سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجه الجمع بين الآيات التي يؤذن فيها بالكلام يوم القيامة والمنع منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طبيعة عمل البنوك الربوية وحكم التعامل معها والعمل فيها
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد حديث النفس
- سؤال وجواب | الحكمة من حرمان الأم من الحضانة حال تزوجها
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة باسم زميل العمل وإعطاؤه هدية لكون الشركة لا تسمح له بشراء غيرها
- سؤال وجواب | زوجي يخاصمني كثيرا وينتظر مني دائما السماح والاعتذار.أرشدوني
- سؤال وجواب | ما زال يشعر أن حياته فارغة!
- سؤال وجواب | هل تنصحون بهذه الكريمات لتفتيح البشرة؟ وما آثارها الجانبية؟
- سؤال وجواب | لم يحالفني التوفيق رغم محافظتي على الفرائض والدعاء، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم القرض بضمان وثيقة تأمين بفائدة
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل: (لتعارفوا)
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | النوافل التي يمكن الجمع بينها في النية
- سؤال وجواب | التوفيق بين رعاية الأم المريضة وتربية الطفل
- سؤال وجواب | أقوال المفسرين حول الإشكال بين آية السجدة وآية المعارج
- سؤال وجواب | من رأى قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعليه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كيف نوفق بين قول الله تعالى: (فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ ۖ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ ۚ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) ـ وقول الله تعالى: (لا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَقَالَ صَوَابًا )؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فوجه الجمع بين هذه الآيات عند أكثر المفسرين: هو الحمل على اختلاف الأحوال يوم القيامة، فإنه يوم عصيب، فيه مواقف مختلفة، ومواطن متعددة، ففي بعضها لا يؤذن لهم في الكلام، وفي بعضها يؤذن لهم فلا يتكلمون إلا بالحق، وفي بعضها يجادلون عن أنفسهم بالباطل، لإظهار باطلهم ورده، وفي بعضها يختم على أفواههم وتتكلم أيديهم وتشهد أرجلهم.قال الشوكاني في فتح القدير عند قوله تعالى: يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ {هود: 105} قد جمع بين هذا وبين قوله: هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ * وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ ـ باختلاف أحوالهم ‌باختلاف ‌مواقف ‌القيامة، وقد تكرر مثل هذا الجمع في مواضع.

اهـ.

وقال أبو السعود في إرشاد العقل السليم: إلا بإذنه ـ عز سلطانه في التكلم، كقوله تعالى: لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن ـ وهذا في موطن من مواطن ذلك اليوم، وقوله عز وجل: هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون ـ ‌في ‌موقف ‌آخر ‌من ‌مواقفه، كما أن قوله سبحانه: يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ـ في آخر منها، أو المأذون فيه الجوابات الحقة، والممنوع عنه الأعذار الباطلة، نعم قد يؤذن فيها أيضا لإظهار بطلانها، كما في قول الكفرة: والله ربنا ما كنا مشركين ـ ونظائره.

وقال ابن كثير في النهاية في الفتن والملاحم: قوله: ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين، انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ـ وكذلك قوله: يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون ـ فهذا يكون في حال آخر، كما قال ابن عباس في جواب ذلك في رواية البخاري عنه لمن سأله عن مثل ذلك.

اهـ.أشار بذلك إلى ما رواه البخاري في كتاب التفسير من صحيحه، عن سعيد بن جبير قال: قال رجل لابن عباس: إني أجد في القرآن أشياء تختلف علي؟ وذكر منها: ولا ‌يكتمون ‌الله ‌حديثا ـ والله ربنا ‌ما ‌كنا ‌مشركين ـ فقد كتموا هذه الآية؟.

فقال ابن عباس رضي الله عنهما: أما قوله: ما ‌كنا ‌مشركين ـ ولا ‌يكتمون ‌الله ‌حديثا: فإن الله يغفر لأهل الإخلاص ذنوبهم، فقال المشركون: تعالوا نقول لم نكن مشركين، فختم على أفواههم، فتنطق أيديهم، فعند ذلك عُرِفَ أن الله لا يكتم حديثا، وعنده: يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ـ وعنده: يود الذين كفروا.

اهـ.وقد ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:.

فيلقى العبد، فيقول: أي فل ألم أكرمك، وأسودك، وأزوجك، وأسخر لك الخيل والإبل، وأذرك ترأس وتربع؟ فيقول: بلى، قال: فيقول: أفظننت أنك ملاقي؟ فيقول: لا، فيقول: فإني أنساك كما نسيتني، ثم يلقى الثاني فيقول: أي فل ألم أكرمك، وأسودك، وأزوجك، وأسخر لك الخيل والإبل، وأذرك ترأس، وتربع، فيقول: بلى، أي رب فيقول: أفظننت أنك ملاقي؟ فيقول: لا، فيقول: فإني أنساك كما نسيتني، ثم يلقى الثالث، فيقول له مثل ذلك، فيقول: يا رب آمنت بك، وبكتابك، وبرسلك، وصليت، وصمت، وتصدقت، ويثني بخير ما استطاع، فيقول: هاهنا إذا، قال: ثم يقال له: الآن نبعث شاهدنا عليك، ويتفكر في نفسه: من ذا الذي يشهد علي؟ فيختم على فيه، ويقال لفخذه، ولحمه، وعظامه: انطقي، فتنطق فخذه، ولحمه، وعظامه بعمله، وذلك ليعذر من نفسه، وذلك المنافق، وذلك الذي يسخط الله عليه.

رواه مسلم.قال ابن هبيرة في الإفصاح عند شرح هذا الحديث: ثم يجاء بعدهما – أي بعد الكافرين المقرين بالكفر - بالمنافق، وهو الذي يظهر الإيمان ويسر الكفر، فيقرره الله بنعمه، فلا يمكنه جحدها، ثم يسأله عن الإيمان به، فيدعي على الله ما لم يكن، فلذلك يقول عز وجل: ها هنا إذن؟ فيجوز أن يكون المعنى: ها هنا أيضا، أي: إنك قد بهت المخلوقين، ثم تعدى ذلك بك إلى أن بهت ربك وتجاحده، وأنت تراه، وذلك لا ينفع، وهذا تأويل قوله: يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ـ أي: إن فيهم من الجرأة والقحة بين يديه، والجهل به أنه لا يعلم البواطن، حتى يحلفون أنهم مؤمنون وهم على كفرهم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس الاقتراض بالربا هو الطريق الوحيد لمن تعسرت عليه الأمور
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن لا يكلم فلاناً
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا تأخذه سنة ولا نوم)
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا أنت لا تريدين أولادي بطلقك
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار وثقل الرأس الذي ينتابني يوماً بعد يوم؟
- سؤال وجواب | زنا ويؤنبه ضميره ويريد التخلص من الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل فيما يخدم البنوك كتظريف بطاقات البنوك وطباعة الرقم السري
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.كمثل غيث أعجب الكفار نباته.)
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية نبات باسم "سفينة نوح"؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويض عن الفصل من العمل إذا حكمت به المحكمة
- سؤال وجواب | الوسيلة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | خسرت عملي وأهلي، وأفكر جديا بالانتحار، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بموت الإمام
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة في الجامعة
- سؤال وجواب | لا تجوز الصلاة خلف رجل يطوف حول الأضرحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل