سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدعاء بتفاصيل ما في الجنة من نعيم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إبدال النذر المعين بما هو أفضل منه
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر لا يُخرج من الملة ولا يوجب إعادة الشهادتين والاغتسال
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | تحقيق القول في دعاء "الله م أنر لي بصيرتي"
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
- سؤال وجواب | هل أطلق خطيبتي بحجة أنها تكلم أقاربها الرجال؟
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس القهري الذي ينتابني وتظلم حياتي بسببه.
- سؤال وجواب | أنا حائر، فأم الفتاة تقف عائقا بيني وبينها!
- سؤال وجواب | تعرض ابني للاعتداء الجنسي وأثر على نفسيته، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الربوي وبين من اشترى سلعة دينا بزيادة
- سؤال وجواب | تبسمي عند مواجهة الناس يسيء ظنونهم بي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي خوف وصعوبة عند الحديث مع الناس. أريد حلا
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بعشق امرأة أبيه
- سؤال وجواب | ماتت عن أم وزوج وبنتين وأخوين
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل على المرأة المصابة بالسكري؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو: هل يجوز أن أدعو الله في الصلاة أو أي وقت بأن يجعل لي في الجنة ما تشتهيه نفسي من الدنيا؟ مثلا هل يجوز أن أدعو هكذا: يا رب اجعل لي في الجنة عالما من البحار والأنهار، أو أدعو الله بأن يجعل لي في الجنة ما أشتهيه من الهوايات، مثل: يا رب اجعل لي في الجنة عالم سباحة أو عالم مصارعة، مع العلم أني لا أحدد نعيمي بل أريد نعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وهل هذا يعتبر من الاعتداء في الدعاء أو أن أدعو الله بأن يجعل لي في الجنة عالما أني أكون فيه ممثلا وبطل أفلام، هل يجوز أن أطلب ما تشتهيه نفسي من الدنيا وأنا في الدنيا؟ أم أطلب من الله وأنا في الجنة؟ وهل ينسيني الله في الجنة ماكنت أتمناه من الدنيا؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فحسبك أن تسأل الله الجنة، وأن تتعوذ به من النار، وأن تتشاغل بأسباب دخول الجنة وسلوك الطريق الموصل إليها، واعلم أن الله إذا منَّ عليك بالجنة فإنك تنال فيها ما تشتهيه بل ما لا تتصوره من أنواع النعيم كما قال تعالى: وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ {الزخرف:71}، وقال تعالى: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ {السجدة:17}، فمن دخل الجنة نال فيها كل ما يتمناه، ولذا نهى السلف عن التشقيق في الدعاء والتقعر والمبالغة بسؤال الله أنواعا معينة من النعيم في الجنة، وعدوا ذلك من أنواع الاعتداء في الدعاء فقد قال ابن كثير في تفسيره لقوله تعالي: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {الأعراف:55}، قال رحمه الله تعالي : قال أحمد حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا شعبة عن زياد بن مخراق سمعت أبا نعامة عن مولى لسعد أن سعدا سمع ابنا له يدعو وهو يقول: الله م إني أسألك الجنة ونعيمها وإستبرقها ونحوا من هذا وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها، فقال لقد سألت الله خيرا كثيرا، وتعوذت به من شر كثير، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء- وفي لفظ- يعتدون في الطهور والدعاء- وقرأ هذه الآية ادعوا ربكم تضرعا الآية- وإن بحسبك أن تقول الله م إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل» ورواه أبو داود من حديث شعبة عن زياد بن مخراق عن أبي نعامة عن مولى لسعد عن سعد فذكره.

والله أعلم.

وقال الإمام أحمد : حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا الحريري عن أبي نعامة أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول الله م إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها فقال يا بني سل الله الجنة وعذ به من النار فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «يكون قوم يعتدون في الدعاء والطهور»، وهكذا رواه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن عفان به وأخرجه أبو داود عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن سعيد بن إياس الجريري.

عن أبي نعامة واسمه قيس بن عباية الحنفي البصري وهو إسناد حسن لا بأس به والله أعلم.

اهـ وفي مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام (22/ 475) : العدوان يكون تارة في كثرة الألفاظ، وتارة في المعاني كما قد فسر أحد الصحابة ذلك إذ قال هذا لابنه لما قال: الله م إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها وقال الآخر: أسألك الجنة وقصورها وأنهارها، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها.

فقال: أي بني سل الله الجنة وتعوذ به من النار، فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الدعاء والطهور}.

فإن قيل: ما جاز من الدعاء خارج الصلاة جاز في الصلاة مثل سؤاله: دارا وجارية حسناء.

قيل: ومن قال: إن مثل هذا مشروع خارج الصلاة وإن مثل هذه الألفاظ ليست من العدوان؟ وحينئذ فيقال: الدعاء المستحب هو الدعاء المشروع فإن الاستحباب إنما يتلقى من الشارع فما لم يشرعه لا يكون مستحبا بل يكون شرع من الدين ما لم يأذن به الله ، فإن الدعاء من أعظم الدين لكن إذا دعا بدعاء لم يعلم أنه مستحب أو علم أنه جائز غير مستحب: لم تبطل صلاته بذلك؛ فإن الصلاة إنما تبطل بكلام الآدميين والدعاء ليس من جنس كلام الآدميين.

اهـ وانظر لبيان ذم الاعتداء في الدعاء الفتوى رقم:

111332

، وكل ما تريد الدعاء به مما يجوز تمنيه فلا حرج في الدعاء به، وإن كان إجمال المسألة وسؤال الله الجنة مطلقا أفضل، وانظر الفتوى رقم:

269236

، وأماني أهل الجنة تختلف عن أماني أهل الدنيا كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم:

263695

، فلا تقاس هذه الحال بحالك في الدنيا، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة وأبي سعيد ـ رضي الله عنهما ـ في حديث آخر أهل الجنة دخولا الجنة: فَإِذَا بَلَغَ بَابَهَا فَرَأَى زَهْرَتَهَا وَمَا فِيهَا مِنَ النَّضْرَةِ وَالسُّرُورِ فَيَسْكُتُ مَا شَاءَ الله أَنْ يَسْكُتَ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَدْخِلْنِي الجَنَّةَ فَيَقُولُ الله : وَيْحَكَ يا ابن آدَمَ!.

مَا أَغْدَرَكَ!.

أَلَيْسَ قَدْ أَعْطَيْتَ الْعَهْدَ وَالمِيثَاقَ أَنْ لاَ تَسْأَلَ غَيْرَ الَّذِي أُعْطِيتَ؟ فيقول: يا رب لا تجعلني أشقى خَلْقِكَ فَيَضْحَكُ الله مِنْهُ ثُمَّ يَأْذَنُ لَهُ فِي دُخُولِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ: تَمَنَّ فَيَتَمَنَّى حَتَّى إِذَا انْقَطَعَتْ أُمْنِيَّتُهُ قَالَ الله تَعَالى: زِدْ مِنْ كَذَا وَكَذَا أَقْبَلَ يُذَكِّرُهُ رَبُّهُ حَتَّى إذا انتهت به الأماني قال الله عز وجل: لك ذلك وَمِثْلُهُ مَعَهُ، قال أبو سعيد: وعشرة أمثاله معه.

فهذا يدلك على أن الأمر في الجنة وراء ما تتصوره وأنه لا يقتصر على مجرد الأماني التي تتمناها.وأما عن نسيانك في الجنة ما كنت تتمني في الدنيا فلم نطلع على دليل في شأنه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية الغدة الدرقية، صارت الوالدة تعاني من ضيق التنفس.
- سؤال وجواب | أعيش في سلبية وتسويف وتأجيل لكل شيء!
- سؤال وجواب | هل وجود الوسواس القهري منذ الطفولة يعني أن علاجه أصعب؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن بلغة العرب وحكم قراءة ترجمته
- سؤال وجواب | هل تشرع إقامة الدروس بعد الصلوات في المساجد، وقبل أذان الجمعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | مصرف المال المختلس المتعذر الوصول إلى أصحابه
- سؤال وجواب | الدعاء من أسباب حصول الشفاء
- سؤال وجواب | الأخذ من الحواجب له ثلاث حالات
- سؤال وجواب | ما سبب اسمرار بشرة طفلي مع أن ولادته كانت ببشرة بيضاء؟
- سؤال وجواب | رفع دعوى كاذبة بقصد الوصول بها إلى الحق
- سؤال وجواب | هذا المال لا يحرم الأكل منه
- سؤال وجواب | تنميل وآلام لم أكن أعرفها جعلتني أفكر في الأمراض كثيراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبوق إذا قام أثناء تسليم الإمام أو قبل تسليمه عند الأحناف
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف بالعين وضعف، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05