سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحكمة في أمر مريم عليها السلام بعدم الكلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في العقار في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أحكام العمل بشركات التأمين التجاري ورواتب التقاعد منه
- سؤال وجواب | أعلم أن ما يمر بي من تدهور سببه الذنوب.
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ "منتظَر" .
- سؤال وجواب | كيفية تقليص المسافة بين الزوج وزوجته وأبنائه وإعادة اللحمة العائلية بينهم
- سؤال وجواب | رفض والدي خطبة الفتاة التي أحبها. فهل من حل؟
- سؤال وجواب | وضع مال في صندوق التوفير والطريقة الشرعية لحفظه
- سؤال وجواب | السنة عدم التحدث بالرؤيا المكروهة
- سؤال وجواب | المسبوق يقرأ التشهد متابعة للإمام
- سؤال وجواب | إضاءات حول مراودة امرأة العزيز ليوسف عن نفسه
- سؤال وجواب | لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم، وقوله تعالى:(أنهم إليهم لا يرجعون)
- سؤال وجواب | معنى: "تبارك الله "
- سؤال وجواب | تزوجت رغما عني وحياتي تحولت إلى جحيم.
- سؤال وجواب | الخلافات بين الزوجة والأم . تأثيراتها وكيفية معالجتها
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

من فضلك ساعدني فإن هناك فكرة تسيطر علي وهي في سورة مريم قد قال لله تعالى لمريم أنها لا يجب عليها أن تكلم أي إنسي أريد أن أعرف لماذا قال لها (فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا) يعني هي يجب عليها أن تمتنع عن الكلام وفي نفس الوقت يقول لهم إنها لن تكلم أحدا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من الحكمة في أمر مريم عليها السلام بعدم الكلام، إبداء عذرها وبراءتها عندما تشير إلى عيسى عليه السلام فينطق في المهد ويبين حاله للناس.

قال ابن كثير في التفسير: وقال أبو إسحاق عن حارثة قال: كنت عند ابن مسعود فجاء رجلان فسلم أحدهما ولم يسلم الآخر فقال: ما شأنك؟ قال أصحابه: حلف أن لا يكلم الناس اليوم، فقال عبد الله بن مسعود: كلم الناس وسلم عليهم فإن تلك امرأة علمت أن أحداً لا يصدقها أنها حملت من غير زوج يعني بذلك مريم عليها السلام ليكون عذرا لها إذا سئلت.

رواه ابن أبي حاتم وابن جرير.

اهـ وقد اختلف أهل العلم هل كانت مريم مأمورة بأن تقول: إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً؟ هل أمرت أن تقول ذلك باللسان أو بالإشارة، ومن المعلوم في اللغة أن التلفظ بالمراد والإشارة إليه يطلق على كل منهما كلام.

وقد ذهب الجمهور إلى أنها قالت ذلك بلسانها، كما قال القرطبي، ورجح ابن كثير إنه كان بالإشارة، وقد بسط الشيخ الأمين الشنقيطي القول في المسألة وذكر أدلتها وكلام العلماء فيها، فذكر عدة أحاديث من صحيح البخاري تفيد إنزال الإشارة المفهمة منزلة الكلام، وذكر خلاف العلماء في المسألة، ورجح في الأخير قيام الإشارة الدالة على المعنى دلالة واضحة مقام النطق.

ثم إننا ننبه إلى أن مريم أمرت بأمرين لا تناقض بينهما، فقد أمرت عندما ترى أحدا من الناس أن تخبر بنذرها الصمت عن الكلام مع الناس هذا اليوم.

فهي قد أمرت بالإخبار أولا بعدم الكلام، وبالالتزام بعدم الكلام معهم بعدما أخبرتهم ثانياً.

وعليه، فلا تناقض في الموضوع.

قال القرطبي في التفسير: وظاهر الآية أنها أبيح لها أن تقول هذه الألفاظ التي في الآية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخلافات بين الزوجة والأم . تأثيراتها وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | طلقها في الحيض وراجعها احتياطا فهل يقع طلاقه لأجل رجعته ؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق إذا كانت الزوجة قد أجبرت على الزواج
- سؤال وجواب | من أول من تسمى باسم "محمد"؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في موقع والضغط على الإعلانات الموجودة فيه بمقابل
- سؤال وجواب | ثواب الإمام
- سؤال وجواب | الاشتراك في التأمين التجاري
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويض مالي من شركة التأمين
- سؤال وجواب | قرار مجلس الإفتاء الأوروبي في الدول التي لا يتوفر فيها التأمين التعاوني
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لحفظ القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | أفكر بالانسحاب من تعليم القرآن بسبب ارتكابي بعضاً من المعاصي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر لعوض مقابل تنازله عن حقه لمستأجر جديد
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالقشعريرة عند قراءة القرآن بصوت مرتفع؟
- سؤال وجواب | الصورة الواردة في السؤال هي عين الربا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل