
- سؤال وجواب | اعتبار حقوق التأليف هل فيه إنقاص لحقوق المشتري فيما اشتراه
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة والخمول على فتراتٍ متقطعة أثناء اليوم وعلاقة ذلك بالصرع؟
- سؤال وجواب | هل للقولون ولفقر الدم تأثير على الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الرشوة عند تعذر قبول العروض المناسبة
- سؤال وجواب | تخرج من حلقي كتل في حجم حبة الحمص، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | ضوابط كتابة المصادر والمراجع
- سؤال وجواب | ما هي الفوائد الطبية للعمرة؟
- سؤال وجواب | من طرق تعلم قراءة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المحفوظة لأصحابها
- سؤال وجواب | لدي وجع متواصل في اليد اليسرى لم ينفع معه شيء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل: استخدام فرشاة الأسنان العادية أم الكهربائية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل