سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِم.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق امرأته فجاء أخوها فأخذ البنات البالغات
- سؤال وجواب | كيف تتحقق توبة من مات أبواه وهما ساخطان عليه
- سؤال وجواب | المنع من زيارة أحد الأبوين للأولاد حمل على قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | التنازل عن الحضانة، وأحكام حضانة الفاسقة
- سؤال وجواب | ضرورة انتشال الأب أولاده من البيئة الفاسدة
- سؤال وجواب | تسقط حضانة المرأة لأولادها إذا تزوجت
- سؤال وجواب | ابنتي غريبة الطباع ولا أعرف كيف أتعامل معها!
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة بعد أم الأم إذا عجزت أو تنازلت عن حقها
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد زواج الأم
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخت أولى
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي للشاب أن يتعلمه عن نفسه قبل البلوغ وبعده؟
- سؤال وجواب | تراعى في الحضانة مصلحة الولد وصحته
- سؤال وجواب | معنى أن (عيسى) هو كلمة الله
- سؤال وجواب | حكم التبرع عن طريق رسائل الجوال
- سؤال وجواب | أنهى الشركة وله بضاعة اتفق على أخذ ثمنها على سنوات ، فهل تلزمه زكاتها ؟
آخر تحديث منذ 16 يوم
- مشاهدة

قال إبليس متحدياً رب العالمين: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين).

لماذا ذكر أربع جهات، مع أن المعلوم في السنة ست جهات؟ ولماذا ذكر حرف الجر (من) في الأمام والخلف، وذكر حرف الجر(عن) في أيمانهم وشمائلهم؟ وهل إبليس اطلع على الغيب فعلم أن أكثر الأمة لا تشكر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمعنى الآية الكريم كما جاء في تفسير القرطبي -رحمه الله - 7/176: ومن أحسن ما قيل في تأويل: ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ [الأعراف:17] أي لأصرفنهم عن الحق وأرغبنهم في الدنيا وأشككهم في الآخرة، وهذا غاية في الضلالة.

عن الحكم بن عتيبة قال: من بين أيديهم: من دنياهم، ومن خلفهم من آخرتهم، وعن أيمانهم يعني حسناتهم، وعن شمائلهم يعني سيئاتهم.قال النحاس: وهذا قول حسن، وشرحه: أن معنى (ثم لآتينهم من بين أيديهم) من دنياهم حتى يكذبون بما فيها من الآيات وأخبار الأمم السالفة، ومن خلفهم من آخرتهم حتى يكذبوا بها، وعن أيمانهم من حسناتهم، وأمور دينهم، ويدل على هذا قوله: (إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين).

وعن شمائلهم يعني سيئاتهم أي يتبعون الشهوات، لأنه يزينها لهم، (ولا تجد أكثرهم شاكرين) أي موحدين طائعين مظهرين الشكر.

انتهى.أما عن السبب في ذكر الجهات الأربع وعدم ذكر الفوقية والتحتية: فيقول الإمام أبو بكر الجصاص في كتابه أحكام القرآن: وقيل من كل جهة يمكن الاحتيال عليهم، ولم يقل من فوقهم، قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: لأن رحمة الله تنزل عليهم من فوقهم، ولم يقل من تحت أرجلهم، لأن الإتيان منه ممتنع إذا أريد به الحقيقة.

انتهى.وقال الإمام أبو السعود في تفسيره 3/219 عند تفسير الآية المتقدمة: أي من الجهات الأربع التي يعتاد هجوم العدو منها، مثل قصده إياهم للتسويل والإضلال من أي وجه يتيسر بإتيان العدو من الجهات الأربع، ولذلك لم يذكر الفوق والتحت.

انتهى.وقال الإمام النسفي 2/6: ولم يقل من فوقهم ومن تحتهم لمكان الرحمة والسجدة.

اهـ.وأما السبب في ذكر حرف الجر في الأمام والخلف (من)، وذكر حرف الجر (عن) في اليمين والشمال، فيقول الإمام النسفي في المكان المتقدم: وقال في الأوليين (من) لابتداء الغاية، وفي الأخريين (عن) لأن (عن) تدل على الانحراف.

انتهى.وقال الإمام أبو السعود: وإنما عدَّى الفعل إلى الأوليين بحرف الابتداء لأنه منها متوجه إليه، وإلى الأخريين بحرف المجاورة الآتي منها كالمنحرف المتجافي عنهم المار على عرضهم، ونظيره جلست عن يمينه.

انتهى.وأما قولك: وهل إبليس اطلع على الغيب.؟ إلخ، فجوابه: أن علم الغيب مما اختص الله تعالى به، كما قال سبحانه: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل: 65]، وإبليس إنما ظن ظناً، وتوهم أمراً، فوافق ذلك ما قدره الله تعالى وقضاه.وقد أورد القرطبي في تفسيره 14/292 عن الحسن أنه قال: لما هبط آدم عليه السلام من الجنة ومعه حواء وهبط إبليس، قال إبليس أما إذا أصبت من الأبوين ما أصبت، فالذرية أضعف وأضعف، فكان ذلك ظناً من إبليس، فأنزل الله تعالى: وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ [سـبأ:20].وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: إن إبليس قال: خلقت من نار وخلق آدم من طين، والنار تحرق كل شيء، لأحتنكن ذريته إلا قليلاً فصدق ظنه.

وقال الحسن: ما ضربهم بسوط ولا عصا، وإنما ظن ظناً، فكان كما ظن بوسوسته إلا فريقاً من المؤمنين.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرط انتقال حضانة الطفل إلى الأب
- سؤال وجواب | زوجته تمنعه من رؤية ابنته فهل له خطفها ثم إعادتها
- سؤال وجواب | دفع شبهات حول الزنا واللعان والقذف
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ترجعونها إن كنتم صادقين)
- سؤال وجواب | لا اضطراب بين قوله: "عسى ربكم أن يرحمكم" والوعد الإلهي بإذلال اليهود
- سؤال وجواب | من أحكام الحضانة والوصاية على القاصرين
- سؤال وجواب | أعطي معونة بشرط ألا يعمل فهل له أن يعمل دون علمهم
- سؤال وجواب | مقابلة السيئة بالحسنة مما يجلب المودة بين الأرحام
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الولد إذا تزوجت أمه
- سؤال وجواب | ماهية السفر المسقط للحضانة
- سؤال وجواب | مصلحة الطفل في الحضانة هي التي تقدم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابنين وبنتين وأوصى بشراء منزل لبنته وزوجته
- سؤال وجواب | الحضانة حق للأم
- سؤال وجواب | نصيب الوارث المتوفى لا يسقط بوفاته بل ينتقل إلى ورثته
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول حضانة الأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04