سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع وإجارة بيوت مكة المكرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكن تربية الأولاد العصبيين؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هبوطا في الرحم أم أليافا في الرحم؟
- سؤال وجواب | ابني به صفات وتصرفات متضادة وصنفته بأنه مهتز الشخصية ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم ما بناه بعض الأبناء في بيت أبيهم عند قسمة الميراث
- سؤال وجواب | حكم استعمال مشرط الذهب في العمليات الجراحية
- سؤال وجواب | كيف أثبت على الهداية ولا أنتكس؟
- سؤال وجواب | الصلاة بين شاربي خمر صحيحة
- سؤال وجواب | حقوق العالم والمتعلم ، كل منهما تجاه الآخر .
- سؤال وجواب | العناد سرعة الغضب عند الطفل
- سؤال وجواب | تربية المراهق وتوجيهه
- سؤال وجواب | استعارت خاتما من الذهب فضاع منها فما الذي يلزمها
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة ويضرب الأطفال في المدرسة
- سؤال وجواب | تعمل ممرضة في قسم النساء والولادة ولها أسئلة في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | مسائل في إخراج زكاة الفطر والتحري عن المستحقين ومقدار ما يُعطَون
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفلة العنيفة؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
4 مشاهدة

نحبكم في الله ، س: قرأت قبل أسابيع في النت كلاما في تأجير بيوت مكة وبيعها، ولدي بيت في حي بطحاء قريش في مكة داخل حدود الحرم وبعيد نسبيا عن المشاعر وأجرته على مواطن منذ سنتين، وليست لدي النية في تأجيره على الحجاج أو المعتمرين، فهل يجوز لي تأجيرالبيت وبيعه؟ وما هو القول الراجح في هذا الأمر؟ أرجو الإجابة، وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فنقول ابتداء: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, وأحبك الله كما أحببتنا فيه, وقد اختلف الفقهاء في حكم بيع بيوت مكة وتملكها وتأجيرها على عدة أقوال ذكرناها في الفتوى رقم:

61410.

قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: وهذه المسألة اختلف فيها العلماء ـ رحمهم الله ـ فمنهم من قال: إنه لا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا تأجيرها، لقوله تعالى: سَوَاءً العَاكِفُ فِيهِ ـ ومنهم من قال: يجوز بيعها وشراؤها وتأجيرها، لأنه إذا ثبت التوريث ثبت الملك، وإذا ثبت الملك صار شاملاً لملك العين وملك الانتفاع، ومنهم من فصَّل قال: أما ملكها وبيعها وشراؤها عيناً فلا بأس به فهو ثابت، وأما تأجيرها فلا يجوز، وأما من عنده فضل مساكن في مكة يجب عليه فتحها للحجاج فلا يختص به وعللوا ذلك بأن مكة حرم كالمساجد، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أنه يجري فيها ملك العين من بيع وشراء وهبة وتوريث وغير ذلك ولا يجري فيها ملك المنفعة، بل يكون صاحب البيت أحق به من غيره، وإذا استغنى عنه وجب فتحه للناس يسكنونه بدون أجرة.

اهـ.ومال الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ إلى جواز بيعها وتأجيرها، فقال في الشرح الممتع: وما ذهب إليه الشافعي وغيره هو الذي نصره الموفق في المغني، وأيده بأدلة كثيرة وقال: إن الصحيح جواز البيع والإجارة في بيوت مكة، والعمل على هذا القول، وأما القول بأنه لا يجوز بيعها ولا إجارتها فهو قول ضعيف، وأما ما ذهب إليه شيخ الإسلام فهو وإن كان فيه شيء من القوة فإنه يمكن أن يجاب عنه بأن الآية في أمكنة المشاعر، فهذه لا شك أنها لا تملك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نشاط الغدة الدرقية يسبب الاضطراب الوجداني، أيهما أعالج؟
- سؤال وجواب | طفلي عنيد وكثير الحركة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نحو بناء شخصية الطفل المتكاملة
- سؤال وجواب | أنا جامعية في قسم الكيمياء . هل من تشجيع للاستمرار فيها؟
- سؤال وجواب | الشباب وعدم تحمل المسئولية
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة وينتشر في اليد والكتف
- سؤال وجواب | كيف أعبد الله كما يحب ويرضى وأطرد عنّي وساوس الشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع عائلة مسلمة زوجت ابنتها برجل كافر
- سؤال وجواب | فايروس الكبد c وتضخم الطحال. هل يمكن أن تشفى والدتي من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم لبس حزام من الجلد أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | أهم شروط الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | يجب على من تبناه عمه أن يبطل هذا التبني ، ويغير نسبه في الأوراق الرسمية وينتسب إلى أبيه .
- سؤال وجواب | تم الفراق ولم أستطع النسيا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصرخ وأضرب ابني الذي لم يكتمل عمره سنتين مما أثر ذلك عليه
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالاختناق عند الكلام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل