سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيان كون الدعاء على النفس والأولاد من جهل الإنسان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لحمية في الأنف أدت إلى ضعف السمع
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من صداع دائم منذ عام .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم توصيل النصارى إلى الكنائس
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام ضغط الدم المرتفع ومن الصداع المستمر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير العقار لمستأجر جديد مع رغبة المؤجر والمستأجر الأول في تجديد العقد
- سؤال وجواب | تأجير (طاولة البيلياردو) بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | واجب من أخذ أجرة على عمل وقصر فيه
- سؤال وجواب | ظهر لدي الشارب مبكراً وكلما أحلقه يزداد كثافة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضعف الناحية الدينية في حياتي أثر على سعادتي ورزقي وراحتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم إجارة المسلم عند اليهود
- سؤال وجواب | حكم اقتناء مجسم لمبنى صممه ماسوني
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع التهاب الكلى واللوزتين
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع الشديد بعد الرنين المغناطيسي؟
- سؤال وجواب | حكم رسم صورة عضو منفرد من بدن الإنسان
- سؤال وجواب | أخو زوجها سيء وخطب فتاة ومنعها زوجها من ذكر عيوبه، فماذا يلزمها؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أجبتم في أحد الأسئلة وقلتم: إن الدعاء على النفس والأولاد من جهل الإنسان؛ بالرغم أنه يمكن أن يكون إنسان عنده من العلم، ويقول هذه الدعوة.

فكيف يحكم عليه بالجهل في هذه الحالة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان هذا الشخص لا يعلم النهي الوارد عن الدعاء المذكور؛ فدعاؤه من جهله بلا شك، وإن كان يعلمه، ولا يعمل به، فعدم العمل بالعلم جهل كذلك، وقيل: (العلم محض الجهل إن لم ينفع)، فكل من عصى الله ، فهو جاهل؛ كما قاله السلف.
فالشخص إن أقدم على المخالفة -وهو عالم بكونها مخالفة- كان هذا من جهله بلا شك.
قال القرطبي في تفسيره: قَوْلُهُ تَعَالَى: (لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهالَةٍ) السُّوءُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ، وَ (الْأَنْعَامِ) (أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً بِجَهالَةٍ) يَعُمُّ الْكُفْرَ وَالْمَعَاصِيَ، فَكُلُّ مَنْ عَصَى رَبَّهُ فَهُوَ جَاهِلٌ، حَتَّى يَنْزِعَ عَنْ مَعْصِيَتِهِ.

قَالَ قَتَادَةُ: أَجْمَعَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى أَنَّ كُلَّ مَعْصِيَةٍ فَهِيَ بِجَهَالَةٍ، عَمْدًا كَانَتْ، أَوْ جَهْلًا، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَقَتَادَةُ وَالضَّحَّاكُ وَمُجَاهِدٌ وَالسُّدِّيُّ، وَرُوِيَ عَنِ الضَّحَّاكِ وَمُجَاهِدٍ أَنَّهُمَا قَالَا: الْجَهَالَةُ هُنَا الْعَمْدُ.

انتهىوبه يتبين أنه لا غبار على ما قلناه بحال، والحمد لله.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرط وجوب الغسل من العادة السرية
- سؤال وجواب | أجريت جراحة تنظيف بجوار فتحة الشرج والألم مستمر
- سؤال وجواب | أشكو من الدوخة بعد تناول السكريات، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل سيأتي اليوم الذي أرتاح فيه من الوساوس؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل لقيمة الغداء وعدم صرفها في الأكل
- سؤال وجواب | حلمت بكابوس أصبت بعده بخوف ووسواس من الأمراض والموت!
- سؤال وجواب | تأتيني لقطات من الماضي وأتذكر أشياء بلا مناسبة، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترطت أن يكون مهرها مالا أو عملا معينا وغشها الخاطب فيه أو لم يفعل طلبها
- سؤال وجواب | لا يملك المضارب الربح حتى يمكنه التصرف فيه
- سؤال وجواب | ما تشخيص وجود آلام القلب والصدر وأسفل البطن؟
- سؤال وجواب | لحمية في الأنف أدت إلى ضعف السمع
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من صداع دائم منذ عام .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم توصيل النصارى إلى الكنائس
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام ضغط الدم المرتفع ومن الصداع المستمر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير العقار لمستأجر جديد مع رغبة المؤجر والمستأجر الأول في تجديد العقد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل