سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توضيح معاني النسخ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاشتراك في الأضحية
- سؤال وجواب | زراعة الأعضاء التناسلية
- سؤال وجواب | مسوغات إقامة الجمعة في مكان واحد مرتين
- سؤال وجواب | ما سبب وجود صفار في العين في أيام محددة من الشهر؟
- سؤال وجواب | أفقد التركيز بشكل رهيب، وأشعر أن مخي فارغ.
- سؤال وجواب | هل بعث الله نبيا من النساء
- سؤال وجواب | ما هي أفضل مجالات العمل الدنيوي في الوظائف والتجارات
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها دم دفعة واحدة في غير وقت العادة ثم انقطع الدم
- سؤال وجواب | فساد لحم الأضحية قبل استكمال توزيعه
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء الأضحية بدفع مقدم على أن توزن قبل العيد ويدفع باقي ثمنها حينئذ؟
- سؤال وجواب | إذا حلق شعره في العشر فقد أساء وأضحيته صحيحة
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب الأذن الداخلية والدوار؟
- سؤال وجواب | حكم النيابة في الأضحية
- سؤال وجواب | ما أسباب ألم الصدر رغم سلامة التحاليل والأشعة؟
- سؤال وجواب | حبوب سترس تابس. هل تقوي الخصوبة عند الرجال؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

النسخ كما في القرآن = تدوين في صحيفة "وفي نسختها هدى ونور""إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون" كيف يعني هذا المحو ثم لم يقم دليل من قرآن ولا سنة على ما يدعيه القوم إلا أنه هروب من بعض مدللولات الآيات مثل "واللاتي يأتين الفاحشة."كون المفسرين لم يدركوا أنها في فاحشة غير الزنا اضطروا لأن يقولوا أنها ألغت حكم الإمساك في البيوت ثم قالوا إن آية النور ألغت حكمها نرجو تحرير العقل من المسطور في الكتب ولا بد من الشجاعة فما العيب أن يكون اجتهاد الفقيه لم يحالفه الصواب أما إن أصر والأمة كلها على العمل بمنهج خاطئ فهذا علاوة عتى ما يترتب عليه بالنسبة لي وللأمة فانه يزيد وزر المجتهد الأول, فيجب إبطال فكرة النسخ هذه, ولنتواصل حولها إن أردت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنسخ في لغة العرب له معان ومنها: الأول: الكتابة تقول: نسخ الشيء أي كتبه، وفي التنزيل: إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {الجاثـية: 29} وقوله: وَفِي نُسْخَتِهَا هُدىً وَرَحْمَةٌ {الأعراف: 154} فالنسخ هنا الكتابة وليس المحو والإزالة، ومن حمله على ذلك هنا فقد أخطأ.الثاني: إِبطال الشيء وإزالته، فيقال: نسخت الشمس الظل أي أزالته، ونسخت الريح الأثر أي أزالته، وفي التنزيل: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا {البقرة: 106} فالنسخ هنا الإزالة، وقد يكون إزالة للفظ والمعنى، وقد يكون لأحدهما فقط، وحمله على الكتابة خطأ ظاهر.وقوله تعالى: وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً {النساء:15} منسوخة بمعنى مزالة المعنى لا اللفظ، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم السبيل الذي أشار الله له في هذه الآية، ومعلوم أن السنة تفسر القرآن وتبينه، ففي صحيح مسلم عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا: البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم.

وهذه منه صلى الله عليه وسلم إشارة إلى الآية التي فيها آية الحدود في سورة النور، وقد أجمع أهل العلم عليها، ولا يسوغ لمن بعدهم المنازعة في ذلك، قال الإمام القرطبي في تفسيره: وأما الحبس فمنسوخ بإجماع.

والناسخ هو قوله تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ {النور:2} وهذا في البكر، وأما المحصن فقد صرح بحكمه الحديث الشريف الذي أوردناه سابقا، وكان يتلى فيه قرآن ثم نسخ، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال عمر بن الخطاب وهو جالس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم، قرأناها ووعيناها وعقلناها، فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف.

وهذا لفظ مسلم.

وفي موطأ مالك وغيره أن عمر خطب الناس فقال: أيها الناس قد سنت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض وتركتم على الواضحة إلا أن تضلوا بالناس يمينا وشمالا، وضرب بإحدى يديه على الأخرى ثم قال: إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم أن يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله ، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا، والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله تعالى لكتبتها: الشيخ والشيخة فارجموهما البتة فإنا قد قرأناها.قال يحيى: سمعت مالكا يقول: قوله: الشيخ والشيخة يعني الثيب والثيبة فارجموهما البتة.ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم: 3715، والفتوى رقم:

66331.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أعمل عملية المياه البيضاء مع كبر سني؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم حاد في العصعص، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية انزلاق غضروفي في الرقبة، فسبب لي ضيق تنفس
- سؤال وجواب | حكم تقديم عيسى في الحب على محمد صلى الله عليهما وسلم
- سؤال وجواب | حول نقل الأعضاء والتبرع بها
- سؤال وجواب | حكم إقامة العمال غير المستوطنين الجمعة في محل سكنهم
- سؤال وجواب | من حالات جواز تعدد الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في رقبتي، فهل أنا مصابة بانزلاق غضروفي؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | عندي ديسك غير ضاغط في الرقبة. هل يحتاج مستقبلا لعملية أم لا؟
- سؤال وجواب | ما طبيعة دواء الـ (vitabeard)؟ وممَ يتكون؟
- سؤال وجواب | أختي تحرض أمي على زوجتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حضور شاهدي عقد النكاح شرط
- سؤال وجواب | شروط المسجد الذي تقام فيه الجمعة
- سؤال وجواب | عقدت على امرأة لم يعجب أمي أهلها، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل