سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.أو ما ملكت أيمانهم.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق امرأته فجاء أخوها فأخذ البنات البالغات
- سؤال وجواب | كيف تتحقق توبة من مات أبواه وهما ساخطان عليه
- سؤال وجواب | المنع من زيارة أحد الأبوين للأولاد حمل على قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | التنازل عن الحضانة، وأحكام حضانة الفاسقة
- سؤال وجواب | ضرورة انتشال الأب أولاده من البيئة الفاسدة
- سؤال وجواب | تسقط حضانة المرأة لأولادها إذا تزوجت
- سؤال وجواب | ابنتي غريبة الطباع ولا أعرف كيف أتعامل معها!
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة بعد أم الأم إذا عجزت أو تنازلت عن حقها
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد زواج الأم
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخت أولى
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي للشاب أن يتعلمه عن نفسه قبل البلوغ وبعده؟
- سؤال وجواب | تراعى في الحضانة مصلحة الولد وصحته
- سؤال وجواب | معنى أن (عيسى) هو كلمة الله
- سؤال وجواب | حكم التبرع عن طريق رسائل الجوال
- سؤال وجواب | أنهى الشركة وله بضاعة اتفق على أخذ ثمنها على سنوات ، فهل تلزمه زكاتها ؟
آخر تحديث منذ 16 يوم
- مشاهدة

بارك الله فيكم على الإجابة على تساؤلاتي، سؤالي في سورة المعارج، ماذا يعني (أو ما ملكت أيمنهم فإنهم غير ملومين) من هم؟ ولماذا؟ وما الحكمة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقوله تعالى: أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المعارج:30}، أوضحه الإمام ابن كثير في تفسيره لهذه الآية حيث قال: والذين هم لفروجهم حافظون* إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون.

أي والذين قد حفظوا فروجهم من الحرام فلا يقعون فيما نهاهم الله عنه من زنا أو لواط، لا يقربون سوى أزواجهم التي أحلها الله لهم أو ما ملكت أيمانهم من السراري ومن تعاطى ما أحله الله له فلا لوم عليه ولا حرج، ولهذا قال: فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك أي غير الأزواج والإماء فأولئك هم العادون أي المعتدون.

انتهى.فالمقصود بما ملكت أيمانهم إماء كانوا يملكونهن، فهن من جملة أموالهم، وإنما يضاف المال إلى اليمين لأن الكسب يقع بها غالباً، وقد تكلم بعض العلماء عن الحكمة في إباحة ملك اليمين بلا عدد بخلاف الزوجات، فقال ابن القيم رحمه الله : وقصر عدد المنكوحات على أربع وأباح ملك اليمين بغير حصر فهذا من تمام نعمته وكمال شريعته وموافقتها للحكمة والرحمة والمصلحة فإن النكاح يراد للوطء وقضاء الوطر ثم من الناس من يغلب عليه سلطان هذه الشهوة فلا تندفع حاجته بواحدة فأطلق له ثانية وثالثة ورابعة وكان هذا العدد موافقاً لعدد طباعه وأركانه وعدد فصول سنته.

إلخ كلامه رحمه الله ، وبه يتبين أن إباحة ملك اليمين رحمة من الله جل شأنه وتوسعة على عباده، ولكن أباح للمسلم أن يطأ بملك يمينه ما شاء دون تحديد بعدد لأنه غير ملزم بالقسم والعدل بين الإماء كما هو الحال في الزوجات فقصره في الزوجات على أربع لأن ذلك أقرب إلى العدل كما أوضح ذلك ابن القيم رحمه الله.

وتراجع في ذلك الفتوى رقم: 8720، والفتوى رقم:

18851.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرط انتقال حضانة الطفل إلى الأب
- سؤال وجواب | زوجته تمنعه من رؤية ابنته فهل له خطفها ثم إعادتها
- سؤال وجواب | دفع شبهات حول الزنا واللعان والقذف
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ترجعونها إن كنتم صادقين)
- سؤال وجواب | لا اضطراب بين قوله: "عسى ربكم أن يرحمكم" والوعد الإلهي بإذلال اليهود
- سؤال وجواب | من أحكام الحضانة والوصاية على القاصرين
- سؤال وجواب | أعطي معونة بشرط ألا يعمل فهل له أن يعمل دون علمهم
- سؤال وجواب | مقابلة السيئة بالحسنة مما يجلب المودة بين الأرحام
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الولد إذا تزوجت أمه
- سؤال وجواب | ماهية السفر المسقط للحضانة
- سؤال وجواب | مصلحة الطفل في الحضانة هي التي تقدم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابنين وبنتين وأوصى بشراء منزل لبنته وزوجته
- سؤال وجواب | الحضانة حق للأم
- سؤال وجواب | نصيب الوارث المتوفى لا يسقط بوفاته بل ينتقل إلى ورثته
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول حضانة الأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04