سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القول الصحيح في عودة الضمير في قوله تعالى: فأوحى إلى عبده.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اللعب بلعبة يربح الخصم فيها المزايا التي اشتراها خصمه بمال حقيقي
- سؤال وجواب | لم أستطع أن أنزل من وزني رغم الحمية؟
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات الطبية التي يلزم عملها قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | سيما وعلامة الكافر
- سؤال وجواب | حكم قطع النافلة للرد على الهاتف
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى لنفسه بنية سماعه من الإمام
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بركعتي قيام الليل خلف من يصلي الوتر
- سؤال وجواب | حكم التأخر عن الإمام في بعض أركان الصلاة
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في الآخرين وليس لدي علاقة مع أحد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من السمنة وأريد برنامجا صحيحا ألتزم به من أجل تخفيف الوزن، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | كيف استمر الإسلام بلا تغير مقارنة بالأديان الأخرى؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من يستهزئ بي ويقلل من شأني؟
- سؤال وجواب | الوضوء شرط للفرائض والنوافل
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة أمام الرجال
- سؤال وجواب | أنا سجينة وزني الذي حطم حياتي، أنقذوني!
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ورد في سورة النجم، تفسير الطبري: وأولى القولين في ذلك عندنا بالصواب، قول من قال: معنى ذلك: فأوحى جبريل إلى عبده محمد صلى الله عليه وسلم، ما أوحى إليه ربه؛ لأن افتتاح الكلام جرى في أول السورة بالخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن جبريل عليه السلام، وقوله: (فأوحى إلى عبده ما أوحى) في سياق ذلك، ولم يأت ما يدل على انصراف الخبر عنهما، فيوجه ذلك إلى ما صرف إليه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا يوجد خطأ في هذا الكلام؛ لأن الضمير في الآية، وفي كلام الطبري، راجع إلى الله تعالى، ولا إشكال في عود الضمير على الله ولو لم يذكر؛ فإنه يكثر في القرآن، وفي كلام العرب رجوع الضمير لما لم يذكر إذا كان معلوما للسامع، كما في قوله تعالى: وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ {النحل:61}، فالضمير في (عليها) عائد على الأرض.

ومثله قوله: وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ {فاطر:45}، وقوله: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ {الرحمن:26}، وهو كذلك يعود على الأرض.

وكذا قوله تعالى: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا {العاديات:4-5}، فالضمير في (به) يعود على المكان لدلالة (العاديات) عليه.

وقال الألوسي في روح المعاني: فَأَوْحى: أي جبريل عليه السلام، إِلى عَبْدِهِ أي عبد الله ، وهو النبي صلّى الله عليه وسلم، والإضمار -ولم يُجر له تعالى ذكراً- لكونه في غاية الظهور، ومثله كثير في الكلام، ومنه: (وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ) [فاطر: 45].

وقوله سبحانه: (إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [القدر: 1] (ما أَوْحى) أي الذي أوحاه، والضمير المستتر لجبريل عليه السلام أيضا.

اهـ.وفي تفسير النسفي: فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى: {فأوحى} جبريل عليه السلام {إلى عَبْدِهِ} إلى عبد الله ، وإن لم يجر لاسمه ذكر؛ لأنه لا يلتبس كقوله: مَا تَرَكَ على ظهرها.

اهـ.وقال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان، في إيضاح القرآن بالقرآن: تنبيه: قوله: ما ترك عليها من دابة [النحل: 61] ، الضمير في «عليها»، راجع إلى غير مذكور وهو الأرض; لأن قوله: "من دابة" يدل عليه; لأن من المعلوم: أن الدواب إنما تدب على الأرض.

ونظيره قوله تعالى: (ما ترك على ظهرها من دابة ) [فاطر: 45] ، وقوله: (حتى توارت بالحجاب) [ص: 32]، أي: الشمس، ولم يجر لها ذكر، ورجوع الضمير إلى غير مذكور، يدل عليه المقام، كثير في كلام العرب.ومنه قول حميد بن ثور: وصهباء منها كالسفينة نضجت.

به الحمل حتى زاد شهرا عديدها.فقوله: «صهباء منها»، أي: من الإبل، وتدل له قرينة «كالسفينة» مع أن الإبل لم يجر لها ذكر.ومنه أيضا قول حاتم الطائي:أماوي ما يغني الثراء عن الفتى.

إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدرفقوله: «حشرجت، وضاق بها» يعني النفس، ولم يجر لها ذكر; كما تدل له قرينة «وضاق بها الصدر».ومنه أيضا قول لبيد في معلقته: حتى إذا ألقت يداً في كافر.

وأجن عورات الثغور ظلامها.فقوله: «ألقت»، أي: الشمس، ولم يجر لها ذكر، ولكن يدل له قوله: وأجن عورات الثغور ظلامها.

لأن قوله: «ألقت يدا في كافر»، أي: دخلت في الظلام.

ومنه أيضا قول طرفة في معلقته: على مثلها أمضي إذا قال صاحبي.

ألا ليتني أفديك منها وأفتدي.فقوله: «أفديك منها»، أي: الفلاة، ولم يجر لها ذكر، ولكن قرينة سياق الكلام تدل عليها.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوضوء شرط للفرائض والنوافل
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة أمام الرجال
- سؤال وجواب | أنا سجينة وزني الذي حطم حياتي، أنقذوني!
- سؤال وجواب | هل سأصبح اجتماعيةً يوماً ما؟!
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا بد من نقل المبيع المنقول ليتحقق القبض
- سؤال وجواب | لا يمكن تسمية بنك فيصل بأنه ربوي
- سؤال وجواب | نظرة شرعية في مرض الألزهايمر وعلاقته بهشاشة العظام من الناحية الطبية
- سؤال وجواب | ألم في فروة الرأس، والعمود الفقري، وشحوب البشرة، وزيادة الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تناول خميرة البيرة قبل الأكل أم بعده ليزداد الوزن؟
- سؤال وجواب | كيف تكون علاقتي مع الآخرين ناجحة؟
- سؤال وجواب | ما أسباب نزول قطرات البول باستمرار؟ وهل يسبب العقم أو العدوى؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ( أو ماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين)
- سؤال وجواب | أختي بعد أن حملت وأنجبت ازداد وزنها كثيراً!
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يا أحمد!. أبغضِ الدنيا وأهلها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل