سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طبيعة عمل البنوك الربوية وحكم التعامل معها والعمل فيها
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد حديث النفس
- سؤال وجواب | الحكمة من حرمان الأم من الحضانة حال تزوجها
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة باسم زميل العمل وإعطاؤه هدية لكون الشركة لا تسمح له بشراء غيرها
- سؤال وجواب | زوجي يخاصمني كثيرا وينتظر مني دائما السماح والاعتذار.أرشدوني
- سؤال وجواب | ما زال يشعر أن حياته فارغة!
- سؤال وجواب | هل تنصحون بهذه الكريمات لتفتيح البشرة؟ وما آثارها الجانبية؟
- سؤال وجواب | لم يحالفني التوفيق رغم محافظتي على الفرائض والدعاء، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم القرض بضمان وثيقة تأمين بفائدة
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل: (لتعارفوا)
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | النوافل التي يمكن الجمع بينها في النية
- سؤال وجواب | التوفيق بين رعاية الأم المريضة وتربية الطفل
- سؤال وجواب | أقوال المفسرين حول الإشكال بين آية السجدة وآية المعارج
- سؤال وجواب | من رأى قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعليه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يصح تفسير قوله تعالى : ( يوم نقول لجهنم .) أنه تمثيل لسعتها دون أن يكون خطابا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن التحقيق هو حمل هذا على حقيقته إذ إن من المعلوم في اللغة وأصول الفقه أن الأصل في الكلام حمله على الحقيقة إلا إذا جاءت قرينة تصرفه إلى المجاز، ولا قرينة هنا تصرف الكلام عن ظاهره.وأما القول بعدم الحقيقة فيه فهو ضعيف.

قال ابن عطية في تفسيره : واختلف الناس أيضا في قول جهنم هل هو حقيقة أو مجاز؟ أي حالها حال من لو نطق لقال كذا وكذا فيجري هذا مجرى: شكى إلي جملي طول السرى، ومجرى قول ذي الرمة: تكلمني أحجاره وملاعبهوالذي يترجح في قول جهنم " هل من مزيد " أنها حقيقة وأنها قالت ذلك وهي غير ملأى، وهو قول أنس بن مالك، وبين ذلك الحديث الصحيح المتواتر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( يقول الله لجهنم هل امتلأت وتقول " هل من مزيد " حتى يضع الجبار فيها قدمه فتقول قط قط وينزوي بعضها إلى بعض ).

اهـوقال الشوكاني : وهذا الكلام على طريقة التمثيل والتخييل ولا سؤال ولا جواب، كذا قيل، والأولى أنه على طريقة التحقيق ولا يمنع من ذلك عقل ولا شرع.

قال الواحدي قال المفسرون: أراها الله تصديق قوله : { لأملأن جهنم } فلما امتلأت قال لها : { هل امتلأت} وتقول هل من مزيد أي قد امتلأت ولم يبق في موضع لم يمتلئ.

اهـوقال الشيخ الأمين الشنقيطي في الأضواء عند تفسير سورة الفرقان: اعلم أن التحقيق أن النار تبصر الكفار يوم القيامة، كما صرح الله بذلك في قوله هنا: إذا رأتهم من مكان بعيد، ورؤيتها إياهم من مكان بعيد، تدل على حدة بصرها كما لا يخفى، كما أن النار تتكلم كما صرح الله به في قوله: يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد.

والأحاديث الدالة على ذلك كثيرة، كحديث محاجة النار مع الجنة، وكحديث اشتكائها إلى ربها، فأذن لها في نفسين، ونحو ذلك، ويكفي في ذلك أن الله جل وعلا صرح في هذه الآية أنها تراهم، وأن لها تغيظا على الكفار، وأنها تقول: هل من مزيد، واعلم أن ما يزعمه كثير من المفسرين وغيرهم من المنتسبين للعلم من أن النار لا تبصر، ولا تتكلم، ولا تغتاظ.

وأن ذلك كله من قبيل المجاز، أو أن الذي يفعل ذلك خزنتها، كله باطل ولا معول عليه لمخالفته نصوص الوحي الصحيحة بلا مستند، والحق هو ما ذكرنا، وقد أجمع من يعتد به من أهل العلم على أن النصوص من الكتاب والسنة لا يجوز صرفها عن ظاهرها إلا لدليل يجب الرجوع إليه كما هو معلوم في محله.

اهـ.وقال أيضا في تفسير آية ق التي بين أيدينا : واعلم أن قول النار في هذه الآية: {هل من مزيد}، قول حقيقي ينطقها الله به، فزعم بعض أهل العلم أنه كقول الحوض:امتلأ الحوض فقال قطني * مهلا رويدا قد ملأت بطنيوأن المراد بقولها ذلك هو ما يفهم من حالها خلاف التحقيق، وقد أوضحنا ذلك بأدلته في سورة الفرقان في الكلام على قوله تعالى: {إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا} [الفرقان:12], والعلم عند الله تعالى.اهـويؤيد حمل هذا على الحقيقة ما في الأحاديث من إصرارها على طلب المزيد حتى يضع الله تعالى قدمه فيها، ففي حديث الصحيحين: لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قط قط.

وفي الحديث : يوضع الصراط فيمرون عليه مثل جياد الخيل والركاب وقولهم عليه سلم سلم، ويبقى أهل النار فيطرح منهم فيها فوج ثم يقال هل امتلأت ؟ فتقول { هل من مزيد } ثم يطرح فيها فوج فيقال هل امتلأت؟ فتقول { هل من مزيد } حتى إذا أوعبوا فيها وضع الرحمن قدمه فيها وأزوى بعضها إلى بعض ثم قال قط، قالت قط قط.

رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح .وروى الطبري في تفسيره عن ابن عباس قال: إن الله الملك تبارك وتعالى قد سبقت كلمته: لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.

فلما بعث الناس أحضروا وسيق أعداء الله إلى النار زمراً فجعلوا يقتحمون جهنم فوجاً فوجاً، لا يلقى في جهنم شيء إلا ذهب، ولا يملؤها شيء، قالت: ألست قد أقسمت لتملأني من الجنة والناس أجمعين، فوضع قدمه، فقالت حين وقع قدمه فيها: قط قط فإني قد امتلأت فليس لي مزيد.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس الاقتراض بالربا هو الطريق الوحيد لمن تعسرت عليه الأمور
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن لا يكلم فلاناً
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا تأخذه سنة ولا نوم)
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا أنت لا تريدين أولادي بطلقك
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار وثقل الرأس الذي ينتابني يوماً بعد يوم؟
- سؤال وجواب | زنا ويؤنبه ضميره ويريد التخلص من الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل فيما يخدم البنوك كتظريف بطاقات البنوك وطباعة الرقم السري
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.كمثل غيث أعجب الكفار نباته.)
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية نبات باسم "سفينة نوح"؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويض عن الفصل من العمل إذا حكمت به المحكمة
- سؤال وجواب | الوسيلة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | خسرت عملي وأهلي، وأفكر جديا بالانتحار، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بموت الإمام
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة في الجامعة
- سؤال وجواب | لا تجوز الصلاة خلف رجل يطوف حول الأضرحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل