سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما ورد في الدعاء أثناء القراءة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم دورتي الشهرية المضطربة؟
- سؤال وجواب | أحس بألمٍ في الرأس وانتفاخ في الرقبة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الرقبة والكتفين!
- سؤال وجواب | الضابط الشرعي في احتجاب المرأة عن الأولاد
- سؤال وجواب | طهارة المسافرة وصلاتها في المكان المكشوف
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بارتفاع درجة الحرارة وتعرق ليلي
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | العرق بشدة في الصيف وأهمية التوازن الغذائي لتقوية عضلة القلب
- سؤال وجواب | حكم تأخير تزويج البنت تخوفا لحدوث عدة وفيات
- سؤال وجواب | دفع تعارض بين حديثين
- سؤال وجواب | شرح حديث (مثل المؤمنين في توادهم.)
- سؤال وجواب | هل أدوية البشرة تؤدي إلى تشوه الجنين؟!
- سؤال وجواب | هل سيتم الحمل بشكل طبيعي، وأنا أستخدم حبوب فوميستون fomeston؟
- سؤال وجواب | طفلي مشاكس جدا وعندما يفعل أي خطأ أقوم بضربه.
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل عند أخذ إبر فيتامين (د)؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في صلاة التراويح أو القيام وأثناء قراءة الإمام لقراءة القرآن ، قطع الإمام القراءة فجأة وأخذ يدعو ومن خلفه من المأمومين يؤمنون ثم عاد واستأنف القراءة ، فهل فعله صحيح ؟ وإذا كان غير صحيح فهل تبطل الصلاة بذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان ذلك عند مرور المصلي بآية رحمة فسألها أو آية عذاب فاستعاذ منها فلا حرج فيه، بل يستحب بشرط أن تكون الصلاة نافلة، للحديث الذي رواه أبو داود عن حذيفة يرفعه، "وما مر بآية رحمة إلا وقف عندها وسأل، ولا بآية عذاب إلا وقف عندها فتعوذ" وما رواه أيضاً عن عوف بن مالك قال: "قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ سورة البقرة، لا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ" وما رواه ابن أبي شيبة عن عائشة أنها مرت بهذه الآية: (فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم) فقالت: الله م من علينا وقنا عذاب السموم إنك أنت البر الرحيم، فقيل للأعمش في الصلاة؟ فقال: في الصلاة.
وهذا يستحب للإمام والمأموم أثناء قراءتهم في صلاة النافلة، أما في صلاة الفرض فلا يستحب، قال ابن قدامة: (ولا يستحب ذلك في الفريضة لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم في فريضة، مع كثرة من وصف قراءته فيها)وينبغي للإمام في صلاة الليل أن يوجز في ذلك حتى لا يشق على غيره من المأمومين، أما إذا قطع القراءة لغير ما ذكر، وقام يدعو ومن خلفه يؤمن، فإن هذا محدث غير مشروع، وعلى المسلم اجتنابه في صلاته، وإن كان لا يبطل الصلاة.

وينصح الإمام بترك ذلك، فقد كره بعض السلف كالإمام مالك الاجتماع للدعاء في رمضان عند ختم القرآن، رغم أن ختم القرآن موطن من مواطن استجابة الدعاء التي جاءت بها الآثار، فما بالك بالدعاء في موطن لم يثبت فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة شيء.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر وجود أجسامٍ مناعية أو مضادةٍ للحيوانات المنوية في الرحم في عدم الحمل
- سؤال وجواب | العرق بشدة في الصيف وأهمية التوازن الغذائي لتقوية عضلة القلب
- سؤال وجواب | حكم تأخير تزويج البنت تخوفا لحدوث عدة وفيات
- سؤال وجواب | دفع تعارض بين حديثين
- سؤال وجواب | شرح حديث (مثل المؤمنين في توادهم.)
- سؤال وجواب | هل أدوية البشرة تؤدي إلى تشوه الجنين؟!
- سؤال وجواب | هل سيتم الحمل بشكل طبيعي، وأنا أستخدم حبوب فوميستون fomeston؟
- سؤال وجواب | طفلي مشاكس جدا وعندما يفعل أي خطأ أقوم بضربه.
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل عند أخذ إبر فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | علاقة آلام الرقبة بالتنميل في الأصابع، والجلوس الصحي أمام الكمبيوتر
- سؤال وجواب | خدمة المرأة لزوجها. أحكام وإرشادات
- سؤال وجواب | آلام الظهر بعد عملية المرارة هل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | إفشاء أسرار العمل المطلوب كتمانها خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة في أول الوقت أفضل
- سؤال وجواب | درجة حديث (من عادى لي وليا.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل