سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قواعد في التعبد بالذكر والدعاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للقهوة تأثيرٌ على الأسنان ومدى فعالية الكالسيوم في تكوينها؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها تغيير شيء من الأثاث أو التوسعة عليها
- سؤال وجواب | حكم الأناشيد المشتملة على مؤثرات صوتية
- سؤال وجواب | أعيش حالة من اليأس الشديد والهزيمة، فأرجو المساعدة!
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الشديد الذي ينتابني في المبايض؟
- سؤال وجواب | حقوق المرأة غير المدخول بها إذا هجرها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من الغيرة الشديدة وأغضب بسرعة. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال الرجل للماسكرا ونحوها لتجميل رموش عينيه؟
- سؤال وجواب | توجيهات للمصاب بمرض الضغط والسكر
- سؤال وجواب | هل القرآن صفة لله؟ وكيف نحمله بين أيدينا؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الخير كله من الرب تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | أشعر بلذة نفسية عندما أنظر إلى المتبرجات. كيف أقلع عن هذه العادة القبيحة؟
- سؤال وجواب | مرض الإيدز وفحوصات ما قبل الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وانقطعت الدورة منذ سنة ونصف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج لديدان المستقيم والشرج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عندي أذكار ثابته أقولها كل يوم قبل أو بعد الصلاة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبداية ينبغي أن نفرق بين الأذكار المقيدة بعدد ووقت وحال معينة، كالأذكار الواردة بعد الصلوات الخمس، وبين الأذكار المطلقة التي ندب الشرع إليها وحث على الاستزادة منها، دون تقييد بعدد أو وقت أو حال، كالاستغفار والباقيات الصالحات.

فالنوع الأول ينبغي أن يلتزم الذاكر بما ورد به الشرع دون زيادة ولا نقصان.

وأما النوع الثاني فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر، وذلك نحو قول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه.

متفق عليه.

وقوله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

رواه مسلم.

ولكن مثل هذه الأذكار المطلقة لا يصح أن يلتزم المرء فيها بعدد ووقت معين معتقدا سنيته أو فضيلته، وإلا كان ذلك من البدع الإضافية، كما سبق بيانه في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

118092

،

43323

، 6604.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع، لا على الهوى والابتداع، فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء، وسالكها على سبيل أمان وسلامة، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنه لسان ولا يحيط به إنسان، وما سواها من الأذكار قد يكون محرما وقد يكون مكروها وقد يكون فيه شرك مما لا يهتدي إليه أكثر الناس وهي جملة يطول تفصيلها، وليس لأحد أن يسن للناس نوعا من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به، بخلاف ما يدعو به المرء أحيانا من غير أن يجعله للناس سنة، فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرما لم يجز الجزم بتحريمه، لكن قد يكون فيه ذلك والإنسان لا يشعر به، وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت فهذا وأمثاله قريب، وأما اتخاذ ورد غير شرعي واستنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ونهاية المقاصد العلية ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد.

اهـ.

وقد عقد الشيخ العلامة بكر أبو زيد في رسالته القيمة (تصحيح الدعاء) فصلا لقواعد التعبد بالذكر والدعاء، فكانت القاعدة السادسة: كل من أحدث في التعبد ـ كالذكر والدعاء المقيد ـ ما ليس منه تسننا فقد أثم من جهات أربع: 1ـ هجر المشروع.

2 ـ والاستدراك على الشرع.

3 ـ واستحباب ما لم يشرع.

4 ـ وإيهام العامة بمشروعيته.

فليحذر العبد القانت لربه من إحداث ما لم يشرع، ففي المشروع كل خير، وخيرة الله للعبد خير من اختيار العبد لنفسه.

وأما مسألة: هل هذه الأذكار كافية؟ فجواب هذا يكون باعتبار معنى الكفاية، وإلا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

فهذا الأمر يتفاوت بحسب المرتبة التي يسعى لها العبد من السبق والتوسط والاقتصاد.

وبالجملة فالذي يمكن القطع به أن من واظب على الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في العبادات والأحوال المختلفة فهو من الذاكرين الله كثيرا.

وللفائدة ننقل للسائل ما ذكره الإمام النووي في الحد الذي يصدق به على المرء أنه من الذاكرين الله كثيرا، حيث قال في كتاب (الأذكار): اختلف في ذلك، فقال الإمام أبو الحسن الواحدي: قال ابن عباس رضي الله عنهما: المراد يذكرون الله في أدبار الصلوات وغدوا وعشيا وفي المضاجع وكلما استيفظ من نومه وكلما غدا أو راح من منزله ذكر الله تعالى.

وقال مجاهد: لا يكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات حتى يذكر الله قائما وقاعدا ومضطجعا.

وقال عطاء: من صلى الصلوات الخمس بحقوقها فهو داخل في قول الله : (والذاكرين الله كثيرا والذاكرات) هذا نقل الواحدي.

وقد جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا أو صلى ركعتين جميعا كتبا في الذاكرين الله كثيرا والذاكرات" هذا حديث مشهور، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه في سننهم.

وسئل الشيخ الإمام أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله عن القدر الذي يصير به من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات فقال: إذا واظب على الأذكار المأثورة المثبتة صباحا ومساء في الأوقات والأحوال المختلفة ليلا نهارا وهي مبينة في كتاب عمل اليوم والليلة كان من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

133858

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يتصرف الزوج مع زوجته التي تؤذيه ليطلقها
- سؤال وجواب | لا حرج في أمثال هذه العبارات في الأناشيد
- سؤال وجواب | هل أترك تخصصي الذي أحبه للاختلاط الذي فيه؟
- سؤال وجواب | وصف الله القرآن بالكريم والمجيد غير مخلوق
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء يدعى به لعودة الغائب
- سؤال وجواب | طلب تسجيل الاستغفار عند دخول المنتديات
- سؤال وجواب | مات عن عشرة أبناء وعشرة إخوة
- سؤال وجواب | ما حكم ذكر الله في مكان كلام الناس وصراخهم وفي مكان فيه صور فاحشة؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الفتاة بأن تتزوج من شخص خاطب لغيرها
- سؤال وجواب | هل الفيروس بي يعيش على الملابس بعد غسلها؟
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يلبس الصليب
- سؤال وجواب | هل قلة دم الحيض يعتبر أمرا خطيرا؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاةً وتقدمت لخطبتها ورفضني أهلها بسبب عدم الارتياح!
- سؤال وجواب | أريد تقوية جسدي وعضلاتي، ما نصيحتكم بخصوص الغذاء الصحي؟
- سؤال وجواب | هل التهابات الغدد الليمفاوية لها علاقة بتكرر الإجهاض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05