سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أخطاء تفسير القرآن دون الرجوع إلى أقوال السلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابني يحاول لمس أعضاء الآخرين التناسلية. كيف أوجهه؟
- سؤال وجواب | صاحب الأسنان الصناعية يستاك كغيره
- سؤال وجواب | أنا انطوائية ودائما حزينة بسبب تأثري بكلام الآخرين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليّ أن أتزوج من شاب مريض فقط لأنني مريضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف، ولم أجد تحسنا مع العلاج!
- سؤال وجواب | مقدار النصاب بالذهب والفضة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أتشافى من الاكتئاب كليا؟
- سؤال وجواب | ما يجب من نزول المني بعد الاحتلام بفترة طويلة
- سؤال وجواب | لم أجد في الناس من يتقبلني كما أنا، فكيف أعيش؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع غلة الوقف الذي لا يوجد صك له
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وأسرية جعلتني أميل للانطواء والوحدة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إنتاج الإيثانول وخلطه مع الجازولين
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بــ " اقرأ " .
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ندبة بالشفة من الداخل، أرجو وصف الدواء المناسب.
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الأنف التحسسي
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

في قوله تعالى عن أيوب - عليه السلام -: "اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب" هل يجوز حمل معنى الآية على أن للرياضة فضلًا في الشفاء من بعض الأمراض؟ هل للاغتسال بالماء البارد كذلك فضل في فك السحر أو العين؟ حيث إن أيوب - عليه السلام - حينما ناجى ربه قال: (أنّي مسني الشيطان بنُصب وعذاب) أفيدونا - بارك الله فيكم -..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما الرياضة فلا إشكال في كونها نافعة للجسم، ومفيدة للصحة، وراجع الفتوى رقم: 5921.وأما أخذ ذلك من الآية فنخشى أن يكون من القول على الله بلا علم؛ إذ إن العلماء من السلف نصوا أن المراد بالركض: دفعها بالرجل، وعلى هذا السلف والخلف، قَالَ مَعْمَرٌ وَقَالَ الْحَسَنُ: فَنَادَى حِينَ نَادَى: رَبِّ ِأنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ, فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنِ {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص: 42] فَرَكَضَ رَكْضَةً خَفِيفَةً, فَإِذَا عَيْنٌ تَنْبُعُ حَتَّى غَمَرَتْهُ, فَرَدَّ اللَّهُ جَسَدَهُ, ثُمَّ مَضَى قَلِيلًا, ثُمَّ قِيلَ لَهُ: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص: 42] فَرَكَضَ رَكْضَةً أُخْرَى, فَإِذَا بِعَيْنٍ أُخْرَى فَشَرِبَ مِنْهَا فَطَهَّرَ جَوْفَهُ, وَغَسَلَتْ لَهُ كُلَّ قَذَرٍ كَانَ فِيهِ.

وذكره الطبري عن وهب بن منبه, وقتادة، وغيرهما, ومن المفسرين مقاتل، والطبري، وابن عطية، وباقي المفسرين, وما رأينا أحدًا منهم ذكر أن الركض في الآية بمعنى الجري، مع أنه أتى بهذا المعنى في القرآن, بل قال الزجاج: معناه: دُسِ الأرض برجلك, فداس الأرْض دَوْسَة خفيفةً!ثم إن السياق ينبو عن المعنى الذي ذكرته، إذ رتب الله المغتسل والشراب على الركض, فكيف يكون الركض هو المشي والسعي؟!.

ثم هو غير جارٍ على قواعد العرب في الكلام, قال ابن عاشور: وَجُمْلَةُ "هَذَا مُغْتَسَلٌ" مَقُولَةٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ دَلَّ عَلَيْهِ الْمَقُولُ الْأَوَّلُ، وَفِي الْكَلَامِ حَذْفٌ دَلَّتْ عَلَيْهِ الْإِشَارَةُ, فَالتَّقْدِيرُ: فَرَكَضَ الْأَرْضَ, فَنَبَعَ مَاءٌ, فَقُلْنَا لَهُ: هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ, فَالْإِشَارَةُ إِلَى مَاءٍ لِأَنَّهُ الَّذِي يُغْتَسَلُ بِهِ وَيُشْرَبُ.

فالمأمور به ضرب الأرض, لا ممارسة مستمرة للرياضة.وخلاصة الأمر أن هذا خطأٌ في الدليل لا المدلول، فقد يكون ما حاولت الاستدلال عليه صحيح، لكن الآية لا تدل عليه، فاحذر من القول على الله بلا علم.وأما الاغتسال بالماء البارد فدلالته محتملة؛ لتنصيصه على البارد، ولكن هل هو مفيد في مس الشيطان، أو في التنشيط عمومًا للمريض؟ والأطباء النفسيون ينصحون المرضى بالسباحة، أو الاغتسال بالماء البارد صباحًا، وقد أشار د.

محمد إسماعيل المقدم -حفظه الله - في تفسيره الصوتي لهذه الآية، إلى أن التنصيص على البارد قد يدل على فائدته، وهو أيضًا طبيب.ومن فوائدها ما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم عن أنس مرفوعًا: إذا حُم أحدكم ، فليشن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السَحَر.

صححه الألباني.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الحمى كير من كير جهنم ، فنحوها عنكم بالماء البارد.

رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.وفي صحيح البخاري عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جاورت بحراء, فلما قضيت جواري هبطت, فنوديت, فنظرت عن يميني فلم أر شيئًا, ونظرت عن شمالي فلم أر شيئًا, ونظرت أمامي فلم أر شيئًا, ونظرت خلفي فلم أر شيئًا, فرفعت رأسي فرأيت شيئًا, فأتيت خديجة, فقلت: دثروني, وصبوا عليّ ماء باردًا, قال: فدثروني, وصبوا عليّ ماء باردًا, قال: فنزلت: "يا أيها المدثر.

قم فأنذر.

وربك فكبر".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من وجود ندبة بالشفة من الداخل، أرجو وصف الدواء المناسب.
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الأنف التحسسي
- سؤال وجواب | توفي عن بنتين وجدة لأم وعم شقيق لأب
- سؤال وجواب | هل لكريم تفتيح البشرة [bioderma] أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | بلغت ثلاث عشرة سنة ولا تصوم رمضان
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون طبيبة مشهورة ويحبني الناس. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يرسل له أبوه مالاً كل شهر ، فهل في ذلك المال زكاة ؟
- سؤال وجواب | أتحمس في البداية ثم أفقد حماسي سريعاً!
- سؤال وجواب | كيف أخلص نيتي لله في مذاكرة الدروس؟
- سؤال وجواب | الحبة أسقطت شعر ابني، فهل سينمو ثانية؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التنفس وتنميل في الكتف الأيسر، ما نصحيتكم؟
- سؤال وجواب | لم أتقبل خطيبي مع إحسانه إلي، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم راحة في الخصيتين ونغزات بسيطة. هل أعود للعادة السرية!
- سؤال وجواب | كيف أكون بارة بوالدي في ظل انشغالهما وابتعادهما عني؟
- سؤال وجواب | مذهب الإمام مالك في تناول الخمر للمضطر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل