سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في قراءة آية الكرسي والسجدة والملك قبل النوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى تكون الصفرة والكدرة حيضا ومتى لا تكون؟
- سؤال وجواب | أعاني من عقد نفسية توحي لي بأني غبي.فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | شهادة الزور بقصد التوصل إلى حقه
- سؤال وجواب | استحباب تحسين الصوت بالقرآن وتحبير القراءة
- سؤال وجواب | هدم الكعبة وإعادة بنائها
- سؤال وجواب | تقدم لي من أحبه لكن والدي رفضانه بحجة بناء البيت!
- سؤال وجواب | نذر إن أخبره الطبيب أن إصبعه لن يقطع أن يتصدق فأخبره لن يقطع الآن ولننتظر
- سؤال وجواب | لا أشعر بالراحة إلا إذا قمت بطقطقة الظهر فهل له مضار؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالسمسرة والجعالة على الخدمات المباحة
- سؤال وجواب | كان صوتي جميلا، ولكن حين أميت المصلين أصبح خشنا، فهل تعرضت للحسد؟
- سؤال وجواب | لايقع طلاق بقول الزوج: سوف أطلقها أو سوف أفارقها
- سؤال وجواب | حكم من نوى صلاة ركعتين مع الإمام وكان الإمام في صلاة الوتر
- سؤال وجواب | كلما تخلصت من وسواس أدخل في آخر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مجموعة أعراض جسدية إضافة لوسواس الموت، أرشدوني للعلاج.
- سؤال وجواب | وجوب سحب المدخرات التي تستثمر في أمور محرمة
آخر تحديث منذ 1 يوم
3 مشاهدة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءة السجدة والملك قبل النوم، وكذلك فضل قراءة آية الكرسي وخواتيم البقرة في كل ليلة، فهل أصيب هذه السنة إذا قرأتها في القيام ضمن حزبي أم الأفضل تلاوتها خارج الصلاة؟ جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم ونفع بكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فبالنسبة لآية الكرسي فهي من الأذكار المأثورة عند النوم خصوصا، ومن أراد تحصيل سنية قراءتها عند النوم فإن ذلك لا يحصل إلا بقراءتها في هذا الوقت بعينه، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

98559.

أما سورتا السجدة والملك فقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأهما.

رواه الترمذي والنسائي وغيرهما وصححه الشيخ الألباني.وفي ذلك وجهان لأهل العلم أولهما أنه كان يقرؤهما وقت النوم، وعلى هذا الوجه لا تحصل السنة إلا بقراءتهما حينئذ، والوجه الثاني أنه لا يأتي عليه وقت النوم إلا وقد قرأهما، وعلى ذلك لا تقتصر سنيتهما على القراءة وقت النوم بل متى قرأهما من ليلته قبل أن ينام فقد حصل السنة.

ففي تحفة الأحوذي شرح الترمذي: قال الطيبي: حتى غاية لا ينام ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لا ينام حتى يقرأهما، وأن يكون لا ينام مطلقا حتى يقرأهما، والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان، ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأهما بالليل لم يفد هذه الفائدة.

انتهى.

قال القارئ: والفائدة هي إفادة القبلية، ولا يشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفضي إلى تضييق.

ويجوز لك قراءة ما تقدم في حزبك، وقراءتها في حزبك لا يغني عن سنية قراءتها عند النوم إذا كان بعد قراءة الحزب المذكور.

أما خواتيم سورة البقرة فقد ورد الترغيب في قراءتها في الليل كله فقد قال صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

متفق عليه.

واللفظ للبخاري.

سنية القراءة بها بقراءتها في الصلاة أو غيرها.وراجعي في ذلك الفتويين: 4514،

17613.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجر التلاوة في رمضان وغيره
- سؤال وجواب | ماتت عن بنات، وإخوة وأخوات من الأب
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الشحن بالتقسيط
- سؤال وجواب | انهدام الكعبة وبناؤها عدة مرات لا تأثير له على مكانتها وشرفها
- سؤال وجواب | حكم الإتيان بأذكار النوم في نوم النهار
- سؤال وجواب | النكاح بين الجن والإنس، ومسألة المس، والحصن من رؤية الشياطين أثناء الخلاء
- سؤال وجواب | دعوت كثيرًا ولم أر نتيجة وأخشى أن يهتز يقيني، أرشدوني
- سؤال وجواب | هل يشرع الاستماع للقرآن أثناء القيادة
- سؤال وجواب | حكم فراق الزوجة الأولى لزوجها لأجل زواجه بأخرى
- سؤال وجواب | ما مزيل العرق المناسب لابيضاض منطقة الإبط؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم براءة - آيات
- سؤال وجواب | نصائح حول القيام بالزفاف عند احتمال فشل الزواج
- سؤال وجواب | كيف يعدل الأب بين أولاده مع وجود الفوارق الفردية بينهم ؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | يملك شاحنات ويسأل عن الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل