سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف الشرع من الزيادة على الأذكار المحددة بعدد معين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى إذاعة إسلامية بها أناشيد مصحوبة بالإيقاع
- سؤال وجواب | حكم نفقة المعقود عليها بحجة حصول خلوة إن لم يكن حدثت خلوة
- سؤال وجواب | لدي نتوءات رمادية في المنظقة الحساسة
- سؤال وجواب | كثرة الدعاء وفعل الخير تيسر الأمور
- سؤال وجواب | حكم الهدية الملحقة بالسلعة
- سؤال وجواب | هبة ثواب الأعمال الصالحة ووصولها للميت، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | الدعاء بلفظ يا ربنا يا ولي النعم
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل في حال غياب الدورة أثناء فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | يستحب للرجل والمرأة القعود لذكر الله بعد الفجر حتى تطلع الشمس
- سؤال وجواب | خطيبي لا يتكلم كثيرا ويريدني أن أفهمه، فكيف أفهمه؟
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | هل يجوز نشر رسائل تحوي عناوين مواقع مسيئة للإسلام لعموم الناس ؟
- سؤال وجواب | بيعة علي بن أبي طالب لأبي بكر الصديق رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوج تلبية شراء شيئ زائد عن نفقة زوجته الواجبة
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وحكة في الأماكن الحساسة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد فتح الشرع الباب أمام الذاكرين، قال الله تعالى: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُم(البقرة: من الآية152) وقال تعالى:فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً(البقرة: من الآية200) وقال تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم(النساء: من الآية103)وفي الحديث المتفق عليه من حديث هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: أنا عند حسن ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة.

والأحاديث والآيات في هذا الباب كثيرة جداً، وهي ترغب في الإكثار من ذكر الله تعالى، وتحث عليه بدون حد.

وما ما ورد من الأذكار محدداً بعدد معين فلا مانع من الزيادة فيه، والدليل على ذلك ما أخرجه النسائي والطبراني من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة، ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها، ومن قال الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة، ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، لم يجئ يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال قوله أو زاد.

ويدل على ذلك أيضاً الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

قال الباجي المالكي في المنتقى شرح الموطأ: ثم قال: إلا رجل عمل أكثر من ذلك لئلا يظن السامع أن الزيادة على ذلك ممنوعة كتكرار العمل في الوضوء.

ا.هـوقال ابن مفلح في الفروع: 1/398 بعد ذكر استحباب الاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة ما نصه: والمقصود من العدد أن لا ينقص منه، وأما الزيادة فلا تضر.

لأن الذكر مشروع في الجملة فهو يشبه المقدر في الزكاة إذا زاد عليه.

انتهى.

ومثل ذلك قال إبراهيم بن مفلح صاحب المبدع.

وقال العلامة ابن القاسم في حاشيته على تحفة المحتاج: الوجه الذي اعتمده جمع من شيوخنا كشيخنا الإمام البرلسي وشيخنا الإمام الطبلاوي حصول هذا الثواب إذا زاد على الثلاث والثلاثين في المواضع الثلاثة، فيكون الشرط في حصوله عدم النقص عن ذلك خلافاً لمن خالف.

قال ابن حجر الهيتمي في التحفة: 2/107: تنبيه: كثر الاختلاف بين المتأخرين في من زاد على الورد كأن سبح أربعاً وثلاثين، فقال القرافي يكره لأنه سوء أدب، وأيد بأنه دواء، وهو إذا زيد فيه على قانونه يصير داء، وبأنه مفتاح وهو إذا زيد على أسنانه لا يفتح، وقال غيره: يحصل له الثواب المخصوص مع الزيادة، ومقتضى كلام الزين العراقي ترجيحه، لأنه بالإتيان بالأصل حصل له ثوابه، فكيف تبطله زيادة من جنسه، واعتمده ابن العماد بل بالغ فقال:.

اعتقاد عدم حصول الثواب.

قول بلا دليل، يرده عموم (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).

ا.هـوالراجح من الأدلة جواز الزيادة لما ذكرنا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحضرة الصوفية
- سؤال وجواب | أبي يحطم نفسيتي بأسلوبه وتعامله القاسي لي. فهل أهجر بيت أبي؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في مسابقة الجرائد
- سؤال وجواب | كوبونات الجوائز. منها الجائز، ومنها المحرم
- سؤال وجواب | المعتبر في وجوب نفقة الزوجة
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة لعملية اللحمية داخل وخارج الرحم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الأذن وضعف في عضلات الوجه، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الأجانب في بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | كيف سحر النبي صلى الله عليه وسلم مع مواظبته على قراءة المعوذتين
- سؤال وجواب | حكم سماع الأناشيد في نهار رمضان
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد عند المشي في الشمس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حبوب في المنطقة التناسلية، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تهافت الزعم بأن انشقاق القمر من قبيل السحر
- سؤال وجواب | لست خجولا لكني أصاب برجفة ولا أستطيع ترتيب الكلام عند المواجهة.
- سؤال وجواب | تغيير أخلاق الزوجة مع أهل الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05