سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ .)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ومن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا.
- سؤال وجواب | الدوخة والغثيان والاختناق لازمتني خلال الحمل وسببت لي رعبا من الولادة
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ.)
- سؤال وجواب | معنى قوله (ولا جناح عليكم فيما عرضتم بهمن خطبة النساء. )
- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله خيراً.

سؤالي ما معنى قول الله تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنص الآية هو: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ {الرعد:11}، قال السعدي: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ من النعمة والإحسان ورغد العيش، حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ بأن ينتقلوا من الإيمان إلى الكفر ومن الطاعة إلى المعصية، أو من شكر نعم الله إلى البطر بها فيسلبهم الله عند ذلك إياها.

وكذلك إذا غير العباد ما بأنفسهم من المعصية، فانتقلوا إلى طاعة الله ، غير الله عليهم ما كانوا فيه من الشقاء إلى الخير والسرور والغبطة والرحمة.

انتهى.

وقال الجزائري: يخبر تعالى عن سنة من سننه في خلقه ماضية فيهم، وهي أنه تعالى لا يزيل نعمة أنعم بها على قوم من عافية وأمن ورخاء بسبب إيمانهم وصالح أعمالهم حتى يغيروا ما بأنفسهم من طهارة وصفاء بسبب ارتكابهم للذنوب وغشيانهم للمعاصي نتيجة الإعراض عن كتاب الله وإهمال شرعه وتعطيل حدوده والانغماس في الشهوات والضرب في سبيل الضلالات.

انتهى.وقد تكلم أهل العلم كثيراً حول هذا المعنى مستدلين بهذه الآية وشبهها، قال ابن القيم في الجواب الكافي: من عقوبات الذنوب أنها تزيل النعم وتحل النقم، فما زالت عن العبد نعمة إلا لسبب ذنب، ولا حلت به نقمة إلا بذنب، كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع بلاء إلا بتوبة.

وقد قال تعالى: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ.

وقال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.

فأخبر الله تعالى أنه لا يغير نعمته التي أنعم بها على أحد حتى يكون هو الذي يغير ما بنفسه، فيغير طاعة الله بمعصيته وشكره بكفره وأسباب رضاه بأسباب سخطه، فإذا غير غير عليه، جزاء وفاقاً وما ربك بظلام للعبيد.

فإن غير المعصية بالطاعة غير الله عليه العقوبة بالعافية والذل بالعز، قال تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ.

وفي بعض الآثار الإلهية عن الرب تبارك وتعالى أنه قال: وعزتي وجلالي لا يكون عبد من عبيدي على ما أحب ثم ينتقل عنه إلى ما أكره إلا انتقلت له مما يحب عبيدي إلى ما يكره، ولا يكون عبد من عبيدي على ما أكره فينتقل عنه إلى ما أحب إلا انتقلت له مما يكره إلى ما يحب، وقد أحسن القائل: إذا كنت في نعمة فارعها * فإن الذنوب تزيل النعموحطها بطاعة رب العباد * فرب العباد سريع النقم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
- سؤال وجواب | إذا قال لزوجته : أنت علي حرام
- سؤال وجواب | ما هو التكلف المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | السر في استخدام "خالدين"و"خالداً" في آيتي النساء 13-14
- سؤال وجواب | حكم تشبيه النساء بالملائكة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل