سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال كلمة (يومئذ) في القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لمحات من عقيدة الحلول والاتحاد
- سؤال وجواب | الفضل الوارد في الحج المبرور عام في الفرض والنفل
- سؤال وجواب | ما يلزم القاتل خطأ بعد تنازل أولياء المقتول
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الفصام الوجداني تتحسن مع العلاج ثم تسوء حالتها!
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة القرآن في ماء وغسل أعضاء الجسد به
- سؤال وجواب | الحالات التي يكون الحاكم فيها وليا في تزويج المرأة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الماء المستعمل
- سؤال وجواب | حكم استعمال مياه الصرف الصحي بعد معالجتها
- سؤال وجواب | من الهراء أن تدعي امرأة أنها حامل بالمهدي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أخلاقي السيئة وأصبح ناجحة في حياتي؟
- سؤال وجواب | أمي تدعو علي وأنا لا أفعل شيئا، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما حدود العلاقة مع أمي إذا صار الاقتراب مؤذيا؟
- سؤال وجواب | وعدني بالزواج منذ سنتين ولكنه لم يتقدم إلى الآن !
- سؤال وجواب | يباح للورثة القدر الذي اشترك به رب العمل في التأمين
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة بكثرة تؤثر على الانتصاب وضعف القدرة الجنسية؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
3 مشاهدة

ورد في سورة المعارج الآية رقم 11 كلمة يومئذ بكسر الميم، وهي المرة الوحيدة التي وردت فيها بهذا الشكل في القرآن الكريم.

فما هو السبب؟ وهل سوف يختلف المعنى المراد لو كانت بفتح الميم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كلمة (يومئذ) في سورة المعارج ليست الوحيدة التي يقرؤها حفص بكسر الميم، ولكنه يقرأ معها: وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ.

في سورة هود: بكسر الميم أيضا، وقد اختلف القراء في ميم "يومئذ" في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم، فقرأها بعضهم بكسر الميم وبعضهم بفتحها، ومن هذه المواضع المذكورة في سورة سأل سائل، وفي سورة هود: وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ {هود: 66} وفي سورة النمل: مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ {االنمل: 89} وسبب كسر الميم عند من قرأ الآية المذكورة وغيرها بالكسر هو اعتبارها مجرورة لأن يوم اسم أضيف إليه ما قبله، فكان حكمه الجر بالإضافة وعلامته: الكسرة الظاهرة على آخره (الميم).

قال أبو شامة في إبراز المعاني من حرز الأماني عند قول الشاطبي: ويومئذ مع سال فافتح أتى رضا وفي النمل حصن قبله النون ثملا قال: فأما جرها (الميم) فظاهر لأنه اسم أضيف إليه ما قبله فكان مجرورا، وأما وجه الفتح فكونه أضيف إلى غير متمكن، وهو إذ وهذه حالة كل ظرف لزم الإضافة إذا أضيف إلى غير متمكن، ويجوز أن لا يبنى وعليه القراءة الأخرى.

اهـ ولم نطلع على فرق في المعنى بين الكسر والفتح، ولا مانع من وجوده، ولكن الفرق الواضح هو بالنظر إلى إعرابها وبنائها كما ذكر أبو شامة وغيره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة بكثرة تؤثر على الانتصاب وضعف القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | فيروس الهربس الفموي، ما علاجه، وهل يتساقط على الفراش؟
- سؤال وجواب | هل يحدث الحمل خلال استخدام حبوب كليمن؟
- سؤال وجواب | هل تقام جماعة مستقلة للنساء مع جماعة الرجال ؟
- سؤال وجواب | لا تناقض في كون النبي محمد خاتم النبيين ونزول عيسى وظهور المهدي
- سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة الشهرية لمَ لمْ يحدث حمل؟
- سؤال وجواب | هل يصح الاعتماد على الإمساكيات الرمضانية ؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم شاب يسعى للارتباط بفتاة على الرغم من توقعه رفض أهلها؟
- سؤال وجواب | ضابط الاستنجاء الصحيح بالماء
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء المسبح المتغير طعمه بالكلور
- سؤال وجواب | حكم من أصاب يده المذي وغمسها في دلو ماء
- سؤال وجواب | السقط إذا نزل في الأسبوع الرابع فهل يعد الدم الخارج نفاسا
- سؤال وجواب | القول المعتبر في دخول شهر رمضان
- سؤال وجواب | صديقي يتعرض للعنف من قبل أمه، فهل يشتكي عليها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم قاتل ابنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل