سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواو لا تفيد الترتيب الزمني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق امرأته فجاء أخوها فأخذ البنات البالغات
- سؤال وجواب | كيف تتحقق توبة من مات أبواه وهما ساخطان عليه
- سؤال وجواب | المنع من زيارة أحد الأبوين للأولاد حمل على قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | التنازل عن الحضانة، وأحكام حضانة الفاسقة
- سؤال وجواب | ضرورة انتشال الأب أولاده من البيئة الفاسدة
- سؤال وجواب | تسقط حضانة المرأة لأولادها إذا تزوجت
- سؤال وجواب | ابنتي غريبة الطباع ولا أعرف كيف أتعامل معها!
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة بعد أم الأم إذا عجزت أو تنازلت عن حقها
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد زواج الأم
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخت أولى
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي للشاب أن يتعلمه عن نفسه قبل البلوغ وبعده؟
- سؤال وجواب | تراعى في الحضانة مصلحة الولد وصحته
- سؤال وجواب | معنى أن (عيسى) هو كلمة الله
- سؤال وجواب | حكم التبرع عن طريق رسائل الجوال
- سؤال وجواب | أنهى الشركة وله بضاعة اتفق على أخذ ثمنها على سنوات ، فهل تلزمه زكاتها ؟
آخر تحديث منذ 16 يوم
- مشاهدة

لماذا ذكر الله قوم نوح ثم أصحاب الرس ثم ثمود في سورة ق، ولم يذكر -مثلاً- أصحاب الرس، ثم قوم تبع وهكذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:ففي قول الله -سبحانه وتعالى-: كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ* وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ* وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ [قّ:12-13-14].

تبيين من الله -جلَّ وعلا- لنبيه أن كفار قريش ليسوا هم أول من كذب الرسل، فقد كذبت قبلهم كفار الأمم السابقة كقوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وأصحاب مدين وأصحاب الرس وقوم فرعون، كل هؤلاء كذبوا رسلهم فوجب لهم العذاب.هذا هو المعنى المراد بالآية، ولا يفهم من الآية ترتيب الأمم في الزمن، فإن بعض الأمم ذكرت قبل البعض الآخر، وهي متأخرة عنه في الزمن، وذلك لأن الواو لا تفيد إلا مطلق الاشتراك في الفعل الذي هو التكذيب من الأمم، وإهلاك الله لهم بسبب ذلك التكذيب، فلا تفيد الترتيب الزمني بخلاف "ثم" فإنها تفيده مع الانفصال، وبخلاف الفاء فإنها تفيده مع الاتصال، قال ابن مالك:فاعطف بواو لاحقاً أو سابقاً في الحكم أو مصاحباً موافقاًومَثَّل شراحه لعطف السابق على اللاحق بقول الله تعالى: وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً [الأحزاب:7].وقال -أيضاً- عن "ثم والفاء":والفاء للترتيب باتصال وثم للترتيب بانفصالوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرط انتقال حضانة الطفل إلى الأب
- سؤال وجواب | زوجته تمنعه من رؤية ابنته فهل له خطفها ثم إعادتها
- سؤال وجواب | دفع شبهات حول الزنا واللعان والقذف
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ترجعونها إن كنتم صادقين)
- سؤال وجواب | لا اضطراب بين قوله: "عسى ربكم أن يرحمكم" والوعد الإلهي بإذلال اليهود
- سؤال وجواب | من أحكام الحضانة والوصاية على القاصرين
- سؤال وجواب | أعطي معونة بشرط ألا يعمل فهل له أن يعمل دون علمهم
- سؤال وجواب | مقابلة السيئة بالحسنة مما يجلب المودة بين الأرحام
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الولد إذا تزوجت أمه
- سؤال وجواب | ماهية السفر المسقط للحضانة
- سؤال وجواب | مصلحة الطفل في الحضانة هي التي تقدم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابنين وبنتين وأوصى بشراء منزل لبنته وزوجته
- سؤال وجواب | الحضانة حق للأم
- سؤال وجواب | نصيب الوارث المتوفى لا يسقط بوفاته بل ينتقل إلى ورثته
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول حضانة الأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04