سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جزاء من تسبب في إضلال غيره بقول أو فعل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من دواء طبيعي لآلام الأسنان؟
- سؤال وجواب | هل أقبل الوظيفة التي كنت أتمناها، أم أنسى الموضوع وأتفرغ للعناية بأبنائي؟
- سؤال وجواب | بروز خَلقي في صدري لا يؤلمني, هل أضع له درعا؟
- سؤال وجواب | إلحاق ولد الزنا بأمه
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام ساجدا يجب عليه أن يكبر تكبيرة الإحرام قبل السجود
- سؤال وجواب | عضلات القفص الصدري بارزه للأمام، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | الكلام مع النساء مظنة الوقوع في الفاحشة
- سؤال وجواب | ولد طفلي ورئته اليسرى صغيرة؛ فهل من توجيه؟
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس خطر على دين المرء ودنياه
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في مقر العمل أم في مسجد يلحن إمامه في الفاتحة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ثألول في فمها، فهل تنصحون باستئصاله؟
- سؤال وجواب | طفلي ولد وأقدامه منحنية إلى الداخل، فكيف تتم معالجته؟
- سؤال وجواب | علاج وسوسة الطهارة
- سؤال وجواب | مأساة لفتاة من زوج أمّ لا يخاف الله
- سؤال وجواب | شعائر الإسلام وشرائعه لا تصطدم مع الفطر السوية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

إذا عاد شخص لسماع الأغاني بعد أن تاب إلى الله منها بسبب شخص آخر كان يشغلها دائما أمامه، فهل على الذي يشغّلها وزر الذي عاد إليها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فينبغي التنبه في البداية إلى أن الغناء ليس كله محرما، بل المحرم منه ما كان فيه موسيقى، أو ما كان من امرأة أجنبية لرجال، أو ما اشتمل على كلام قبيح، ونحو ذلك.

ولك أن تراجعي في أنواع الغناء وحكم كل نوع منها وأدلة ذلك فتوانا رقم: 987.والسماع للشيء يختلف عن استماعه، فقد جاء في الموسوعة الفقهية: الاستماع لغة واصطلاحا: قصد السماع بغية فهم المسموع، أو الاستفادة منه، أما السمع: فقد يكون مع ذلك القصد أو بدونه، فهو أعم من الاستماع.

اهـ.وراجعي في لحاق الإثم بالمستمع دون السامع الفتوى رقم:

151823

.وأما عن إثم الشخص الذي يشغل الأغاني ثم يحصل بسبب ذلك عودة الآخرين للسماع المحرم بعد أن تابوا منه: فالظاهر ـ والله أعلم ـ أن المشغل للأغاني يناله من الإثم والوزر مثل ما ينال المستمع الذي انتكس بسببه، لأنه هو الذي أسمعه الغناء المحرم لما فتحه بحضرته وتسبب في توفير السماع المحرم له، وقاعدة الشريعة في مثل هذا أن عليه من الإثم مثل آثام من اتبعوه لا ينقص من آثامهم شيئاً، فمن عمل عملا سيئا وامتد أثره من بعده كان عليه وزره ووزر من ضل بسبب عمله كما قال تعالى: لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ {النحل:25}.وقال الإمام البخاري: باب إثم من دعا إلى ضلالة أو سن سنة سيئة، لقول الله تعالى: وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم ـ وذكر فيه الحديث: ليس من نفس تقتل ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها، لأنه أول من سن القتل.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.وقال ـ أيضاً ـ صلى الله عليه وسلم: من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً.

رواهما مسلم.قال ابن القيم: قد استقرت حكمة الله وعدله أن يجعل على الداعي إلى الضلال مثل آثام من اتبعه واستجاب له، ولا ريب أن عذاب هذا يتضاعف ويتزايد بحسب من اتبعه وضل به، وهذا النوع في الأشقياء مقابل دعاة الهدى في السعداء، فأولئك يتضاعف ثوابهم وتعلو درجاتهم بحسب من اتبعهم واهتدى بهم، وهؤلاء عكسهم، وقال شيخ الإسلام: والداعي إلى الكفر هو كافر كفراً مغلظاً.

اهـ.وهذه الدعوة تحصل بالقول وبالفعل، كما قال المباركفوري في شرح المشكاة: من دل ـ أي بالقول، أو الفعل، أو الإشارة أو الكتابة ـ على خير، أي علم أو عمل مما فيه أجر وثواب، فله أي فللدال مثل أجر فاعله، أي من غير أن ينقص من أجره شيء، قاله القاري: وقال المناوي: فله مثل أجر فاعله، أي لإعانته عليه، وهذا إذا حصل ذلك الخير، وإلا فله ثواب دلالته قال النووي: المراد أن له ثواباً بذلك، كما أن لفاعله ثواباً، ولا يلزم أن يكون قدر ثوابهما سواء.

انتهى.وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في شرح هذا الحديث: وفي هذا دليلٌ على أن المتسبب كالمباشر، فهذا الذي دعا إلى الهدى تسبب فكان له مثل أجر من فعله، والذي دعا إلى السوء أو إلى الوزر تسبب فكان عليه مثل وزر من اتبعه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يلزم من أحرم من جدة ولم يحرم من ميقاته
- سؤال وجواب | الاحتلام بلذة أو بغير لذة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | وسائل التغلب على الوسواس في الاستنجاء والطهارة
- سؤال وجواب | ماذا على من أحرم في الطائرة ولم يرتد ملابس الإحرام إلا بعد وصوله مطار جدة؟
- سؤال وجواب | سبب انتقال أحشاء الجنين إلى جوف الصدر
- سؤال وجواب | أثر الردة على الإحرام
- سؤال وجواب | حكم من تحدث في نفسه بكلام فيه كفر أو معصية
- سؤال وجواب | حكم من اعتمر ولم يعقد النية عند الميقات
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا أكرهته أمه وأخته عليه
- سؤال وجواب | حكم تعلم السحر وفك السحر عن المسحور
- سؤال وجواب | إقرار الموسوس كإقرار المكره
- سؤال وجواب | حكم تأجير العقار المشترك بدون رضا الآخر
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج وأداها فيها وحج من عامه هل يعتبر متمتعاً أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة في المسجد بسبب وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | حكم من قال (يحرم علي ديني)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل