سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدعاء على الناس.ما يشرع منه وما يمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصابة بعدة أمراض ولم أنجب إلى الآن، أريد العلاج!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي يتضايق من زيارة أهلي؟
- سؤال وجواب | نقص كريات الدم البيضاء. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل يجوز مشاهدة أفلام أو مقاطع فيها نساء للعظة والعبرة؟
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات الثقافية المنشورة في الصحف
- سؤال وجواب | كيف أكسب رضا أمي وأوفق بينها وبين زوجتي؟
- سؤال وجواب | زوجة ابني لا تحترمني وتعاملني بالمثل، فهل أهجرهم؟
- سؤال وجواب | القول الصحيح في تقليد شخص بعينه من العلماء
- سؤال وجواب | من أسباب تمرد الزوجة وعلاجه
- سؤال وجواب | طردني أبي وزوجتي من البيت لأنني دافعت عنها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام وصعوبة في التنفس وإرهاق شديد، فما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل الرضاعة الطبيعية تقلل كمية الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: .علم لا ينفع، وحديث: لا تجعل الدنيا أكبر همنا
- سؤال وجواب | زوجتي تتحدث مع الأجانب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- سؤال وجواب | هل يمكن لمريض ابيضاض الدم (لوكيميا) الصيام في رمضان؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل حرام أن أدعو على أحد بالموت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالدعاء على أعداء الله الذين يحاربون الله ورسوله بالموت مشروع إذا أصروا على كفرهم وعنادهم، لورود ذلك في القرآن والسنة، وفي كلام سلف الأمة، مثل قول الله تبارك وتعالى: (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ، قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا) [يونس:88-89].

وقال تعالى: (وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً) [نوح:26] قال الضحاك: ديارا واحداً.

ا.هـ قال القرطبي: دعا عليهم حين يئس من اتباعهم إياه.

ا.هـ وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم على الأحزاب، كما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن أبي أوفى قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب فقال: "الله م منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب، الله م اهزمهم وزلزلهم" وفي هزيمتهم موت بعضهم كما هو معلوم.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه في حديث طويل.

وفيه أن عقبة بن أبي معيط وضع على رأس النبي صلى الله عليه وسلم أجزاء من بطن جزور مذبوح وهو يصلي.

قال ابن مسعود: فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة رفع صوته ثم دعا عليهم، وكان إذا دعا دعا ثلاثاً، وإذا سأل سأل ثلاثاً، ثم قال: "الله م عليك بقريش" ثلاث مرات، فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته، ثم قال: "الله م عليك بأبي جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عقبة وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط" (وذكر السابع ولم أحفظه) فوالذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق لقد رأيت الذين سمّى صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب، قليب بدر.

ودعا خبيب بن عدي على المشركين حينما أرادوا قتله، فقال: الله م أحصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تبق منهم أحدا.

رواه الطبراني في المعجم الكبير.

وغير ذلك من الأحاديث والآثار التي تدل بمجملها على مشروعية الدعاء على الكافرين بالموت والهلاك عند اليأس من هدايتهم، أو استمرار إيذائهم للمؤمنين.

ويجوز كذلك الدعاء على الظالم ولو كان مسلماً، وإن كانت مسامحته أولى، لقوله تعالى: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [الشورى:43].

وقال تعالى: (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) [النحل: من الآية126].

ومما يدل على جواز الدعاء على الظالم ولو كان مسلماً ما رواه مسلم في صحيحة عن عروة عن أبيه أن أروى بنت أويس ادعت على سعيد بن زيد أنه أخذ شيئاً من أرضها فخاصمته إلى مروان بن الحكم، فقال سعيد: أنا كنت آخذ من أرضها شيئاً بعد الذي سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال: وما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أخذ شبراً من الأرض ظلماً طوقه إلى سبع أرضين" فقال له مروان: لا أسألك بينة بعد هذا، فقال: الله م إن كانت كاذبة فعم بصرها، واقتلها في أرضها.

قال: فما ماتت حتى ذهب بصرها، ثم بينما هي تمشي في أرضها إذ وقعت في حفرة فماتت.

ودعاء سعيد بن جبير على الحجاج لما أمر بقتله فقال: الله م لا تسلطه على أحد يقتله بعدي.

ذكره الذهبي في السير.

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ لما أرسله إلى اليمن: "واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينه وبين الله حجاب".

فإذا دعا أحدٌ على أحد بغير حق كان هو الظالم، ولم يستجب الله له، كما ورد في الحديث الذي رواه مسلم وغيره: "لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم".

وراجع شروط إجابة الدعاء في الفتوى رقم: 2395.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سحب بيانات العملاء من الشركات المنافسة وعرض المنتجات عليهم
- سؤال وجواب | هل أقدم طاعة والدي أم شراء أضحية؟
- سؤال وجواب | ليس في تكنية العرب المرأة بالنعجة منافاة لتكريم المرأة
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد في زمن الإمكان
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لزينته وأناقته وأثر ذلك على الزوجة
- سؤال وجواب | ما التصرف الصحيح مع الزوج الذي يضرب زوجته لأمر تافه؟
- سؤال وجواب | زيادة كريات الدم البيضاء مع ضعف شديد عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل إبرة (امبيكلوكس) التي تستخدم لعلاج الزكام تسبب مرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | ما سبب الالتهابات التي تصيبني عند القيام بأقل مجهود؟
- سؤال وجواب | صحة حديث ( توسلوا بجاهي )
- سؤال وجواب | أبي يرغم زوجتي على مصافحة الرجال. فكيف أقنعه بحرمة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ترهل في جفن العين اليمنى. فما الحل؟
- سؤال وجواب | معاناة الزوجة من ضرب زوجها لها وإهانتها وحرمانها من أولادها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05