سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل الأرواح باقية ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد انقطاعه بعد الإجهاض- سؤال وجواب | حكم الأذان بعد دخول الوقت بمدة
- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وأولادا وأخا شقيقا وأختا لأم
- سؤال وجواب | شروط صحة المضاربة
- سؤال وجواب | السورة التي نبئ بها الرسول عليه الصلاة والسلام والسورة التي بها أرسل
- سؤال وجواب | الخوف والشعور بالانفصال عن الواقع . ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم الوعد بالطلاق وطلاق الكناية
- سؤال وجواب | ليس لدي شعور بجدوى الحياة، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف أستفيد من اللغة الإنجليزية في نشر الدعوة؟
- سؤال وجواب | القطيعة بين الزوجين حتى في الفراش وكيفية التغلب على ذلك
- سؤال وجواب | ابتعدت عن الشاب الذي أحببته ظلما، فهل يجوز لي الدعاء عليه؟
- سؤال وجواب | طالبة نصرانية تعترض على حكم القتل في الإسلام ، كلامها ، وجوابنا عليه
- سؤال وجواب | الإرشاد في السفر للعمل وترك الوالدين في ظل تفرق الإخوة عنهما
- سؤال وجواب | حكم من أتى بالتشهد الأخير في غير محله
- سؤال وجواب | حكم أذان الصبي
ما حكم عبارة "إنّ الأجساد لبالية ، وإنّ الأرواح لباقيّة ، وإنّ نجاة الأرواح من صلاح العمل" ؟.
الحمد لله.
أولًا : تتكون هذه العبارة من ثلاث جمل ، الأولى : "الأجساد بالية" ، وهذه عبارة صحيحة ، والواقع دليل عليه.
إلا أن أجساد الأنبياء قد حرمها الله على الأرض ، في سنن "أبي داود (1047) وغيره" عن أوس بن أوس الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إن خير أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة، وليلة الجمعة؛ فإن صلاتكم معروضة علي ).
قالوا: يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمت؟ فقال: ( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) انتهى.
ثانيًا : والجملة الثانية " الأرواح باقية " ، وهي عبارة صحيحة كذلك ، فإن موت الأرواح إنما يكون بمفارقة الجسد، لا أنها هي تفنى ، كما يفنى الجسد ويتحلل.
يقول ابن تيمية: " والأرواح مخلوقة بلا شك ، وهي لا تعدم ولا تفنى ، ولكن موتها بمفارقة الأبدان ، وعند النفخة الثانية تعاد الأرواح إلى الأبدان " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/ 279).
وقد تعرَّض شارح الطحاوية لهذه المسألة، فقال: " واختلف الناس هل تموت الروح أم لا ؟ فقالت طائفة : تموت لأنها نفس ، وكل نفس ذائقة الموت ،.
وإذا كانت الملائكة تموت ، فالنفوس البشرية أولى بالموت ، وقال آخرون : لا تموت الأرواح ، فإنها خلقت للبقاء ، وإنما تموت الأبدان ، قالوا : وقد دل على ذلك الأحاديث الدالة على نعيم الأرواح وعذابها بعد المفارقة ، إلى أن يرجعها الله في أجسادها.
والصواب أن يقال : موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها وخروجها منها.
فإن أريد بموتها هذا القدر ، فهي ذائقة الموت.
وإن أريد أنها تعدم وتفنى بالكلية ، فهي لا تموت بهذا الاعتبار ، بل هي باقية بعد خلقها ، في نعيم أو في عذاب.
وقد أخبر سبحانه أن أهل الجنة ( لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى ) [الدخان: 56]، وتلك الموتة هي مفارقة الروح للجسد " انتهى من "شرح الطحاوية" (446)، "القيامة الصغرى" للأشقر: (101).
ثالثًا : وبقية الجملة صواب كذلك ، وهي : " نجاة الأرواح من صلاح العمل ".
قال تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ النحل/97.
وقال : مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ غافر/40.
وعليه : فالعبارة صحيحة ، لا حرج في تداولها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يفسد الصوم بخروج المذي- سؤال وجواب | أصابتني حالة الاكتئاب من جديد بعد أن تعافيت منها سابقاً!
- سؤال وجواب | دارت مشاكل بيني وبين زوجتي وعالجناها بالرقية.
- سؤال وجواب | حول أذان المرأة وإقامتها
- سؤال وجواب | هل الحكمة من خلق الكواكب والنجوم زينة السماء فحسب أم أن هناك حكم أخرى؟
- سؤال وجواب | الموقف من رفض الزوجة السكن مع الوالدين الوحيدين لقدم المنزل
- سؤال وجواب | هل بلغ أبو بكر منزلة الأنبياء في اليقين
- سؤال وجواب | قصة لدغ الحية لأبي بكر في الغار
- سؤال وجواب | فضائل أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | أخذ الدم من الصائم وحكم أخذ الحقن
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتخلص من التردد والخوف الذي يقيدني ويشعرني بالعجز.
- سؤال وجواب | كيف أحتوي زوجي ليترك مشاهدة ما حرم الله ؟
- سؤال وجواب | مصابة بشلل دماغي من الولادة فهل تلزمها الصلاة والصوم؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية متعبة وأعاني من القولون العصبي. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق والحزن، ما توجيهكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا