سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من دل غيره على معصية فتحول منها إلى كبيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إمامهم يقول في صلاته: سمع الله ولمن حمده
- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري قديمة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | أيام الحيض وما زاد عليها
- سؤال وجواب | عملت عملية تثبيت شرائح ومسامير وبها انتفاخ وصديد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | انتفاع الميت بثواب الأعمال المهداة له من الأحياء
- سؤال وجواب | فقدت الحماس للدراسة بسبب الشرود وضعف الذاكرة.
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة التي نزل فيها الحيض
- سؤال وجواب | خدمة الأم المريضة والموقف من الانفعال عليها
- سؤال وجواب | تنمية مهارات الطفل قليل الذكاء
- سؤال وجواب | تعذر التطهر بالماء لمن طهرت من الحيض ينقلها للتيمم
- سؤال وجواب | النبي يوشع بن نون، وعصمته من الرذائل
- سؤال وجواب | هل التيمم رافع للحدث أم مبيح للصلاة؟
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة بعد انقطاع دم النفاس
- سؤال وجواب | حكم من استمنى في رمضان وهو يعلم بحرمته ويجهل أنه مفطر
- سؤال وجواب | كانت تغتسل جهلا أثناء حيضتها وتصلي وتصوم
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
6 مشاهدة

إذا علمت أحدًا معصية فهل عليّ من الإثم مثل إثمه, فلو استمر الشخص الذي علمته الذنب على ذلك الذنب وحوّله من صغيرة إلى كبيرة, فهل أصبح كأني مرتكبة كبيرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الأمور المقررة في الشرع أن الإعانة على معصية الله محرمة؛ لقوله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، وقد جاءت أدلة كثيرة تبين أن من أعان على معصية له إثم, كما أن لفاعل المعصية إثم، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا.وفي صحيح مسلم عن جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء .وعن جابر قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: «هم سواء».

أخرجه مسلم.وعن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه» أخرجه أبو داود، وصححه الألباني.لكن بيَّن جمع من أهل العلم أن الإثم الذي يبوء به المعين على المعصية ليس مماثلًا في القدر لإثم الفاعل، وإنما المثيلة هي في أصل الإثم.قال القاري في المرقاة في شرح حديث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: «هم سواء» قال: أي: في أصل الإثم، وإن كانوا مختلفين في قدره .اهـ.وقال ابن الجوزي في كشف المشكل: وقوله: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" فيه إشكال: وهو أن يقال: الدلالة كلمة تقال، وفعل الخير إخراج مال محبوب، فكيف يتساوى الأجران؟ فالجواب: أن المثلية واقعة في الأجر، فالتقدير: لهذا أجر كما أن لهذا أجرًا وإن تفاوت الأجران, ومثل هذا قوله: "من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" وقوله: "الخازن الأمين الذي يعطي ما أمر به أحد المتصدقين" وقوله: "من جهز غازيا فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا" وكذلك قال في الشر، فإنه لعن شارب الخمر, وعاصرها, وحاملها حتى عد عشرة, ولعن آكل الربا, ومؤكله, وكاتبه, وشاهديه.

اهـ.وقال ابن العربي: وقد لعن المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الخبر في الخمر عشرة, ولم ينزله ولم يرتبه أحد من الرواة, وتنزيله يفتقر إلى علم وافر, وذلك أن يكون بشيئين: أحدهما: الترتيب من جهة تصوير الوجود, الثاني: من جهة كثرة الإثم, أما بتنزيلها وترتيبها من جهة الوجود فهو المعتصر, ثم العاصر, ثم البائع, ثم الآكل من الثمن, ثم المشتري, ثم الحامل, ثم المحمول إليه, ثم المشتراة له, ثم الساقي, ثم الشارب, وأما من جهة كثرة الإثم فالشارب, ثم الآكل لثمنها, ثم البائع, ثم الساقي, وجميعهم يتفاوتون في الدركات في الإثم .اهـ.فيتبين بهذا أنه ليس من اللازم أن ينال المعين على معصية من الصغائر إثم كبيرة في حال إصرار فاعل تلك المعصية عليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السبب في التعوذ من الموت غرقا مع أنه من أسباب الشهادة
- سؤال وجواب | متى تغتسل من ترى الطهر ثم تجد صفرة بعده؟
- سؤال وجواب | الشعور بأعراض الدورة لا يمنع من حمل المصحف والقراءة
- سؤال وجواب | زينة العروس هل تعد عذرا يبيح التيمم
- سؤال وجواب | كيفية تحقق الحائض من حصول الجفوف
- سؤال وجواب | إذا جاز للمرأة أن تسكن بمفردها فلم لا تسافر دون محرم؟
- سؤال وجواب | استيقظ جنباً وكان الجو بارداً
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية للإنديرال
- سؤال وجواب | حول وجود قبر أيوب عليه السلام والاستشفاء بنبع الماء الذي اغتسل منه
- سؤال وجواب | آلام في الركبتين وما دونها وعدم تساوي في الأكتاف.
- سؤال وجواب | لا يجزئ إخراج الفدية من مال حرام
- سؤال وجواب | دفع الكفارة عن الغير لا تجزئ إلا بإذنه
- سؤال وجواب | يصح للحائض والجنب قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم مس الحائض للمصحف مجزءاً كحكم مسه كاملاً
- سؤال وجواب | أنا متزوجة منذ سنتين ولم يحدث لي حمل بسبب ضعف في المبايض!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل